اليوم |
اغلاق
اغلاق

ائتلاف شامل او معارضة بناءة، بقلم د. حسام عازم

الكاتب: | نشر يوم 24.09.2017 الساعة 12:52 | ضمن التصنيف أخبار الطيبةكلمة حرة | 4 تعليقات على ائتلاف شامل او معارضة بناءة، بقلم د. حسام عازم

تُطرح في الفترة الاخيرة، قضية الائتلاف الشامل في بلدية الطيبة ، والكثير من الأهالي في الطيبة يتوجهون بتساؤل عن موقف الجبهة من الامر وخصوصاً بعد التصريحات الإعلامية لرئيس بلدية الطيبة التي نُشرت تحت عنوان “امد يدي لإقامة ائتلاف شامل في الطيبة”.

د. حسام عازم

د. حسام عازم

في البداية اود ان اطرح مفهوم “الائتلاف”، من وجهة نظر علمية مدروسة .

فما هو معنى التحالف ؟

وكيف يمكن بناءه وتطويره؟

وهل هو أمر شرعي في السياسة ؟

إن الغاية من السياسة هو خدمة المجتمع، فالبرنامج السياسي ينبغي أن يكون برنامج يعكس تطلعات وحاجيات المجتمع، والحزب السياسي ينبغي أن يكون حزبا للمجتمع منصتًا إلى مشاكله ومعبرًا عنها في برامجه وأهدافه، ومنبثقًا في نشأته من رحم المجتمع، والدولة الكاسبة للشرعية هي من تكون دولة للمجتمع حاضنة لآماله خادمة له، ومعبرة عن اختياراته الكبرى،والتحالف هو أحد أنواع السلوكيات السياسية .

إن التحالف هو ذلك السلوك السياسي الذي يلجأ إليه طرف سياسي، بتعاضد مع أطراف سياسية أخرى، نتيجة اتفاق تعاوني بينهم مبني على أساس برنامجي، وذلك من أجل غاية معينة .

التحالف هو تعبير على أن الفرد أو الحزب أو حركة ، او مجموعة او الدولة مهما بلغت قوتها فهي بحاجة إلى الآخر لتحقيق النمو والطموح والريادة والنهضة، والوصول لهدف معين في فترة زمنية محددة، ويأخذ التحالف غالباً صيغة إلزامية لكل من يدخل هذا التحالف ويوقع عليه،

والتحالف هو أعلى مراحل التنسيق بين القوى السياسية المختلفة، وقد تصل إلى مرحلة الاندماج والذوبان ولكن هذا نادرًا ما يحدث، وليس معنى وجود التحالف هو وجود الاتفاق في المبادئ والأفكار، ولكنها تتويج لمرحلة التفاهم حول القواسم المشتركة، والعمل من أجل المصلحة مهما كانت بين الأطراف اختلافات فكرية وأيديولوجية .

إن التحالف ليس وحدة اندماجية، تنصهر فيها التنظيمات ولكنه اتفاق برنامجي مع الاحتفاظ بهوية كل تنظيم؛ التحالف بحد ذاته ،قد يكون بعيد المدى، إذا كانت الغاية منه النضال من أجل إرساء قواعد عملية سياسية متفق عليها مجتمعيًا، وقد يكون متوسط المدى إذا كانت الغاية منه حشد التعبئة الضرورية لإنجاح عمل الأغلبية الحاكمة، أو لإسقاط هذه الأغلبية الحاكمة في حال انحرافها عن تنفيذ ما وعدت به في إطار قواعد عملية سياسية متفق عليها مجتمعيًا، وقد يكون يوميا أو قريب المدى، إذا كانت الغاية منه التصدي لأمر معين او خطوة او قانون معين .

أن التحالف يتم عبر برنامج نضالي أو سياسي أو انتخابي حد أدنى متفق عليه بين الأطراف المتحالفة، تحدد فيه النقاط المشتركة التي تلتقي فيها البرامج النضالية أو السياسية أو الانتخابية، وهذا البرنامج حد أدنى يلزمه الوضوح في الغايات و الوسائل، ويتطلب الانسجام على مستوى الأداء السياسي العام لكل طرف سياسي، ذلك أن عدم الانسجام تنتج عنه انطباعية المواقف والقرارات وسعي نحو كسب مصالح فئوية خاصة، وقد تصل في الانحدار فتغدو مصالح شخصية خاصة داخل الفئة المعينة.
إن التحالف بهذه العناصر التوضيحية لمفهومه، هو سعي حثيث نحو الإعلاء من شأن قيم السياسة والمصالح العامة للمجتمع، وتربية على نكران الذات الفئوية أو الشخصية، وعلى تنسيب للبرامج والرؤى، وتمرين على خلق التنازل الذي هو أصل عام في العمل الجماعي والتحالفي.

إن التحالف حينما تكون وجهته خدمة المجتمع والدفاع عن قضاياه وإرساء قواعد عملية سياسية متفق عليها مجتمعيًا ينبت خيرًا ونفعًا ويحفظ عالم القيم الإنسانية النبيلة المتميزة بتساميها عن المنفعة الذاتية والخلاص الفردي، ويشجع على التعاطي للسياسة بمعناها النبيل، إن إكراهات التحالف لا ينبغي لها في تقديرنا أن تفضل على حماية هذه القيم التي من أجل سيادتها أصلا يتم النضال ويتم التحالف في حد ذاته.

و إيجابيات التحالف المبني بشكل مدروس متنوعة ومنها :

توسيع نطاق قاعدة الموارد المتاحة سواء كانت مالية، أو بشرية، أو معنوية، أو قانونية وزيادة معدل الأمان والحماية لأعضاء التحالف الذين لا يستطيعون العمل بمفردهم.

وايضاً من إيجابيات التحالف هو توزيع المسؤوليات بين أعضاء التحالف، والتعزيز من المصداقية لدى الأعضاء ولدى التحالف.

وهو يساعد ايضاً في خلق كوادر للعمل، وفتح مجال للحوار والتنسيق على المستويات المختلفة بين أعضاء التحالف.

تحقيق المصالح المشتركة لأعضاء التحالف.

ولأي تحالف يوجد سلبيات منها :

اهتمام الأعضاء بالعمل بعيدًا عن العمل الأساسي للعضو، مما يعنى فقدان النمو الذاتي لأعضاء التحالف.

قد يتطلب التحالف أن يتخلى العضو عن رأيه في بعض القضايا، أو الفعاليات وطرق تناولها ومعالجتها.

ذوبان الطرف الضعيف تحت مظلة الطرف الأكبر هي احد سلبيات التحالفات، أو عدم توزيع السلطة توزيعًا عادلًا بين أطراف التحالفات.

قد ينسب الفضل في تحقيق الإنجازات للتحالف، وقد ينسى الطرف الفاعل الحقيقي لهذا الإنجاز داخل الحزب، ويمكن التغلب على ذلك بعمل تقريرات دورية للتحالفات توضح الجهود المختلفة للأعضاء كما أن المصلحة المقررة من التحالف، قد تجلب هذه السلبية العرضية.

عند فشل التحالف فإن ذلك قد يعكس صورة سيئة عن الأعضاء أو إدارته، في الوقت الذي قد تكون بعض الأطراف فيه ليست سببا في عدم نجاح التحالف وخفوته.

أخيرا يمكننا القول أنه إذا كانت هناك إدارة جيدة وتنظيم سليم للتحالفات ، فإنها غالبًا ما تضع في حسابها كيفية تلاشي هذه السلبيات، وهناك أمثلة عديدة للتحالفات التي لم تظهر بها تلك الأخطاء، كما أن الموازنة بين المصالح المرتقبة للتحالفات قد تفوق بمراحل هذه السلبيات ، مما يعنى تعظيم قيمة التحالفات وليس إهدارها .

التحالفات السياسية أمر شرعي وأمر في غاية الأهمية في اللعبة السياسية المحلية والقطرية.

من هذا المنطلق اتوجه لادارة البلدية وأقول :الائتلافات تُبحث بين مركبات مختلفة وجهاً لوجه وليس بالإعلام ، وطرحه بالإعلام جاء لكسب سياسي ضيق يتنافى مع مفهوم العمل المشترك .

لا يمكن ان يكون ائتلاف مع شروط مسبقة تنشر قبل ان تبحث .

لماذا الان بالذات يطرح الموضوع ؟

لماذا تحتاج الادارة للمعارضة لجانبها اذا تعتبر نفسها الافضل وأنها بفترة قصيرة انجزت إنجازات لم تنجز في اي بلد عربي ؟

هل الدعوة للائتلاف الشامل موجه بشكل غير مباشر ايضاً لمركبات الادارة الحاليّه لردعهم عن طلباتهم من الرئيس ؟

والسؤال الأساسي هل حقاً يريد رئيس البلدية ائتلاف شامل ؟

جبهة الطيبة دائماً تعمل من اجل ائتلاف يشمل كل الحرص على المصلحة العامة ، ونرى ان أسس اي تحالف يجب ان تكون :

-الحفاظ على الخط الوطني لابناء شعبنا
-المشاركة الحقيقية بالقرارات
-الشفافية الكاملة بكل المجالات
-المهنية في اعمل الادارة وفِي التعيينات.
-النزاهة في التعامل مع كل القضايا
-والمساواة في التعامل مع كل المواطنين .
الطيبة للجميع

د. حسام عازم – سكرتير جبهة الطيبة

ساهم في نشر الموضوع:

عدد التعليقات: 4

  1. حيلة رخيصة :

    حيلة رخيصة لاسكات الصوت الاخير بالمعارضة اقل من سنتين بقي للانتخابات يا سيد شعاع اليوم تذكرت انوا في بالبلد ناس غير المصاروة , البلطجية لن تمر هل تتذكر الجلسة الاولى ( لا يوجد كلمات ) , هل تريد توسيع ائتلاف الدمى ؟ والله انك مسرحية انتي وائتلافك .

  2. عائلة حاج يحيى :

    ونحن عائلة حاج يحيى نعارض هذا الائتلاف الشامل لانة موقف سياسي من رئيس بلدية الطيبة شعاع مصاروة منصور وهذا الإعلان لم يصلح ان شاء اللة فليسقط. قريبا باذن اللة تعالى

  3. م جبهاوي نقول ان القياده في الجبهه ترتكز على 25% من كادر الجبهه في أحسن الأحوال أن البقيع اختارت طريق اخر غير طريق تلك القياده المنبوذه من كوادرها..نحن نعلن اننا نلتزم بخط الجبهه قطريا…ونعارض خط الجبهه محليا فأينما كانوا نحن في النقيض لهم ..فان كانوا في الاختلاف مع رئيس البلديه نحن في خارج هذا الاتلاف…

  4. رامي عازم :

    كلام سليم. اين الشفافية ببلدية الطيبة ؟ لذلك على التحالف ان يكون في المعارضة

تابعونا

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان


بحث في الدليل التجاري

إعلانات

انضموا لموقع الطيبة نت في الفيسبوك

انضموا لموقع الطيبة نت في جوجل بلس

(function() { var po = document.createElement('script'); po.type = 'text/javascript'; po.async = true; po.src = 'https://apis.google.com/js/plusone.js'; var s = document.getElementsByTagName('script')[0]; s.parentNode.insertBefore(po, s); })();

نشر علماء الفلك الأوروبيون المشغلون لمرصد GAIA الأوروبي الفضائي مقطع فيديو يظهر ملامح مجرتنا بعد مرور 5 ملايين عام.

موقع الطيبة نت © جميع الحقوق محفوظة 2003-2014
21