اليوم |
اغلاق
اغلاق

في مثل هذا اليوم… إنشاء المجمع العلمي في مصر

الكاتب: | نشر يوم 22.08.2017 الساعة 12:01 | ضمن التصنيف أخبار ثقافيةثقافة الطيبة نت | لا توجد تعليقات على في مثل هذا اليوم… إنشاء المجمع العلمي في مصر

أنشئ في مثل هذا اليوم من العام 1798 في القاهرة المجمع العلمي المصري، وهو من أعرق المؤسسات العلمية؛ الذي ضمت مكتبته 200 ألف كتاب، أبرزها أطلس عن فنون الهند القديمة، وأطلس باسم مصر الدنيا والعليا مكتوب عام 1752.

المجمع العلمي خلال ترميمه بعد الحريق

المجمع العلمي خلال ترميمه بعد الحريق

كما وتحتوي المكتبة أطلسا ألمانيا عن مصر وأثيوبيا يعود للعام 1842، وأطلس ليسوس الذي ليس له نظير في العالم، وكان يمتلكه الأمير محمد علي ولي العهد الأسبق، وأدخل مركز معلومات مجلس الوزراء، هذه المكتبة النادرة على الحاسب الآلي.

وأنشئ المجمع قبل 219 عاما بقرار من نابليون بونابرت، وكان مقره في دار أحد بكوات المماليك في القاهرة، ثم نقل إلى الإسكندرية عام 1859 وأطلق عليه اسم المجمع العلمي المصري ثم عاد للقاهرة عام 1880، وكانت أهداف المجمع العمل على التقدم العلمي، ونشر العلم والمعرفة.

وكان الباعث على إقامته سببين؛ السبب الظاهر للعيان العمل على تقدم العلوم في مصر، وبحث ودراسة الأحداث التاريخية ومرافقها الصناعية، وعواملها الطبيعية، فضلا عن إبداء الرأي حول استشارات قادة الحملة الفرنسية.

ولكن الهدف الحقيقي هو دراسة تفصيلية لمصر وبحث كيفية استغلالها لصالح المحتل الفرنسي، ونتج عن هذه الدراسة كتاب  “وصف مصر”.

ساهم في نشر الموضوع:

تابعونا

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان


بحث في الدليل التجاري

إعلانات

انضموا لموقع الطيبة نت في الفيسبوك

انضموا لموقع الطيبة نت في جوجل بلس

(function() { var po = document.createElement('script'); po.type = 'text/javascript'; po.async = true; po.src = 'https://apis.google.com/js/plusone.js'; var s = document.getElementsByTagName('script')[0]; s.parentNode.insertBefore(po, s); })();

نشر علماء الفلك الأوروبيون المشغلون لمرصد GAIA الأوروبي الفضائي مقطع فيديو يظهر ملامح مجرتنا بعد مرور 5 ملايين عام.

موقع الطيبة نت © جميع الحقوق محفوظة 2003-2014
21