أخبار الطيبةالأخبار العاجلة

الطيبة- اليوم مظاهرة احتجاجا على البوابات الالكترونية في الاقصى

تنظيم مظاهرة حاشدة في الساعة الخامسة من مساء اليوم الجمعة، على مدخل المدينة الرئيسي “الجسر”، نصرة للاقصى، واحتجاجا على الممارسات والاجراءات التي تتخدها سلطات الاحتلال الاسرائيلي، بشأن المسجد الاقصى، وتركيب بوابات الكترونية، لتفتيش المصلين الوافدين اليه.

مدينة الطيبة

دعا نشطاء من مدينة الطيبة عبر موقع التواصل الاجتماعي “الفيسبوك” ، الى تنظيم مظاهرة حاشدة على مدخل المدينة الرئيسي “الجسر”، نصرة للاقصى، واحتجاجا على الممارسات والاجراءات التي تتخدها سلطات الاحتلال الاسرائيلي، بشأن المسجد الاقصى، وتركيب بوابات الكترونية، لتفتيش المصلين الوافدين اليه.

وبين النشطاء الى ان المظاهرة ستقام في تمام الساعة الخامسة مساء اليوم الجمعة، في يوم التحدي والنفير الذي اجمعت عليه كل القوى والحركات الفلسطينية في الداخل وفي الضفة الغربية.

دعوات للنفير العام ومظاهرات وجعل الجمعة “يوم غضب“ نصرةً للأقصى

ودعت العديد من المنظمات والمؤسسات الفلسطينية إلى إقامة عدد من التظاهرات، يوم الأربعاء، احتجاجاً على إقامة سلطات الاحتلال بوابات تفتيش إلكترونية، وحملت الدعاوى التي تدعو جموع الشعب الفلسطيني اسم، “اغضب للأقصى”.

ووجهت دعوات فلسطينية، الى الشعب الفلسطيني، بالنفير العام اليوم الجمعة والخروج في الشوارع وأداء الصلاة في الميادين والساحات العامة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، نصرةً للقدس والمسجد الأقصى، الذي يتعرض لإجراءات إسرائيلية وحصار مشدد منذ الجمعة الماضي.

بالمقابل قررت شرطة الاحتلال نشر أكثر من 5000 شرطي وجندي في أنحاء مدينة القدس غدًا، تأهبًا لمسيرات الغضب، فيما تخطط لوضع كاميرات مراقبة تكشف وجوه “المشتبهين” داخل الأقصى.

وكانت دائرة الأوقاف الإسلامية أصدرت الأربعاء قرارًا بإغلاق جميع المساجد في أحياء وقرى وبلدات القدس غدًا، والتوجه لأداء صلاة الجمعة أمام أبواب الأقصى، رفضًا للبوابات الإلكترونية.

كما دعت المرجعيات الدينية والقوى الوطنية للتوجه إلى المسجد الأقصى الجمعة، بدلًا من الصلاة في جوامع القرى والأحياء.

اعتصام امام الاقصى

ويذكر أنه منذ يوم الأحد الماضي، اعتصم آلاف الفلسطينيين أمام أبواب المسجد الأقصى اعتراضا، على ما تفرضه الشرطة الإسرائيلية، من إجراءات قمعية على المصلين واشتراطهم عبور المصلين عبر بوابات الكترونية لدخول المسجد الأقصى.

مفتي القدس: من يدخل الأقصى من البوابات الإلكترونية صلاته باطلة

قال مفتي القدس الشيخ محمد حسين، الاثنين، إن دار الإفتاء بالقدس تمنع دخول المسجد الأقصى من البوابات الإلكترونية، مضيفا أن كل من يدخل عبرها للأقصى صلاته باطلة.

تصريحات المفتي وردت بالتزامن مع البيان الصادر عن الهيئات الإسلامية بالقدس والتي طالبت بعدم دخول الأقصى عبر البوابات الإلكترونية التي وضعتها السلطات الإسرائيلية.

وتوجه خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري، للفلسطينيين بالقول: “عليكم بالصلاة خارج المسجد الأقصى عند البوابات الإلكترونية.. ولا تدخلوا من خلال البوابات مطلقا”.

وأضاف صبري “إلى أهالي مدينة القدس، نؤكد أنه ممنوع منعا باتا الدخول من البوابات، ومن يفعل ذلك يعتبر خارق لإجماع أهل البلدة”.

وصرح خطيب المسجد الأقصى: “في عرفنا من يغدر بمجتمعه وناسه، ويخالفهم في أمر يصب في مصالحهم يعتبر خائنا غدارا”، مضيفا “وفي شريعتنا الغراء، درء المفاسد أولى من جلب المصالح”.

وشدد صبري على أن محاولة إفشال مخطط البوابات أولى من الصلاة في قلب الأقصى وأولى من الاعتكاف كل الليل داخله.

‫4 تعليقات

  1. “مُفتي القدس: من يدخل الأقصى من البوابات الإلكترونية صلاته باطلة”

    من أنت لتُقرر من صلاته باطلة او جائزة؟
    التحريض على العنف والفتنة ليس من عقيدتنا الإسلامية!
    وبذلك لا أعتبرك مُفتي صالح لنا!

    ما الفرق بين باب إلكتروني وباب عادي؟
    فبعد الحدث الإنتحاري (والذين تدعونهم بالشُهداء)،
    حرقوا الدروز مسجدين كعمل إنتقام للحدث وقاموا الصهاينة بوضع الباب الإلكتروني من واجب الحذر والأمن.

    ما المشكلة في ذلك؟
    نحن بأنفسنا صنعنا هذه النتيجة!

    وهل تظنون أن صلاتكم خارج المسجد هي الحل المناسب؟
    أنتم فقط تخسرون حسنات الصلاة في المسجد، وهذا ما يُريده أولاد عمكم.

    يا للسخرية،
    نعم إستمروا في رفع شعاراتكم عند الجسر، لأن نتنياهو سوف يراكم هُناك بعد عودته من مطعم “أبو الذيب” وسوف يُغير رأيه فوراً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *