2أخبار الطيبةالأخبار العاجلةنفحات دينية

الرسالة الثانية – بهذه الأخلاق والصفات نال أئمة المساجد هيبتهم ومكانتهم !، اعداد الشيخ ابو عكرمة الطيباوي

⁠⁠⁠⁠⁠ ان من أهم مقاصد بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى البشرية هو تتميم مكارم الأخلاق، والدعوة إليها، فقد قال صلى الله عليه وسلم : (إنما بعثت لأتمم صالح ” مكارم ” الأخلاق ). ولا شك أن كلنا يتمنى أن يكون لإمام المسجد القدر العظيم ، والمركز المرموق ، والمنزلة العالية.وكذلك كلنا يتمنى أن يكون الإمام على المستوى الرفيع من العلم ، والفقه في الدين ، والقدرات المتعددة ، والمواهب المتنوعة التي تمكنه من القيام بعمله على أحسن وجه ، وتتيح له فرص التأثير في الناس ، وكسب قلوبهم فينتشر العلم ويعم الخير ، ويضمحل الجهل ويقل الفساد .

صورة توضيحية
صورة توضيحية

وقد تطايرت في ذهني عدة افكار : هل نطالب جميع الأئمة بكافة الأخلاق والصفات النبيلة ؟ . هل يستطيع كل إمام أن يكون على المستوى الرفيع الراقي؟. وما هي الاخلاق والصفات الأساسية التي يجب أن تتوفر بامام المسجد ليزاول عمله باتقان :

1) ينبغي اختيار أفضل اهل العلم والتقوى والأخلاق ، والأقرأ والأعلم والأفقه والأكبر ، وهذه أعلى المراتب لمهمة الامام العظيمة، طبقا لقول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : “يَؤُمُّ الْقَوْمَ أَقْرَؤُهُمْ لِكِتَابِ اللَّهِ، فَإِنْ كَانُوا فِي الْقِرَاءَةِ سَوَاءً فَأَعْلَمُهُمْ بِالسُّنَّةِ، فَإِنْ كَانُوا فِي السُّنَّةِ سَوَاءً فَأَقْدَمُهُمْ هِجْرَةً، فَإِنْ كَانُوا فِي الْهِجْرَةِ سَوَاءً فَأَكْبَرُهُمْ سِنًّا ..” رواه الترمذي .

2) يجب ان يكون الإمام معلم وواعظ ومصلح ، يربي عقولا ، ويبنى نفوسا ويغرس قيما وأخلاقا حميدة . ويكون بالكلمة الطيبة والتي هي من أرفع وأجل العبادات التي ترفع مقام صاحبها عند الله، كما أخبر بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: (إن الرجل لتكلم بالكلمة من رضوان الله تعالى ما كان يظن أن تبلغ ما بلغت, يكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه) .

3) يجب ان يكون الامام الخطيب بليغا مؤثرا لتذكير الناس ووعظهم وتعليمهم . وان يكون معروفا بسلامة عقيدته على معتقد أهل السنة والجماعة، خاليا مما يقدح في مروءته ودينه.

4) ومن أهم الصفات إخلاص النية والدعوة لله عز وجل ، حتى قال بعض السلف : “ما جاهدت نفسي على شيء ما جاهدتها على الإخلاص”. وأن يكون القصد بالإمامه بالناس الدعوة وإقامة دين الله. لتستقيم الأمة، وهذا مقصد حسن . لأن الدين مثل الأرض القابلة للزرع، لكنها تحتاج إلى ماء ، والدعوة إلى الله بمنزلة الماء الذي ينزل على الأرض القابلة للإنبات.

5) أنظر إلى الطبيب كيف يتعامل مع المريض بكل لين ورفق؟ فمن باب أولى أن يكون إمام المسجد هيناً ليناً، لأنه موظف وظيفة ربانية في عيادة خير من جميع العيادات في العالم أعني المسجد.

فقد أمر الله تعالى نبييه موسى وهارون عليهما السلام بإلانة القول لفرعون أثناء دعوتهما له فقال تعالى : {اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى * فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَّيِّنًا لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى}،  كما روت عائشة رضي الله عنها ، عن النبى – عليه الصلاة والسلام قال: (إن الرفق لا يكون فى شئ إلا زانه، ولا يُنْزَعُ من شئ إلا شانه).

6) القدوة الحسنة فإن صلاح الإمام وخلقه الفاضل، هو أبلغ خطبة عملية تقنع المصلين ، وتجعلهم يقلدونه ويسعون إلى مشابهته في تصرفاته وتعاملاته .فالإمام الناجح هو الذي يدعو الناس إلى الصلاح بعمله قبل أقواله في الخطب ، فيرون فيه مثالاً حيّاً للصلاح والاستقامة، وإن لم ينطق بكلمة واحدة، لأنه مثلٌ حيٌ متحرك للمبادئ التي يعتنقها ! .

7)يطلب من الإمام إتقان كتاب الله تعالى، بأن يحسن قراءة القرآن ويكون ضليعاً في تفسيره ، وحفظ آياته وتجويده بأحكامه. وأن يسعى إلى زيادة ثقافته الدينية في علوم وفقه الكتاب والسنة ليكون مرجعاً معتمداً للمسلمين المرتادين للمسجد ، وجاهزاً لأسئلتهم واستفساراتهم ، عن أبى مسعود الأنصاري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يَؤُمُّ الْقَوْمَ أَقْرَؤُهُمْ لِكِتَابِ اللَّهِ وَأَقْدَمُهُمْ قِرَاءَةً ).

نسأل الله أن يوفق أئمة مساجدنا لمحبته ورضاه، والحمد لله رب العالمين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *