2أخبار الطيبةالأخبار العاجلةنفحات دينية

الرسالة الثالثة والاخيرة – بهذه السلوكيات والتصرفات فقد وضيع أئمة المساجد هيبتهم ومكانتهم !، اعداد المربي الشيخ ابو عكرمة الطيباوي

 لقد بينت في الرسالتين السابقتين الجانب الايجابي الجميل والرائع لامام المسجد، وان شاء الله في هذه الرسالة سأبين بعض الجوانب السلبية التي يجب على الامام الحذر منها وتركها. وكلي أمل أن يعتبر كل امام رسائلي حبية أخوية توجيهية !.

1

أخي امام المسجد لقد منحك وأنعم الله تعالى عليك بهذا المركز المرموق ، فاستغله بشكل سليم، فأنت يحضر اليك كافة أهل البلد ليصلوا خلفك وليستمعوا لمواعظك وارشاداتك منهم : الرئيس والمدير والمعلم والطبيب والمهندس والتاجر والمزارع والعامل !، والذكر والأنثى . واسهل كلامي بقصة ،في أحد المساجد وقبل أداء الصلاة ، كان يجلس في أخر المسجد أولاد صغار يتحادثون ويضحكون، فدخل رجل طويل اللحية، قصير الثوب، حسن المظهر… واذا به يصرخ عليهم بأعلى صوته، وبطريقة فظة قائلا لهم: (اسكتوا أحسن لكم، أو أخرجوا من المسجد). وعندما نظر اليه الحضور نظرة احتقار !، وكانت الصدمة القوية والقارعة لقلبي .. عندما أعلموني أن الشخص الذي زجر الأطفال بصوته الفظ هو إمام المسجد .

1) بعض الأئمة يريد من إمامته بالناس أن يجلُّوه ويعظموه، وأن يجعلوه قائدا ً، فإن نيته دنيئة تافهة، لأن الله تعالى وحده يجب أن يكون هو المراد والعمل بإخلاص ليقبل عملك، وألا يكون المراد هو النفع الذاتي ، والمنصب والجاه والسمعة ، فإن ذلك محبط لعملك.!

2)من أئمة المساجد يؤمون الناس، وهم يرتدون ملابس لا تليق بحرمة المكان، فمنهم من يأتي للمسجد مرتديا ملابس العمل ، قذرة مليئة بمختلف انواع البقع وبقايا الطعام، وأخر يأتي الى المسجد تفوح من فمه وجسمه العديد من الروائح، المنفرة والمقززة كروائح السجائر والثوم والبصل والعرق، متناسين كل هؤلاء قوله سبحانه وتعالى في محكم تنزيله ” يابني ادم اخذوا زينتكم عند كل مسجد”. كما ونهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: “من أكل الثوم والبصل فلايقرب مسجدنا فان الملائكة تتأذى مما يتأذى منه بنو ادم ” صدق رسول الله .

3) أخي امام المسجد لا يليق بك السعي بالنميمة والفتنة بين الناس. وأذكرك بقوله صلى الله عليه وسلم :” ثلاثة لا تجاوز صلاتهم آذانهم: العبد الآبق، وامرأة باتت وزوجها عليها ساخط، وإمام قوم وهم له كارهون”. رواه الترمذي وحسنه، ووافقه الألباني.

4)قسم من الإئمة يتصرف بغلظة وفظاظة ، وبخشونة الكلام، وغلظة القلب ، هذه الأخلاق منفِّرة للناس. الذين لا يصبرون على صاحب الأخلاق السيئة، وإن كثرت فضائله، بل يتفرقون ويذهبون من حوله، ويتركونه وشأنه، لا يبالون ما يفوتهم من منافع الإقبال عليه. وقد بيّن سبحانه وتعالى أن الناس ينصرفون عمن يكون جافياً قاسياً مهما عظم شأنه، وكثرت فضائله قال عز وجل -: {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ}.

5) قسم من الأئمةحول المساجد لحزبه أو لجماعته أو لحركته أو لأبناء عائلته… وهذه كارثة ،وانني أحذر كل الحذر من أن يتم الاختيار والتعيين على أسس غير شرعية كالاختيار على أساس الانتماء لحزب أو حركة .

6) يشكو الكثير من الناس، من دعاة يحسنون القول ويسيئون الفعل . فترى افعالهم وسلوكهم معاكس ومغاير لكلامهم وخطبهم.
ويصبح الدين عندهم شعارات براقة، وكلمات جوفاء ، ليس لها في حياتهم ، ولا في واقعهم أثر ، فقال الله تعالى: ﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ * كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ ﴾ سورة الصف: 2، 3. لا تنه عن خلق وتأتي مثله عار عليك إذا فعلت عظيم عن ابن إسحاق أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث إليه عمرو بن العاص يدعوه إلى الإسلام، فقال: (لقد دلني على هذا النبي الأمي: أنه لا يأمر بخير إلا كان أول آخذ به، ولا ينهى عن شر إلا كان أول تارك له).

7) هنالك من الأئمة من يطيل الصلاة وينسى ويتجاهل أن من بين المصلين: المريض الذي بحاجة للمرحاض، والعجوز الهرم الذي بصعوبة يقف على رجلية، والطفل الصغير الباكي ، يقول صلى الله عليه وسلم: ‏(‏إذا أم أحدكم الناس فليخفف، فإن فيهم الصغير، والكبير، والضعيف، والمريض، فإذا صلى وحده فليصل كيف يشاء‏)‏ رواه مسلم.

8 )جهل بعض الائمة، فهم لا يتقنون احكام تلاوة القران، ويخطؤون عند التلاوة وعند الكتابة ، وعلمهم وثقافتهم الدينية ضحل جدا جدا ، وخطبهم مملة تنفر الناس من المسجد. وربما شاب صغير عنده علم أكثر منهم!.

⁠⁠⁠⁠⁠ 9)معظم الأئمة اهتم بالقشور والشكل الجذاب لمسجده، فصرف جهوده على : والزخرفة والحجارة والكراميكا والالوان البراقة ، ونسي معالجة القلوب والعقول والعقيدة والايمان.

10) قسم من أئمة المساجد يعتقد أن الفرصة مواتية فجعل وظيفته بالمسجد جمع تبرعات اموال الزكاة والصدقات ، وتنظيم احتفالات ومهرجانات، ومسيرات، وكأنه مهمته مقتصرة على تركيز للتربية ومكتب للشؤون الاجتماعية.

اللهم وفق أئمتنا للخير والصواب

روابط ذات صلة:

الرسالة الثانية – بهذه الأخلاق والصفات نال أئمة المساجد هيبتهم ومكانتهم !، اعداد الشيخ ابو عكرمة الطيباوي

الرسالة الاولى- حتى تبقى الهيبة الشامخة لأئمة المساجد في بلاد المسلمين !، اعداد الشيخ ابو عكرمة الطيباوي .

تعليق واحد

  1. كلام حق.
    يكفيك حين سال احد المصلين الامام لم تدخن والدخان حرام فكان جوابه : الم يوص الرسول عليه الصلاة والسلام بالصاحب؟ وهذا صاحبي وانا داير بالي عليه.
    وكل ما اعتلى منبرا اخذ بلعن هذا ولعن ذاك والقدح في هذا وذاك حتى المصلين لم يسلموا من تهجماته عليهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *