أخبار محليةالأخبار العاجلةفلسطين 67

الاحتلال يعتدي على المصلين الرافضين للبوابات ومواجهات في عدة محاور

مواجهات في عدة نقاط في المدينة واعتداءات على المصلين بالشوارع. حيث مئات الالاف يتوافدون باتجاه المسجد الاقصى والبلدة القديمة من كافة قرى وبلدات وأحياء القدس للصلاة على ابواب المسجد رفضا للبوابات الالكترونية التي ثبتت على ابوابه.

tn2

اكد الهلال الاحمر الفلسطيني، اصابة 6 مصلين على الاقل بالرصاص المطاطي الذي اطلقه جنود الاحتلال عليهم خلال ادائهم للصلاة في شارع “صلاح الدين”، قرب باب “الساهرة” في مدينة القدس، اضافة الى عديد الاصابات بالاختناق بقنابل الغاز.

مواجهات في عدة محاور

وتدور مواجهات في عدة نقاط في المدينة واعتداءات على المصلين بالشوارع. حيث الالاف يتوافدون باتجاه المسجد الاقصى والبلدة القديمة من كافة قرى وبلدات وأحياء القدس للصلاة على ابواب المسجد رفضا للبوابات الالكترونية التي ثبتت على ابوابه.

الاف المواطنين يصلون في الشوارع

ويصلي الاف المواطنين يصلون في شارع صلاح الدين الاعداد، وقرب الجثمانية، وعند باب الاسباط ومنطقة ادي الجوز، وعند باب المجلس وباب الخليل وباقي المناطق.

واصر الفلسطينيون على الصلاة في الشوارع ورفض البوابات الالكترونية وسط اعتداءات من شرطة الاحتلال على المصلين حيث شهدت عدة نقاط تجمع اطلاق قنابل غاز واعتداءات محاولة لمنع المواطنين من تشكيل وحدة وتجمهر واحد ولمنعهم من الصلاة ومحاولة مفاوضتهم على الدخول الى الاقصى من خلال البوابات الالكترونية.

قمع المصلين

وقمعت قوات الاحتلال مئات المصلين عند باب الساهرة- شارع صلاح الدين وبينهم المرجعيات الدينية وقوى وطنية كانت قد عقد اجتماعا طارئا لتدارس الاوضاع.

مسيرة الى “باب الاسباط “

وخرج العشرات من الفلسطينين واعضاء الكنيست العرب، قبيل صلاة الجمعة، في مسيرة الى “باب الاسباط “، ذلك رفضا للممارسات الاسرائيلية في الحرم القدسي الشريف.

وتدور في هذه الاثناء مواجهات بين المصلين وقوات الاحتلال عند منطقة باب الاسباط بالقدس المحتلة.

وقالت جمعية الهلال الاحمر انه تم ابلاغها رسميا عبر اللجنة الدولية للصليب الاحمر ان سيارات الاسعاف والطواقم بِمَا فيها الطواقم الراجلة ممنوع تواجدها في منطقة باب الاسباط ومحيطها.

حالة توتر عالية

وتشهد مدينة القدس حالة توتر عالية منذ ساعات مساء الخميس وتجمهر للمقدسيين والمصلين ممن تمكنوا من الوصول الى القدس في ظل اجراءات مشددة ونصب عشرات الحواجز وانتشار الاف الجنود الاسرائيليين، واستمرار نصب البوابات الالكترونية حول المسجد الاقصى حسب قرار الكابينت الاسرائيلي فجر الجمعة، حيث عقدت المرجعيات الدينية والمقدسية اجتماعا لتدارس الاوضاع في المدينة المقدسة، قبيل صلاة الجمعة، وتوجهت القيادات في مسيرة صوب الاقصى.

كما قطع الرئيس الفلسطيني محمود عباس زيارته الخارجية وعاد على عجل وعقد اول اجتماع مع اللواء ماجد فرج واجتماع اخر سيعقد للقيادة.

المشهد الأشد خطورة منذ سنوات طويلة

ورأت صحيفة هآرتس الاسرائيلية ان المشهد في القدس اليوم هو الأشد خطورة منذ سنوات طويلة، اليوم كل أمر يتعلق بالمسجد الأقصى المقدس لدى المسلمين، سيجعل هؤلاء يفدونه ولن يبالوا، إن عادوا من المدينة جرحى ينزفون، أو لم يعود.

وتقوم الشرطة الاسرائيلية بإبعاد الاعلاميين الفلسطينيين من باب الاسباط وتقرب الصحفيين اليهود.

ونصبت قوات الاحتلال حاجزا عند مدخل قرية المكبر وتمنع خروج الشبان منها باتجاه القدس، ونشرت خيالة وكلاب بوليسية وسيارات مياه عادمة قوات خاصة حرس حدود مخابرات حواجز حديدية.

اغلاق القدس امام من هم دون الـ 50

واعلنت الشرطة الاسرائيلية صباح اليوم بأنها ستمنع الفلسطينيين الذين تقل اعمارهم عن 50 عاما من دخول البلدة القديمة وفقا لما نشره موقع صحيفة “هأرتس” العبرية.

الابقاء على البوابات الالكترونية 

وأشار الموقع بأن هذا القرار من شرطة الاحتلال جاء في اعقاب قرار المجلس الوزاري المصغر “الكابينيت” بالابقاء على البوابات الالكترونية على مداخل المسجد الاقصى، وستسمح فقط لمن تجاوزت اعمارهم 50 عاما من الرجال الفلسطينيين بدخول البلدة القديمة والمسجد الاقصى، في حين سوف تسمح بدخول النساء بغض النظر عن العمر الى المسجد الاقصى.

شرطة الاحتلال دفعت بمزيد

وأضاف الموقع بأن شرطة الاحتلال دفعت بمزيد من قواتها من كافة المناطق الى مدينة القدس منذ فجر اليوم، ونصبت العديد من الحواجز على طرقات المدينة ومداخل البلدة القديمة وتقوم بعمليات تفتيش واسعة للمركبات الفلسطينية.

tn0

tn1

tn2

tn3

tn4

tn5

tn6

tn7

tn8

tn1 - Copy

tn4 - Copy

tn5 - Copy

tn7 - Copy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *