صحة

أطعمة تعزز فيتامين د

يعد فيتامين د من أهم الفيتامينات الذائبة في الدهون التي يحتاجها جسم الإنسان ويطلق عليه أيضاً فيتامين الشمس.

1384472

يتم أخذ هذا الفيتامين من خلال التعرض المباشر لأشعة الشمس من خلال إمتصاص الجلد له. يحتوي فيتامين د على العديد من الفوائد أهمها دوره البارز والفعال في بناء العظام والوقاية من الإصابة بهشاشة العظام. هو أيضًا يساعد على تقوية جهاز المناعة والوقاية من بعض أنواع السرطانات والأمراض المزمنة  خاصة لدى كبار السن.يجب أن تعرفي أن نقص فيتامين د يزيد من إضطرابات الجهاز الهضمي خاصة القولون العصبي وعندما ينخفض معدل فيتامين  د فى الجسم يصبح الجسم أكثر عرضة للعدوى بالأمراض. إليكِم بعض الأطعمة الغنية بفيتامين د والتي تمد جسمك بالكثير من الفوائد اللازمة له.

– تعد الأسماك من أكثر المصادر التي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين د خاصة أسماك السلمون والماكريل والتونة وثعبان البحر.

– يتميز الفطر أوالمشروم أو عيش الغراب بطعمه المميز بالإضافة إلى الفوائد التي لا تعد.

– يحتوي الحليب على نسبة كبيرة من فيتامين د خاصة الحليب كامل الدسم حيث يتضمن عنصر الكالسيوم الذي يساعد فى بناء عظام قوية و يقي من الإصابة بمرض هشاشة العظام.

– تتضمن الكبدة نسبة كبيرة من فيتامين د حيث يساهم تناولها في تعزيز صحة الأسنان بالإضافة إلى أنها تعمل على تحسين الوظائف العصبية والعضلية الخاصة بالكبار والصغار.

– يحتوي البيض على كمية صغيرة من فيتامين د فتناول بيضة واحدة يوميًا يمد الجسم بحوالي 10% من الإحتياجات اليومية لذلك يجب الحرص على تناول البيض يومياً خلال وجبة الإفطار.

1384473

1384475

1384477

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *