اليوم |
اغلاق
اغلاق

الرسالة الرابعة- أمي :أخبريني كيف اخترت والدي شريكا لحياتك ؟

الكاتب: | نشر يوم 17.07.2017 الساعة 15:11 | ضمن التصنيف أخبار الطيبةنفحات دينية | لا توجد تعليقات على الرسالة الرابعة- أمي :أخبريني كيف اخترت والدي شريكا لحياتك ؟

اليكم الرسالة الرابعة من سلسلة مقالات، ، لبناء بيوت ايمانية سعيدة، من اعداد المأذون الشرعي الشيخ ابو عكرمة الطيباوي.

زفاف

الجميع يتوجه بالنصائح والارشادات للأزواج واهلهم : كيف يختارون شريك العمر ةالحياة . و ينصحونهم انه قبل كل شيء ينبغي الاستعانة بالله عز وجل، والتوكل عليه، والتوجه إليه سبحانه بالدعاء والاستغفار ، صلاة الاستخارة لتيسير أمر الزواج .وأن يعينه على حسن الاختيار ويلهمه الرشد . لأن اختيار شريك الحياة أولى الخطوات الصحيحة لحياة زوجية سعيدة، فحين نحسن الإختيار على أسس سليمة، ونراعي التناسب والتكافؤ بين الزوجين في النواحي المختلفة ، يكون ذلك مؤشرا جيدا لبناء أسرة يسودها التفاهم والانسجام . لأن الزواج ليس فقط كلمات حلوة عذبة رقراقة ، ولكن به العديد من المسئوليات والواجبات الملقاة على عاتق الزوجين، وعندما تؤدى هذه الواجبات والأعباء بحب وإخلاص يكون ذلك سببا للسعادة .

لهذا على الزوجين قبل اعطاء الجواب والقرار التمهل، واُعطاء الفرصة للاستشارة، وصدق القائل : ” فما ندم من استشار” . وايضا أداء صلاة الاستخارة ، من خلال طلب العون من الله سبحانه وتعالى للاختيار السليم : “ما خاب من استخار” .قال رجل للحسن بن علي رضي الله عنهما: إن لي بنتاً، فمن ترى أن أزوجها له؟، قال له: زوجها ممن يتقي الله، فإن أحبها أكرمها، وإن أبغضها لم يظلمها.

وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه). لذلك يوجد شرطانً أساسيان في الزواج لا يمكن التنازل عنها، أو التساهل فيها،فمتى تحققت هذه الشروط، فإن باقي الصفات المطلوبة في الزواج قابلة للنظر، وتختلف من فتاةٍ إلى أخرى. وهما:

الشرط الأول: أن يكون الزوج صاحب دين واستقامة . وملتزم بكتاب الله وسنة نبيه الكريم .

الشرط الثاني : أن يكون الزوج صاحب خلق حسن .

كما ويستحب أن يتصف الزوج :

3 )من أسرة طيبة وعائلة معروفة، بالمحافظة على دين الله، لأنّ صلاح الأب والجدّ وأقارب الزوج، يسري إلى أولاده فينفعهم.

4) لا يشترط أن يكون الزوج صاحب تجارة وغنى. ولكن حسن أن كان مدخْول مالي جيد ، يُعفّ به نفسه وأهل بيته ، ليغنيهم عن الحاجة للناس .

5) يستحب أن يكون الزوج لطيفا رفيقا بزوجته ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال لفاطمة بنت قيس في الحديث الشريف : ( أما أبو جهم فلا يضع العصا عن عاتقه ) إشارة إلى أنّه يُكثر ضرب النّساء .

6) يحسن أن يكون الزوج صحيح البدن ،سليما من العيوب كالأمراض أو العجز والعقم .

7) يستحب أن يكون الزوج متعلم ومثقف.

ساهم في نشر الموضوع:

تابعونا

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان


بحث في الدليل التجاري

إعلانات

انضموا لموقع الطيبة نت في الفيسبوك

انضموا لموقع الطيبة نت في جوجل بلس

(function() { var po = document.createElement('script'); po.type = 'text/javascript'; po.async = true; po.src = 'https://apis.google.com/js/plusone.js'; var s = document.getElementsByTagName('script')[0]; s.parentNode.insertBefore(po, s); })();

نشر علماء الفلك الأوروبيون المشغلون لمرصد GAIA الأوروبي الفضائي مقطع فيديو يظهر ملامح مجرتنا بعد مرور 5 ملايين عام.

موقع الطيبة نت © جميع الحقوق محفوظة 2003-2014
21