2أخبار عالميةالأخبار العاجلة

اليونيسف: حياة أكثر من 24 مليون طفل مهددة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

منظمة “اليونيسف” تشير إلى أن النزاعات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تهدد حياة أكثر من 24 مليون طفل. وأضاف البيان بأنه ليس بسبب القنابل والرصاص والانفجارات فقط يموت الأطفال، بل إن عددا منهم “يموت في صمت” نتيجة أمراض يمكن الوقاية منها أو يسهل علاجها.

11
حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) في بيان الأربعاء، من أن النزاعات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تهدد حياة أكثر من 244 مليون طفل. وبحسب البيان فإن “العنف والنزاع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يعرض صحة 24 مليون طفل للخطر في اليمن وسوريا وقطاع غزة والعراق وليبيا والسودان”.

ونقل البيان عن المدير الإقليمي لليونيسف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خيرت كابالاري أن “العنف يشل الأنظمة الصحية في البلدان المتضررة من النزاع، ويهدّد بقاء الأطفال على قيد الحياة”.

وتابع أنه “بالإضافة إلى القنابل والرصاص والانفجارات، يموت عدد لا يعد ولا يحصى من الأطفال في صمت، نتيجة أمراض يمكن الوقاية منها وعلاجها بسهولة”.

اليمن: 9.6 مليون طفل يعانون من المجاعة في البلاد
وبحسب البيان هناك 9,6 مليون طفل بحاجة إلى مساعدة في اليمن، حيث “تسبب النزاع المستمر منذ عامين في حدوث مجاعة وأدى إلى غرق البلاد في واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية، وإلى انتشار سوء التغذية الحاد والجسيم بين الأطفال”.
وأضاف أن “مصادر المياه الملوثة وعدم معالجة مياه المجاري وتكدس القمامة التي لم تجمع أدت إلى تفشي وباء الكوليرا ما أدى إلى موت 3233 شخصا في غضون الشهر الماضي فقط”.

سوريا: 5.8 مليون طفل يعانون من الحصار أو نقص اللقاحات
كما يحتاج 5,8 مليون طفل إلى المساعدة في سوريا حيث “يعيش أكثر من مليوني طفل تحت حصار في مناطق يصعب الوصول إليها حيث المساعدات الإنسانية شحيحة أو معدومة”.

يضاف إلى ذلك أن “عددا كبيرا من الأطفال لا يحصلون على اللقاحات، ويصعب على من يتعرض منهم للإصابة أو المرض تلقي العلاج” خصوصا مع استهداف المستشفيات والمراكز الصحية.

العراق: 5.1 مليون طفل يعانون من نقص إمدادات المياه
وفي العراق يحتاج 5,1 مليون طفل إلى مساعدة حيث “تستنفذ إمدادات المياه في مخيمات النازحين الموجودة حول الموصل إلى الحدّ الأقصى، نتيجة وصول عائلات جديدة إلى المخيم يوميا، ويعاني الكثير من أطفال هذه العائلات من سوء التغذية”.
ويضيف البيان أن “استخدام مياه غير آمنة، مع ما تشهده منطقة الموصل ومناطق محيطة بها من تراكم النفايات الصلبة، يعرض الأطفال لخطر الأمراض المنقولة عبر المياه”.
ويشير إلى أن هناك 85 ألف طفل محاصر غرب الموصل دون مساعدات إنسانية منذ سبعة أشهر.

ليبيا: حياة 1.3 مليون طفل مهددة بسبب نقص اللقاحات
وفي ليبيا، يحتاج 450 ألف طفل إلى مساعدة مباشرة، وأدى تعرض مرافق صحية إلى هجمات منذ 2011 إلى تحديات في برامج التلقيح للأطفال، فباتت حياة 1,3 مليون طفل مهددة في حال عدم الحصول على تلقيح ضد الحصبة والحصبة الألمانية.

السودان : 2.3 مليون طفل في حاجة إلى المساعدة
وفي السودان يحتاج 2,33 مليون طفل إلى المساعدة نتيجة النزاع هناك، حيث تتوقع المنظمة أن “ترتفع بسرعة حالات الإصابة بالإسهال الحادّ بعد بدء موسم الأمطار في شهر حزيران/ يونيو”.

قطاع غزة: مليون طفل يعانون من نقص المياه

أما في قطاع غزة فهناك مليون طفل بحاجة إلى مساعدة، وفقا للبيان، فقد انخفضت إمدادات المياه إلى 400 لترا للفرد باليوم وهو أقل من نصف المعدل العالمي بينما تزيد معالجة مياه الصرف الصحي “خطر الأمراض المنقولة عبر المياه”.

“خط رفيع يفصل بين حياة الأطفال والموت”

وأكدت اليونيسف مدى خطورة تلك النزاعات على حياة الأطفال داعية إلى “منح الأولوية لاحتياجات الأطفال في جميع البلدان المتأثرة بالنزاعات”. وحذر كابالاري بأن “ما يفصل بين هؤلاء الأطفال والأمراض المميتة هو خيط رفيع، خاصة حين تمنع عنهم المساعدات الإنسانية”.

وحض على تسهيل “الوصول المستدام وغير المشروط لجميع الأطفال المحتاجين من قبل اليونيسف وشركائها، من أجل تقديم المواد والمساعدات الإنسانية”.

وأشارت اليونيسف إلى أن ما تلقته من تمويل عام 2017 لا يتعدى ثلث احتياجاتها لخدمات الصحة والتغذية والمياه والصرف الصحي في هذه البلدان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *