أخبار عالميةالأخبار العاجلة

الشمس تتعامد على الكعبة المشرفة أول أيام رمضان

يشهد السبت المقبل، أول أيام شهر رمضان المقبل وفق الحسابات الفلكية، ظاهرة تعامد الشمس على الكعبة المشرفة، التي تتكرر مرتين سنوياً.image_6

وبحسب معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية بمصر، فإن “اليوم الأول من رمضان هذا العام 1438 هجرية (السبت 27 مايو/ أيار الجاري) يشهد حدوث ظاهرة تعامد الشمس فوق الكعبة المشرفة وقت صلاة الظهر”.

وأشار المعهد إلى أن ذلك “يحين في الساعة 12:18 بتوقيت مكة المكرمة (9.18 تغ)، وعند هذه اللحظة سيختفي ظل الكعبة ويكون اتجاه الشمس بالنسبة لأي نقطة على سطح الكرة الأرضية هو اتجاه القبلة تماماً”.

وذكر أن ظاهرة تعامد الشمس فوق الكعبة المشرفة تحدث مرتين سنويا، الأولى يوم 27 مايو/أيار والثانية يوم ١٥ يوليو.

وأوضح أن “موافقتها هذه السنة لليوم الأول من رمضان جعل من دخول وقت أول صلاة ظهر في رمضان حدثاً فلكياً شيقاً للمهتمين بهذه الأحداث وللهواة والدارسين لعلم الميكانيكا السماوية والفلك الأثري”.

وقبل أيام لفت المعمل ذاته إلى أن أول أيام شهر رمضان فلكيا السبت 27 مايو/ أيار الجاري، والهلال يمكن رؤيته بسهولة يوم الجمعة 26 مايو/ أيار لأن مده مكثه فوق الأفق عقب غروب الشمس ستكون 44 دقيقة.

وذكر أن اختلاف الدول العربية في بداية شعبان سيكون سبباً حتمياً في توحيدهم في بداية رمضان المقبل.

يشار إلى أن المحكمة العليا في السعودية دعت الثلاثاء، المواطنين إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان، مساء الخميس (29 شعبان)، فإن لم يُر في تلك الليلة، يتم تحري الهلال مساء الجمعة القادمة 30 شعبان.

وتعد هذه هي المرة الأولى التي تدعو فيها السعودية لتحري رؤية هلال رمضان في يومين.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *