3أخبار الطيبةالأخبار العاجلةرمضانيات

طريقة صيام المسلمين صار ينصح بها في الغرب لتقليل الوزن وزيادة كتلة العضلات !

الابحاث الطبيه تخبر باستمرار عن فوائد الصيام العلاجيه وخبراء اللياقه وبناء العضلات في الغرب يعتمدون طريقة الصوم لانها اثبتت بانها الأكثر فعالية.

محمد سليم مصاروة
محمد سليم مصاروة

بقلم: محمد سليم مصاروة
صيدلي وماجيستير في علوم الادوية

قد يبدو العنوان غريباً، لانك تسمع به لأول مرة، لكن لو بحثت في محرك غوغل عن مصطلح ( الصيام المتناوب او المتقطع)  intermittent fasting , ستجد الكثير من الصفحات التي تدعو الى إتباع تنظيم الأكل عن طريق تناول وجبتين  أو ثلاث تفصل بينهما فترة صيام  تام  لن تصعب عليك ملاحظة ان الصوم صار آخر صرعة في الغرب بما يتعلق بتخفيض الوزن واكتساب الرشاقة.

هناك عدة طرق للصيام منها الصوم لمدة 24 ساعة مرة  واحدة في الاسبوع ، تناول كمية سعرات حرارية قليلة ومحددة يومين بالاسبوع وباقي الايام دون تحديد .

لكن الطريقة المفضلة والاكثر فعالية هي 16/8 method  وهي عبارة عن صوم 16 ساعة ( والنساء 15 ساعة ) يومياً وتناول وجبتين او ثلاث ضمن الساعات الثمان المتبقية.

هذه الطريقة هي آخر صرعة في عالم الرشاقه وإنقاص الوزن وينصح بها خبراء التغذية وبناء الاجسام

اليكم أحد المصادر:
https://authoritynutrition.com/6-ways-to-do-intermittent-fasting/

الصوم مفيد في علاج السكري  ، الاورام السرطانية، حماية الخلايا العصبية من الالتهابات والاصابه بالخرف!

( هناك الكثير من الفوائد لم أذكرها في المقال مثل ؛ تقوية جهاز المناعة، تحسين حالات الرعاش ( الباركينسون ) التهابات المفاصل وغيرها )

أعرض لكم عينة صغيرة من الأبحاث العلمية الطبية الكثيرة حول فوائد الصيام كل الابحاث صدرت في العام الحالي 2017.

نتائج بحث تقرر بأن تحديد كمية السعرات الحرارية والصوم يرفع من فعالية العلاج الكيماوي والعلاج بالأشعة في الأورام السرطانية، ويخفض من الأعراض الجانبية للأدوية الكيماوية، حيث وجد أن  الصوم يحدث تغيير في العمليات البيوكيميائية داخل الخلايا
Intermittent fasting has been shown to enhance treatment with both chemotherapy and radiation therapy. CR and fasting elicit different responses in normal and cancer cells, and reduce certain side effects of cytotoxic therapy.

المصدر:
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/m/pubmed/28539118/?i=1&from=intermittent%20fasting#fft

الصوم المتناوب  (intermittent fasting (IF
كان عامل حماية للفئران من  عوارض تضرر الذاكرة ( الخَرَف) ، وجد أن الصوم يقلل من كمية المواد المؤكسدة والمسببة للإلتهابات وبذلك فهو يحمي أعصاب الذاكرة من تعرضها للضرر

Conclusions: IF pretreatment provided sustained neuroprotection in a rat model of vascular dementia. These effects were associated with reduced oxidative stress and neuroinflammation.

المصدر:
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/m/pubmed/28515159/?i=4&from=intermittent%20fasting

الصوم وتناول الجلوكوز ( يذكرنا بالافطار على التمر) من شأنه أن يحسن قدرة الاستيعاب ويحسن من ليونة الخلايا العصبية ( من ناحية النمو وانتظامها في الدماغ ) . ومن شأن الصوم تفعيل المسارات الحسية في الدماغ والتي تضبط الالم

the intermittent fasting and administration of glucose could improve cognitive function, neuroplasticity and activate pain-associated paths in brain and ultimately could increase pain
treatment effectiveness.I

المصدر:
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5383650/

في دراسة أخرى قورن بين ثلاث مجموعات من مرضى السكري مجموعه أخدت دوائها دون أي تغيير في عادات الأكل ، مجموعة ثانيه امتنعت عن الاكل لبضع ساعات 5-8 ، مجموعة ثالثة صامت لمدة 16 ساعة. بينت الدراسة أن تطبيق الصيام يومياً يحسن المؤشرات الطبية لدى مرضى السكري مثل الوزن ، مستوى الچلوكوز  في الدم  وتبين أيضاً أنه لوحظ تحسن ملموس في  المجموعة التي صامت لمده أطول.

results from this pilot study indicate that short-term daily IF may be a safe, tolerable, dietary intervention in T2DM patients that may improve key outcomes including body weight, fasting glucose and postprandial variability.

المصدر:
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/m/pubmed/28465792/?i=11&from=intermittent%20fasting

فرض الله عز وجل الصوم على المسلمين وعلى امم من قبلهم والصوم لمدة شهر من بزوغ الفجر الى غروب الشمس هو ركن من أركان الاسلام ، وطبعاً نحن نصوم امتثالاً لامر الله  ورغبةً في رضاءه ولا شك أن في فريضة الصوم حكم وغايات الهية، ولا يوجد اي مسلم بحاجة لتصديقات علمية حتى يباشر الصيام ،لكننا نزداد يقيناً وخشوعاً وحمداً لله على نعمة الاسلام حين نعرف أن آخر طرق خفض الوزن والحصول على اللياقة البدنية وآخر نتائج الابحاث الطبية  كلها تنصح بنهج الصيام كافضل طريقة.

‫2 تعليقات

  1. لم يتعلم الغرب من المسلمون سوى كيفيه هز فنجان القهوه والرقص مع السيف ما دام بلاد الحجاز مش محرره الوضع سببقى سيء
    يا امه ضحكت من جهلها الامم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق