الأخبار العاجلةالعالم العربي

تجدد المظاهرات في مدينة الحسيمة بالريف المغربي تنديدا بالفساد

الآلاف يتجمعون  في مدينة الحسيمة المغربية للتنديد بالفساد وبتهميش المنطقة. وتشهد هذه المنطقة الريفية مظاهرات منذ وفاة بائع السمك في نهاية تشرين الأول/أكتوبر2016، ومع مرور الأشهر اتخذت الاحتجاجات طابعا اجتماعيا وسياسيا.

المغرب
خرجت مظاهرة جديدة بعد ظهر الخميس في مدينة الحسيمة في منطقة الريف في شمال المغرب، التي تشهد منذ أشهر عدة حركة احتجاج شعبية، وفق ما ذكرت مصادر متطابقة. وتجمع الآلاف في وقت متأخر من بعد الظهر في وسط المدينة وفقاً لما أظهرته صور تم بثها على شبكات التواصل الاجتماعي، هاتفين “عاش الريف ولا عاش من يخونه”، ومنددين بـ”فساد” الدولة.

وكُتب على إحدى اللافتات “هل أنتم حكومة أم عصابة؟”. وحمل بعض المتظاهرين أعلاما أمازيغية. وسار المتظاهرون داخل المدينة قبل أن يتجمعوا مجددا في الساحة الرئيسية حيث تحدث ناصر زفزافي الذي يقود الحركة الاحتجاجية.

وندد الزفزافي بـ”فساد” الحكومة والسياسيين المحليين وبـ”المافيات” المحلية و”الروح القمعية” للدولة وأجهزة استخباراتها التي “لا تزال تتحكم بمؤسسات الدولة”، وبـ”الحضور القوي” لكل أطياف الأجهزة الأمنية من درك وشرطة وعسكر. كما ندد بـ”تهميش” المنطقة وبالحكومة الإسلامية الجديدة.

وشن هجوما على والي جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، ورفض مجددا الاتهامات بمحاولة الانفصال. وطالب الزفزافي بـ”تحرير” الناشطين التابعين لما صار يعرف بـ”الحراك الشعبي” وبـ”رفع العسكرة” عن الإقليم مردّداً آيات قرآنية، فيما تلت فتيات صلوات إثر انتهاء خطابه.

ولم يشهد التجمع أي حادث. وتفرق المتظاهرون نحو الساعة 22,00 بالتوقيت المحلي (21,00 ت غ)، وفق مصادر متطابقة. وبلغ عدد المتظاهرين زهاء خمسة آلاف نصفهم من القاصرين، وجاءت غالبيتهم من خارج المدينة أو الإقليم، بحسب السلطات المحلية. وردا على سؤال بشأن عددهم قال الزفزافي إن عددهم “وصل إلى مئتي ألف”.

وتحدثت وسائل إعلام مغربية عن حركة “إضراب عام” مُرتقبة الجمعة، مشيرة إلى وصول تعزيزات كبيرة لقوات الأمن في الأيام الأخيرة إلى المدينة ومحيطها.

ويشهد إقليم الحسيمة في منطقة الريف مظاهرات منذ وفاة بائع سمك نهاية تشرين الأول/أكتوبر 2016 داخل شاحنة نفايات. واتخذت هذه المظاهرات مع مرور الأشهر طابعا اجتماعيا وسياسيا للمطالبة بالتنمية في هذه المنطقة التي يعتبر سكانها أنها مهمشة.

وناقشت الحكومة المغربية الوضع في الحسيمة بشكل معمق الخميس، بحسب وكالة الأنباء المغربية. وتخلل الجلسة عرض لوزير الداخلية حول الحسيمة. وأكدت الحكومة التزامها تلبية “المطالب الموضوعية والمشروعة” للمواطنين، مشددة في الوقت نفسه على “ضرورة الاحتياط من بعض التصرفات التي تسعى إلى خلق حالة من الاحتقان الاجتماعي والسياسي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *