من ذاكرة النكبة

في مثل هذا اليوم … اسرائيل تنسحب من سيناء بموجب كامب ديفيد

اسرائيل تنسحب نهائيا من شبه جزيرة سيناء في هذا اليوم قبل 35 عاما بعد احتلتها من مصر في حرب النكسة بموجب اتفاقية كامب ديفيد

Camp_David
اتم الاحتلال الاسرائيلي في هذا اليوم من العام 1982 انسحابه نهائيا ورسميا من شبه جزيرة وصحراء سيناء التي كان قد احتلها في الرابع من حزيران من العام 1967 وذلك بموجب اتفاقية كامب ديفيد التي وقعتها اسرائيل باشراف امريكي مع الجانب المصري.

واتفاقية كامب ديفيد هي اتفاقية تم التوقيع عليها في 17 سبتمبر / ايلول من العام  1978 بين الرئيس المصري محمد أنور السادات ورئيس الحكومة الإسرائيلية مناحيم بيغن بعد 12 يوما من المفاوضات في منتجع كامب ديفيد الرئاسي في ولاية ميريلاند القريب من عاصمة الولايات المتحدة واشنطن.

وكانت المفاوضات والتوقيع على الاتفاقية تحت إشراف الرئيس الأمريكي السابق جيمي كارتر.

واسفرت هذه الاتفاقية حدوث تغييرات على سياسة العديد من الدول العربية تجاه مصر، وتم تعليق عضوية مصر في جامعة الدول العربية من عام 1979 إلى عام 1989 نتيجة التوقيع على هذه الاتفاقية.

ومن جهة أخرى حصل الزعيمان مناصفة على جائزة نوبل للسلام عام 1978 بعد الاتفاقية حسب ما جاء في مبرر المنح للجهود الحثيثة في تحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط.

وتوجد مطالب بالإفصاح عن تفاصيلها التي تبقى سرية حتى اليوم، كما أنّها لم تُعرض على البرلمان المصري اسوة بعرضها على البرلمان الاسرائيلي (الكنيست).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *