الأخبار العاجلةالعالم العربي

مصر عضوا رسميا في حلف الناتو لتنفيذ مهام عسكرية

انشاء بعثة دائمة لمصر لدى منظمة حلف شمال الاطلسي “الناتو” وتعيين السفير المصري في بروكسيل ايهاب فوزي رئيسا لها.

1 (1)

أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قرارا بتعيين وانشاء بعثة دائمة لمصر لدى منظمة حلف شمال الاطلسي “الناتو” وتعيين السفير المصري في بروكسيل ايهاب فوزي رئيسا لها.

وجاء ذلك عقب التنسيق المسبق بين القاهرة والناتو بداية الشهر الجاري، خلال لقاءات تشاورية بين رئيس اركان الجيش المصري الفريق محمود حجازي مع رئيس اللجنة العسكرية لحلف الناتو “بيتر بافل” في لقاء جمعهما بالقاهرة مطلع الشهر الجاري.

من جهته عقب وزير خارجية مصر سامح شكري علي قرار الرئيس السيسي بانشاء بعثة مصرية لدي حلف الناتو، وقال:” إن مصر لها علاقات تاريخية مع المنظمة ليست وليدة اليوم، وان هناك قواسم مشتركة للتعاون معها لضمان رسم سياسة لا تنتقص باي شكل من الاشكال بمصالح مصر والمنطقة العربية في ضوء ماتواجهه المنطقة من خطر الارهاب”.

واضاف شكري أن مصر ستستفيد من توفير الامكانيات التي يوفرها حلف الناتو، وان العلاقة ستتطور في ضوء وجود بعثة رسمية مصرية لدى الناتو لتكون هناك قناة للحوار لطرح الرؤية المصرية ازاء العديد من القضايا المطروحة.

ومن جهته رحب “ينس ستولتنبرج” أمين عام حلف شمال الاطلسي بقرار مصر بتعيين سفير لها في الحلف ،والتعاون المشترك المرتقب بين القاهرة والناتو.

وأكد ان قرار مصر سيعزز من التعاون المشترك وتنفيذ التدريبات العسكرية بين الجانبين.

وكشف الامين العام لحلف الناتو، ان لقاءات سابقة جمعته مع سامح شكري وزير خارجية مصر في بلجيكا وتمت مناقشة سبل الحرب علي داعش بالمنطقة وشدد الامين العام لحلف الناتو.

وقال:” باسم حلف شمال الاطلسي نعبر عن رغبتنا في بناء الهياكل الدفاعية ومؤسسات سياسية قوية في ليبيا بالتعاون مع القاهرة وهذا لن يتم الا اذا كان هناك حوارا بيننا وبين مصر يتسم بالقوة والندية لكي نعيد الاستقرار الي ليبيا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *