علوم وتكنولوجيا

قريباً تاكسي أرض – جو يحل اختناقات المرور!

كشفت شركة “إيرباص” النقاب عن مفهوم مبتكر جديد يمكن أن يضع حدا لاختناقات المرور، ويدعى “بوب آب” Pop.Up بمعنى “الحركة القصيرة السريعة الظهور، هبوطا وصعودا”.

55d94172-8cc9-4ff3-a633-267fb8bfb61d_16x9_600x338

وهذه الوسيلة عبارة عن نظام وحدات تتكون من كبسولة ذات مقعدين تعمل كسيارة، أو يمكن أن تحمل الراكب إلى وجهته كمركبة جوية، تقلع في الجو وتهبط إلى الأرض عندما تكون الشوارع مزدحمة للغاية.

وما إن يبلغ الركاب مقصدهم، فإن كلا من الوحدات الجوية والبرية تعود إلى محطات إعادة شحن مخصصة لها، حيث تبقى في انتظار استدعاء جديد من قبل عملاء آخرين، بحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

ويعد مشروع Pop.UP نتاج التعاون بين إيرباص و”إيتالديزاين”، وهي شركة للتصميم والهندسة، مقرها إيطاليا، وهي التي قدمت هذا المفهوم المبتكر إلى العالم خلال معرض جنيف الدولي للسيارات “موتور شو”.

نظام بيئي عظيم
يقول الرئيس التنفيذي لشركة “إيتالديزاين”، يورغ أستالوش، في بيان صحافي: “تعتبر السيارات اليوم جزءا من نظام بيئي عظيم الاتساع، فإذا كنت ترغب في تصميم السيارة الحضرية للمستقبل، فالسيارة التقليدية لا يمكن أن تكون وحدها الحل في المدن الكبرى، وعليك أيضا أن تفكر في البنية التحتية المستدامة الذكية والتطبيقات والتكامل وأنظمة الطاقة والتخطيط الحضري والجوانب الاجتماعية، وهلم جرا”.

نقل متعدد الوسائط
وأضاف: “في السنوات القادمة سوف ينتقل النقل البري إلى المستوى التالي، فمن كونه مشتركا، وعلى اتصال ومستقلا سيصبح أيضا متعدد الوسائط، ويتحرك نحو البعد الثالث”.

يحجز الركاب رحلتهم ببساطة باستخدام تطبيق مصاحب، ويقوم الجهاز باقتراح أفضل حل للنقل بناء على توقيت وحالة الاختناقات المرورية والتكاليف ومطالب الركوب المشترك.

باستخدام هذه المعلومات، تقوم Pop.Up بعمل الخيارات التي ترى أنها معقولة لرحلتكم، إما على الأرض أو في الهواء أو لمزيج من الاثنين معا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *