2أخبار محليةالأخبار العاجلة

دراسة: حجم البناء بالمستوطنات أكبر من اعمال البناء التي تُنفذ داخل الخط الأخضر

حجم البناء بمبادرة الحكومة الإسرائيلية في المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة هو الأكبر قياسا بأعمال البناء داخل “الخط الأخضر”، خلال العشرين عاما الماضية.

مستوطنات

أكدت دراسة إسرائيلية أن حجم البناء بمبادرة الحكومة الإسرائيلية في المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة هو الأكبر قياسا بأعمال البناء داخل “الخط الأخضر”، خلال العشرين عاما الماضية.

وأشارت الدراسة التي أعدها “مركز ماكرو للاقتصاد السياسي”، إلى أن أعمال البناء بمبادرة الحكومة الإسرائيلية في المستوطنات كانت أكبر من تلك التي بادرت إلى تنفيذها داخل “الخط الأخضر، في الأعوام 1995 – 2015، وذلك باستثناء الأعوام 2010 – 2012، بسبب “تجميد البناء”.

وتعكس معطيات البناء بمبادرة الحكومة تدخل الحكومة في سوق الإسكان وتفضيل مناطق على أخرى. ووجدت الدراسة أن 36.6% من أعمال البناء بمبادرة الحكومة الإسرائيلية نُفذت في الضفة الغربية، و27% في جنوب البلاد، و22.3% في القدس (غالبيتها في مستوطنات) و13.9% في شمال البلاد، و1% في تل أبيب و8% في حيفا.

وأضافت الدراسة أنه خلال هذه العشرين عاما كانت مساحات البناء الأكبر للفرد في المستوطنات في الضفة، حيث بلغت مساحة البناء للفرد 0.61 متر مربع، بينما بلغت مساحة البناء للفرد في جنوب البلاد 0.3 متر مربع وفي شمال البلاد 0.17 متر مربع للفرد.

وأشارت الدراسة إلى أن المستوطنين يشعرون بشكل أقل بارتفاع أسعار السكن. فقد بلغ متوسط إجار شقة مؤلفة من غرفتين في المستوطنات 2370 شاقلا شهريا، و5380 شاقلا لشقة مؤلفة من 6 غرف. بينما المتوسط القطري داخل “الخط الأخضر” هو 2830 شاقلا لشقة من غرفتين و5980 شاقلا لشقة من 6 غرف.

في العام 2015، بلغ متوسط سعر المتر مربع بناء في المستوطنات 11303 شواقل، بينما المتوسط القطري داخل “الخط الأخضر” بلغ 14958 شاقلا. كذلك فإن متوسط مساحة شقة مؤلفة من 4 غرف بلغت 108 أمتار مربعة، بينما متوسط الشقق في تل أبيب، على سبيل المثال، كان يتألف من 3.3 غرفة بمساحة 101.8 متر مربع. وتزيد مساحة الشقة المتوسطة في المستوطنات بـ15.2 مترا مربعا عن متوسط مساحة الشقة داخل الخط الأخضر.

وتستند هذه الدراسة إلى معلومات رسمية، نشرتها المؤسسات الإسرائيلية مثل دائرة الإحصاء المركزية ووزارة الإسكان والسلطات المحلية وغيرها.

وأفادت الدراسة أيضا، بأن نسبة استملاك الوحدات السكنية في المستوطنات هو الأعلى قياسا بداخل “الخط الأخضر”، وبلغت 71.5%، وتزيد عنها بقليل (71.8%) في منطقة شمال البلاد فقط، حيث أغلبية السكان هم من العرب الذين يبنون في أراضيهم وليس في إطار مبادرات حكومية.

وتبلغ نسبة الوحدات السكنية الكبيرة، أي المؤلفة من 5 غرف وأكثر، في المستوطنات 38.3% بينما المتوسط القطري هو 19.8%، وفي تل أبيب 27.1%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *