3أخبار محليةالأخبار العاجلة

متوسط عمر العرب في اسرائيل اقل عن اليهود بـ 3 سنوات

الفجوات والفوارق الاجتماعية بين الشرائح المختلفة التي تكون “المجتمع الاسرائيلي” تظهر في المستوى الصحي ايضا، وفقا لما اظهر التقرير السنوي الصادر عن مركز “اودا – معلومات عن المساواة والعدالة الاجتماعية” وتناول فيها المعطيات والمؤشرات الاجتماعية التي رصدها العام الماضي 2016.

1

وجدت الفجوات والفوارق الاجتماعية بين الشرائح المختلفة التي تكون “المجتمع الاسرائيلي” تعبيرها في المستوى الصحي ايضا، وفقا لما اظهر التقرير السنوي الصادر اليوم الاحد مركز “اودا – معلومات عن المساواة والعدالة الاجتماعية” وتناول فيها المعطيات والمؤشرات الاجتماعية التي رصدها العام الماضي 2016.

ويعكس المستوى الصحي الوضع الصحي بطريقة اكثر عمومية عن نوعية الحياة والفجوة بين المؤشرات العمومية مثل: نوعية الغذاء، جودة البيئة، جودة السكن، مستوى معرفة المخاطر الصحية، كيفية المواصلات العامة، كيفية العمل والتشغيل، البعد عن مركز الخدمات الصحية وغيرها من المؤشرات.

والفروق في نوعية الحياة تتجلى في الاساس في معيارين اساسيين معتمدين في ارجاء العالم هما نسبة الوفيات بين الاطفال ومتوسط عمر الفرد.

نسبة وفيات الاطفال حديثي الولادة العرب تزيد عن مثيلاتها لدى اليهود بـ 2:6 ضعفا

وصلت نسبة وفيات الاطفال حديثي في اسرائيل عام 2014 الى 3:1 لكل الف حالة ولادة وهذه النسبة وضعت اسرائيل في المرتبة الـ 15 بين دولة منظمة الدول المتطورة “OECD”.

وشهدت نسبة الوفيات في اسرائيل انخفاضا منذ عام 1970 سواء بين اليهود او العرب ومع ذلك وصلت اليوم نسبة وفيات الرضع حديثي الولادة بين العرب الى 6:4 رضيع بين كل الف حالة ولادة، ما يعني 2:6 ضعف مثيلتها لدى اليهود التي وصلت نسبة وفيات الرضع لديهم الى 2:5 رضيع لكل الف حالة ولادة.

وربط التقرير بين ارتفاع نسبة وفيات المواليد العرب قياسا باليهود الى ارتفاع نسبة المواليد العرب الذين يعانون من عيوب خلقية قياسا بما هو الحال لدى اليهود وارتفاع نسبة الامراض الوراثية لدى العرب خاصة ارتفاع نسبة العيوب الخلقية الخطيرة التي تؤدي الى وفاة الرضع اثناء الولادة.

وارجع التقرير ارتفاع نسبة العيوب الخلقية لدى العرب الى ارتفاع نسبة حالات زواج الاقارب في المجتمع العربي مع الاشارة الى تراجع نسبة زواج الاقارب لدى العرب مع مرور السنين لكن هذه النسبة لا زالت في حدود 45% لدى البدو في المنطقة الجنوبية.

وتعكس الفجوة القائمة في نسبة الوفيات بين العرب واليهود ارتفاع نسبة عدد مرات الحمل بجنين مصاب بمرض جيني لدى المرأة العربية قياسا بالحال لدى المرأة اليهودية.

متوسط عمر العرب في اسرائيل اقل ـ 3 سنوات من عمر اليهود

يعتبر متوسط عمر الفرد في اسرائيل مرتفع نسبيا حيث بلغ متوسط عمر الرجال عام 2014، وفقا للمعطيات الرسمية 80:3 عاما ما وضع اسرائيل في المرتبى السادسة بين دول ” OECD ” فيما بلغ متوسط عمر النساء في ذات العام 84:1 عاما ورغم أن متوسط عمر النساء الاسرائيليات اعلى من الرجال لكن هذا المتوسط وضع اسرائيل في المرتبة 12 بين دول “OECD”.

وتشير المعطيات الاحصائية الاسرائيلية الى تواصل ارتفاع متوسط العمر في اسرائيل ورغم ذلك لا زال متوسط عمر الرجال اليهود اعلى من متوسط عمر الرجال العرب بواقع 80:9 عاما للرجل اليهودي مقابل 76:9 للرجل العربي وذات الظاهر تتكرر لدى النساء حيث يبلغ متوسط عمر المرأة اليهودية 84:5 عاما مقابل 81:1 عاما للمرأة العربية.

وأرجعت التقديرات جزء من اسباب الفجوة القائمة بين متوسط عمر العرب واليهود في اسرائيل الى مستويات التدخين المرتفعة لدى العرب عما هو الوضع لدى اليهود حيث تبلغ نسبة المدخنين لدى الرجال العرب 49% مقابل 28% لدى اليهود فيما بلغت نسبة المدخنين الشرهين العرب الذين يدخنون اكثر من 20 سيجارة يوميا ضعفي نسبتها لدى اليهود بواقع 32% مقابل 12 % اضافة لتدني معرفة الجمهور العربي بضرورة المواظبة على نظام غذائي صحي الى جانب اداء النشاط الجسدي لذلك عدد العرب الذين يعانون من السمنة والوزن الزائد يفوق عدد اليهود بشكل كبير جدا.

وقال الدكتور شلومو سبيرسكي المدير الاكاديمية لمركز “اودا” إن العدالة الاجتماعية والمساواة لا تقف على رأس اولويات “الدولة” وفيما يتعلق بتحسين مستوى الحياة تركز الحكومة كل اهدفها وتضع املها على النمو الاقتصادي لكن ثمار هذا النمو تتوجه ولا زالت تتجه نحو “الاعلى” اكثر مما هو نحو “الاسفل” حيث المستويات الاقتصادي المتدنية وهذا الوضع يتطلب تدخلا سياسيا جوهريا لإحداث التغيير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *