من ذاكرة النكبة

في مثل هذا اليوم… وفاة الشاعر معين بسيسو

اليوم الاثنين 23 يناير/كانون الثاني هو الذكرى الـ33 لوفاة الشاعر الشيوعي الفلسطيني معين بسيسو المولود في غزة والمتوفى في لندن

tnbseso (1)
معين بسيسو

يصادف اليوم الاثنين الذكرى الـ33 لوفاة الشاعر الفلسطيني معين توفيق بسيسو الذي توفي اثر نوبة قلبية حادة المت به في فندق جانفي في مدينة الضباب العاصمة البريطانية لندن عن عمر ناهز الـ58 عاما.

فمن هو معين بسيسو؟

معين بسيسو من مواليد غزة، 1926، وهو شقيق الكاتب والاديب عابدين بسيس، أنهى علومه الابتدائية والثانوية في كلية غزة عام 1948 و بدأ النشر في مجلة ” الحرية ” اليافاوية ونشر فيها أول قصائده عام 1946.

التحق لدى تخرجه من المدرسة الثانوية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، وتخرج عام 1952 من قسم الصحافة وكان موضوع رسالته ” الكلمة المنطوقة والمسموعة في برامج إذاعة الشرق الأدنى ” وتدور حول الحدود الفاصلة بين المذياعوالتلفزيون من جهة والكلمة المطبوعة في الصحيفة من جهة أخرى.

انخرط في العمل الوطني والديمقراطي مبكرا، وعمل في الصحافة والتدريس، وفي 27 كانون الثاني (يناير) 1952 نشر ديوانه الأول (المعركة). سجن في المعتقلات المصرية بين فترتين الأولى من 1955 إلى 1957 والثانية من 1959إلى 1963.

كان معين شيوعيًا فلسطينيًا وصل إلى أن أصبح أمينًا عامًا للحزب الشيوعي الفلسطيني في قطاع غزة، وكان سمير البرقوني نائبًا للأمين العام مقيمًا في القطاع، وفي عام 1988 عندما توحد الشيوعيون الفلسطينيون في حزبهم الموحد،أعلن بسيسو ذلك من على منبر المجلس الوطني الفلسطيني الذي عقد بالجزائر حينها ، وظل معين عضو اللجنة المركزية للحزب حتى وفاته 1984.

tnbseso (2)

tnbseso (3)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *