أخبار عالميةالعالم العربي

انطلاق مفاوضات السلام السورية- السورية في الاستانة

انطلاق الجلسة الأولى المغلقة من المباحثات التي تجمع ممثلين عن الحكومة السورية وقوات المعارضة في أستانا

Reporters walk in the media center set for Syria peace talks, in Astana, Kazakhstan, January 23, 2017. REUTERS/Mukhtar Kholdorbekov
محادثات الاستانة. انطلقت.

انطلقت في العاصمة الكازاخستانية أستانا اليوم المباحثات الدولية لتسوية النزاع المسلح في سوريا، والذي يرمي بشكل اساسي إلى تثبيت الهدنة لتكون دائمة.

وقال ممثل الهيئة العليا للمفاوضات يحيى العريضي، بصفته مستشارا لوفد المعارضة المسلحة، إنه بعد افتتاح اللقاء، ستبدأ جلسات المباحثات. لكنه أشار إلى عدم توفر خطط في الوقت الراهن لعقد مفاوضات مباشرة بين وفدي الحكومة والمعارضة.

وقال العريضي لوكالة “إنترفاكس كازاخستان” إن ممثلي المعارضة مستعدون لبذل قصارى جهدهم في مفاوضات أستانا من أجل التوصل إلى اتفاق حول وقف إطلاق النار بشكل كامل وتأمين المراقبة ومعاقبة المسؤولين عن انتهاك الهدنة.

وحسب قوله، سيتم في المفاوضات بحث وقف إطلاق النار والوضع الإنساني، وأشار إلى أن المفاوضات في حال نجاحها ستساعد على تحقيق تقدم في العملية السياسية. وأكد أن المفاوضات يجب أن تتفق مع بنود بيان جنيف الصادر في عام 2012.

على صعيد آخر أعلن عضو وفد المعارضة السورية في لقاء أستانا أن المفاوضات بين وفدي دمشق والمعارضة لن تكون مباشرة.

وقال ممثل “الجيش السوري الحر” أسامة أبو زيد لوكالة الأنباء الإسبانية إن المفاوضات لن تكون مباشرة، مضيفا أن الاتفاق على هذا الشكل تم بين روسيا وتركيا.

وكانت وكالة “إنترفاكس” نشرت قبل هذا أن مقربا من وفد إحدى الدول الضامنة للهدنة في سوريا لم يؤكد الاتفاق على المفاوضات المباشرة بين الحكومة، بينما أكد عضو آخر في وفد المعارضة السورية إلى أستانا أن وفدي الحكومة السورية والمعارضة سيجريان مفاوضات مباشرة بينهما في عاصمة كازاخستان.

وقال عبد الحكيم بشار نائب رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية للصحفيين اليوم، إن وفدي الحكومة والمعارضة سيجريان مفاوضات حول طاولة واحدة بحضور وسيط.
وكان المندوب السوري لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري قد أكد عشية انطلاق المفاوضات سعي الحكومة السورية إلى إجراء مفاوضات مباشرة مع المعارضة المسلحة في أستانا.

هذا وأفادت وكالة “نوفوستي” بأن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا عقد لقاء مع الجعفري قبل انطلاق المفاوضات السورية الاثنين.

وكانت وفود روسيا وتركيا وإيران أنهت مباحثات استمرت لـ 6 ساعات على وضع وثيقة نهائية تكون أساسا للتفاوض بين وفدي الحكومة السورية والمعارضة، دون التوصل إلى نتائج.
وأعرب رئيس الوفد الروسي ألكساندر لافرينتيف الأحد، عن أمله أن يتم التوصل إلى اتفاق بهذا الشأن بحلول يوم الاثنين، قبل الموعد الرسمي المحدد لبدء المفاوضات المباشرة بين الطرفين السوريين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *