الأخبار العاجلةالعالم العربي

ازدياد اعداد النازحين من الموصل بعد حملة تحريرها

الجيش العراقي يعلن تحطم طائرة له من طراز مي 35 نتيجة لخطا فني شمالي بغداد ومقتل طاقمها المكون من 4 افراد

1
اعلنت الامم المتحدة الاربعاء ” ان نحو 125 الف عراقي نزحوا من الموصل منذ بدء عملية استعادة السيطرة على المدينة، علما ان وتيرة النزوح تضاعفت مع فرار تسعة آلاف شخص من المدينة في غضون اربعة ايام “.

كما اكد المكتب عودة 14 الفا من اصل قرابة 125 الف شخص نزحوا خلال 11 اسبوعا، الى ديارهم في المناطق التي تمت استعادتها، حيث قدرها ضابط كبير في قوات مكافحة الارهاب بـ 60 في المئة من شرق الموصل”.

وحسب الأمم المتحدة ” ثمة اكثر من 3,3 ملايين نازح حاليا في العراق، الى جانب ما مجموعه 10 ملايين بحاجة الى مساعدات إنسانية”، مع العلم ان المسؤولين قد قدروا” ان الامر قد يستغرق اشهرا قبل ان تتمكن القوات العراقية من استعادة السيطرة تماما على الموصل”.

من جانبه اعلن الجيش العراقي، الأربعاء، تحطم مروحية له من طراز مي 35 نتيجة لخلل فني قرب بلدة بيجي في محافظة صلاح الدين شمال بغداد، ومقتل جميع أفراد طاقمها المكون من أربعة أشخاص.

قتيلين بحادثين منفصلين في بغداد

وفي سياق آخر أصيب 3 اشخاص وقتل آخر بانفجار عبوة ناسفة كانت موضوعة في منطقة الزيدان التابعة لقضاء أبو غريب غربي العاصمة بغداد، في حين قتل آخر أيضا بسقوط قذيفة هاون على احد المنازل بمنطقة الرضوانية أصيب معه 5 اخرون بقضاء المدائن جنوبي العاصمة.

وفي الموصل أعلنت الشرطة العراقية مقتل المسؤول الإداري لتنظيم داعش شرقي المدينة أبو مروان الحديثي خلال عملياتها في حي الوحدة شرقي المدينة والذي حررته مع طريق الموصل- كركوك.

ونقلت وسائل الاعلام عن مسؤول امني “ان تنظيم داعش فجّر سيارة مفخخة في حي المذكور ما ادى لـ مقتل خمسة مدنيين واصابة ١٤ اخرين بالسيارة التي استهدفت عوائل نازحة”، وكان تنظيم داعش قد سيطر على مدينة الموصل في محافظة نينوى في العام 2014.

وشرع الجيش العراقي وقوات موالية له وبدعم جوي من تحالف دولي تقوده الولايات المتحدة بحملة لتحرير المدينة وذلك في تشرين الاول/أكتوبر من العام الماضي.

المصدر: i24news

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *