أخبار عالميةالأخبار العاجلة

الأمم المتحدة تصوت على قرار غير ملزم لوقف إطلاق النار في سوريا

ينتظر أن تصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة على مشروع قرار كندي يدعو إلى وقف إطلاق النار في سوريا وإنهاء حصار المدن وقصف المدنيين وإيصال المساعدات الإنسانية، وهذا القرار في حال الموافقة عليه سيكون غير ملزم، واعتبرت روسيا التي استخدمت مع الصين حق الفيتو لإيقاف قرار في مجلس الأمن لإقرار هدنة في حلب، أنه لن يكون له أثر على الأرض.alep_archive_afp
يتوقع أن تصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة الجمعة على مشروع قرار يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في سوريا ووصول قوافل المساعدات الإنسانية، في إجراء اعتبره دبلوماسي “قليل جدا ومتأخر جدا”.

ومشروع القرار الذي ستوصت عليه 193 دولة في الجمعية العامة، صاغته كندا. وهو قرار غير ملزم يطلب “وقفا كاملا لجميع الهجمات ضد المدنيين”، ورفع الحصار عن كل المدن المطوقة.

وكانت روسيا والصين استخدمت في وقت سابق من الأسبوع الحالي حق النقض (فيتو) على قرار لمجلس الأمن يدعو إلى وقف إطلاق النار لسبعة أيام في حلب، التي يوشك النظام السوري على استعادتها من الفصائل المعارضة.

وكانت تلك المرة السادسة التي تستخدم فيها روسيا الفيتو حول سوريا منذ بدء النزاع في آذار/مارس 2011.
وقال السفير البريطاني لدى الأمم المتحدة ماثيو رايكروفت “إنني أخشى للأسف بأن يكون ذلك قليل جدا، ومتأخر جدا”.

وأضاف أن التصويت “سيظهر أن هناك غالبية أخلاقية” من الدول “اليائسة من أنه بعد سلسلة من الفيتو، لم ينجح مجلس الأمن في إظهار الوحدة اللازمة لإحراز تقدم في الوضع السوري”.

وسبق أن اعتبرت روسيا أنه لن يكون لمشروع القرار الكندي أي تأثير على الأرض.

ويأتي هذا التصويت بعد أن أعلن وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف الخميس وقف العمليات القتالية للجيش السوري شرق حلب، لضمان إجلاء المدنيين.

وكان المبعوث الأممي إلى سوريا ستافان دي ميستورا قد حضر اجتماعا مغلقا لمجلس الأمن الخميس قبل محادثات مرتقبة في جنيف السبت بين الولايات المتحدة وروسيا حيال اتفاق محتمل من شأنه أن يسمح بخروج المدنيين ومقاتلي المعارضة من حلب.

ويفترض أن تعقد جلسة الجمعية العامة عند الساعة العاشرة صباحا (15:00 ت غ).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *