الأخبار العاجلةالعالم العربي

سويسرا: استئناف مفاوضات إعادة توحيد قبرص برعاية الأمم المتحدة

تستأنف في سويسرا اليوم الإثنين المفاوضات بين الرئيسين القبرصيين لإعادة توحيد جزيرتهما برعاية الأمم المتحدة. وستتناول هذه الجولة من المفاوضات مسألة الأراضي، وهي إحدى أبرز المسائل الشائكة في هذا الملف.

1
يستأنف القائدان القبرصيان اليوناني والتركي الإثنين في سويسرا مفاوضاتهما برعاية الأمم المتحدة سعيا للتوصل إلى اتفاق لإعادة توحيد الجزيرة المتوسطية المقسومة منذ 42 عاما.

وسيبحث الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسياديس والزعيم التركي القبرص مصطفى أكينجي لأول مرة واحدة من أبرز المسائل الشائكة في هذا الملف، وهي مسألة الأراضي.

وقال موفد الأمم المتحدة لقبرص آسبن بارت إيدي أن المفاوضات التي تستمر حتى 11 تشرين الثاني/نوفمبر قرب بحيرة ليمان تشكل “لحظة مفصلية” في مسار مفاوضات السلام التي بدأت في أيار/مايو 2015.

وهي تعتبر مفاوضات الفرصة الأخيرة بعد فشل خطة اقترحتها الأمم المتحدة عام 2004 لإعادة توحيد الجزيرة. والهدف هو التوصل إلى اتفاق بحلول نهاية السنة.

وقبرص مقسمة منذ 1974 عندما احتل الجيش التركي شطرها الشمالي ردا على محاولة انقلاب لإلحاق الجزيرة باليونان.

وتلت الاجتياح حركات نزوح سكاني كثيفة، إذ اضطر عشرات آلاف الأشخاص إلى التخلي عن بيوتهم وأملاكهم والفرار بين ليلة وضحايا.

ولا تبسط الجمهورية القبرصية، العضو في الاتحاد الأوروبي منذ 2004، سلطتها سوى على القسم الجنوبي من الجزيرة حيث يقيم القبارصة اليونانيون، فيما يقيم القبارصة الأتراك في الشطر الشمالي حيث أعلنت “جمهورية شمال قبرص التركية” من طرف واحد ولا تعترف بها سوى أنقرة.

وحض أناستاسيادس الأسبوع الماضي الطرفين على “عدم تفويت هذه الفرصة ليس لتذليل الخلافات أو الحد منها فحسب (…) بل كذلك لإحراز تقدم حول ملف الأراضي سيسمح لنا بالتوصل إلى حل نهائي”.

من جهته، شدد أكينجي على ضرورة احترام المهلة المحددة حتى نهاية السنة للتوصل إلى اتفاق وقال “بعد خمسين عاما، لا يمكننا مواصلة بحث ذلك لخمسين سنة إضافية. والكل بما فيهم الأمم المتحدة، يدرك ذلك”.

إعادة الأراضي

يرى المحللون أن أي اتفاق على دولة فدرالية مؤلفة من كيانين قبرصي يوناني وقبرصي تركي يجب أن يقوم على مبدأ تبادل أراض في هذه الجزيرة البالغ عدد سكانها حوالى مليون نسمة، بينهم غالبية كبرى من القبارصة اليونانيين.

وقالت فيونا مولن المحللة الدولية العاملة في قبرص “إذا كان بإمكانهم اليوم الاجتماع حول خرائط وتبادل وجهات نظرهما، فهذا يعني أنه تم تخطي عدد من الحواجز النفسية”.

وسيحاول المسؤولان الاتفاق على الحدود الداخلية للكيانين المقبلين، وهو ما سيتطلب بصورة خاصة إعادة بعض المناطق الشمالية إلى القبارصة اليونانيين.

وقال المحلل القبرصي التركي مطيع هاتاي لوكالة فرانس برس إن “الأراضي مرتبطة بالطبع بقضية الأملاك ومسألة الأمن لأنها تؤثر على الحياة اليومية للناس المقيمين قرب الحدود”.

ورأت مولن أنه “إذا توصلوا إلى حل هذه المشكلة (الأراضي)، عندها سنكون على الطريق إلى محادثات متعددة الأطراف هامة حول الأمن”.

وبموجب الاتفاقيات الدولية، فإن تركيا واليونان وبريطانيا التي تملك قواعد عسكرية في الجزيرة، مسؤولة عن ضمان أمن قبرص.

وسيسمح رسم حدود الكيانين كذلك ببحث آليات إعادة الأراضي أو التعويض عنها أو تبادلها بالنسبة للمالكين الذين فقدوا أراضيهم ومنازلهم، وهي مسألة شائكة وقد تكون باهظة الكلفة للدولة المقبلة.

ورغم الكلفة العالية، يرى صندوق النقد الدولي أن أي اتفاق سينعكس إيجابا في نهاية المطاف على اقتصاد قبرص التي وصلت إلى شفير الإفلاس في 2013 واحتاجت إلى خطة إنقاذ دولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *