الأخبار العاجلةالعالم العربي

القوات العراقية تواجه مقاومة شرسة من داعش في الموصل

القوات العراقية تواجه مقاومة شرسة من عناصر تنظيم “داعش”، ما أجبرها على القيام بتراجع جزئي بعيد تقدمها داخل شوارع الموصل للمرة الأولى منذ انطلاق عملية استعادة المدينة في 17 تشرين الأول/أكتوبر.

1
بدأت القوات العراقية الجمعة مدعومة بالمدفعية والغارات الجوية التوغل في شوارع الموصل، ووصلت تلك القوات إلى مقبرة على أطراف الموصل، وباشرت الدبابات بقصف حي الكرامة في المدينة.

إلا أن هذه  القوات سرعان ما واجهت مقاومة شرسة من عناصر تنظيم “داعش”، ما أجبرها على القيام بتراجع جزئي بعيد تقدمها داخل شوارع الموصل

وقال المقدم منتظر سالم من قوات مكافحة الإرهاب لوكالة فرانس برس إن قوات مكافحة الإرهاب تقدمت إلى حي الكرامة في شرق المدينة، مشيرا إلى أنها واجهت إطلاق نار كثيفا من أسلحة رشاشة وقنابل من مقاتلي تنظيم “داعش”.

وشاهد فريق لفرانس برس متواجد مع قوات مكافحة الإرهاب على المدخل الشرقي للموصل، جرافات ومدرعات تدخل حي الكرامة.

وأفادت مراسلة فرانس برس عن سماع إطلاق نار شبه متواصل، فيما وردت تقارير من الجبهة الأمامية على أجهزة القوات اللاسلكية تفيد بأن تنظيم “داعش” أقام عوائق وزرع عبوات على طول الشوارع لعرقلة التقدم.

وأرغم ذلك القوات العراقية على القيام بإعادة انتشار جزئي.

وقال أحد ضباط فرقة مكافحة الإرهاب طالبا عدم كشف هويته “لم نكن نتوقع هذه المقاومة القوية. في كل طريق يوجد ساتر عليه دواعش وعبوات”. وأضاف “كان من الأفضل أن نخرج من مكان الاشتباكات، ونضع خطة جديدة”.

ولاحظت مراسلة فرانس برس أن خمسة أفواج على الأقل كانت مشاركة في هجوم الجمعة وأن بعض القوات بقي في الداخل، فيما تراجعت سرايا عدة.

ومنذ انطلاق عملية الموصل، شهد المحور الشرقي للمدينة التقدم الأكبر بين جبهات ثلاث.

وشهدت الأيام الأخيرة نزوحا لعدد كبير من المدنيين الفارين من المعارك، لكن أكثر من مليون مدني ما زالوا محاصرين داخل الموصل.

وكان التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة كثف منذ يومين غاراته على المدينة تحضيرا لعملية الاقتحام، رغم أعمدة الدخان المتصاعدة والناتجة عن إشعال الجهاديين إطارات في المناطق التي يسيطرون عليها لحجب الرؤية عن الطائرات.

في جنوب الموصل، تسلل جهاديون الجمعة إلى خلف خط الجبهة في قضاء الشرقاط، واشتبكوا مع عناصر أمنيين ما تسبب بمقتل سبعة من هؤلاء، بحسب مسؤولين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *