الأخبار العاجلةالعالم العربي

العاهل السعودي يقيل وزير المالية الذي بقي 20 عاما في منصبه

العاهل السعودي الملك سلمان يقيل وزير المالية إبراهيم بن عبد العزيز العساف من منصبه الذي ظل يشغله منذ 20 سنة. وعين محمد بن عبد الله الجدعان خلفا له. وكانت الرياض أعلنت تسجيل عجز قياسي في ميزانيتها لعام 2015 بلغ 98 مليار دولار.20150926-arabie-saoudite-roi-salmane-m_1_0
ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن أمرا ملكيا صدر مساء الإثنين يقضي بإعفاء وزير المال إبراهيم بن عبد العزيز العساف من منصبه.

ويأتي قرار إعفاء العساف (67 عاما) الذي يشغل منصبه منذ عشرين عاما، في وقت تحاول المملكة إصلاح اقتصادها لتعويض انخفاض العائدات النفطية.

ونص الأمر الملكي على “إعفاء العساف من منصبه”. كما أعفى الملك سلمان بن عبد العزيز محمد بن عبد الله الجدعان الذي يرأس منذ كانون الثاني/يناير 2015 مجلس هيئة السوق المالية من منصبه وعينه وزيرا للمالية بدلا من العساف.

وأكد أمر ملكي اخر تعيين العساف وزير دولة وعضواً بمجلس الوزراء.

ومنذ عام 2014، انخفضت أسعار النفط بمقدار النصف تقريبا، مما اضطر الدول المنتجة لاتخاذ تدابير تقشف غير مسبوقة، مثل خفض الدعم ورواتب الوزراء.

وأعلنت السعودية تسجيل عجز قياسي في ميزانيتها لعام 2015 بلغ 98 مليار دولار، وتوقعت تسجيل عجز إضافي بزهاء 87 مليارا في موازنة سنة 2016.

وقدم ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان (31 عاما) خطة طموحة لإصلاح الاقتصاد السعودي وتنويعه.

وكان عساف قال الأسبوع الماضي إن الوضع المالي للسعودية لا يزال قويا رغم انخفاض أسعار النفط وبعض الضغوط على السيولة في النظام المصرفي.

وبحسب أرقام رسمية، تراجع الاحتياط المالي السعودي من 732 مليار دولار نهاية 2014، إلى 562 مليارا نهاية آب/أغسطس الماضي.

وتراجع النفط من أكثر من 100 دولار للبرميل، إلى 30 دولارا للبرميل مطلع هذه السنة. ويتم تداول برميل النفط حاليا عند مستويات 50 دولارا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *