أخبار الطيبةإجتماعياتالأخبار العاجلة

اسرة لطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة تتحدث عن تجربتها… حنين: هؤلاء اطفال متلازمة الحب!

الأم ومعها باقي أفراد العائلة تنتظر بشوق طيلة فترة حملها، تبني خلالها الأحلام والآمال لرؤية مولودها ولتضعه في حضنها ولتربيه على أتم وجه ، لكن في بعض الأحيان تتبدد هذه الأحلام وتتحول هذه الآمال الى آلام لوجود علة ما في هذا المولود ولكونه صاحب احتياجات خاصة تتطلب العناية والرعاية والتعامل الخاص معه .

تواجه أسرة طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة، الكثير من المشكلات والصعوبات والأزمات التي تفرضها طبيعة الحياة على باقي الأسر والكثير من الضغوط التي تفرضها طبيعة الاختلاف “الإعاقة” لدى الطفل وليد هذه الأسرة.

صعوبات وتحديات تبقى طي الكتمان في مجتمع يفتقد الى ثقافة الاختلاف، او تقبل الاخر، اذ يبقى يتعالى بنظرة الشفقة على ذوي الاحتياجات الخاصة، فيما هم يحتاجون الى اندماجهم في المجتمع الذي ينتمون اليه.

في الحلقة الاولى من برنامج “دردشة” نستضيف اسرة عاشت نقطة تحول ترافقت مع مرورها بعدة مراحل ولعل أهمها بل وأصعبها المرحلة الاولى حين علمت ان إبنها يعاني من متلازمة داون، فوقع الخبر الأولي يترك بصمة في ذاكرة الأسرة لا تنسى وذلك إن مشاعر الفرح من الحمل والشوق وإنتظار المولود تتحول رأسا على عقب إلى مشاعر يصعب بعض الأحيان مواجهتها ومن المؤكد إنها من أصعب المراحل خاصة إن حياة الوالدين والأسرة بأكملها سوف تتبدل وتتغير فإنجاب طفل ذي احتياجات خاصة هو عبارة عن حدث له إنعكاسات يومية وعلى جميع أفراد الأسرة وليس صدمة يمر أثرها ويخفت عبر السنين والأيام خاصة إن هذه المواجهة كما قلت هي حدث يومي متكرر سوف يعيشه الأهل بتفاصيله حتى تلك الدقيقة منها يوميا وعلى مدار الساعة.

الزوجان عماد وحنين حاج يحيى، والدا الطفل كريم ابن الاربعة اعوام، يتحدثان عن تجربتهما في استقبال مولد ذي احتياجات خاصة، منذ علمهما  بالخبر، وحتى اليوم.

نترككم مع برنامج “دردشة ” من تقديم الزميلة بهاء نور الدين، وتصوير واخراج حسني صوان.

2

 

‫3 تعليقات

  1. اقبّل رأس ويدي ورجلي كريم.
    بهذه الاطفال تتجلى كل البراءة والانسانية.
    اللهم احفظ وليد – طاهر الجسد والنفس والروح

  2. مسالورد عالجمييع
    منورين عماد وحنين كل الاحترام الكم للصوره الي طلعتوها عنا وعن اولادنا بحترمكم جدا وبحترم اصراركم علي التقدم بكريم مش بس بحياتو ولتقدم. بكل شي
    كررريم منوووور اللله يحميلكم يااااه

  3. هم من اروع ما خلق ربي فلا يعرفون وجه النفاق صادقين بابتسامتهم وقولهم الجميل.. اخي واختي الكريمة فهذا ابتلاء من الله لكما ان تصبرا او تتذمرا اسال الله لكم التوفيق واعلما ان عندكما في البيت باب ان احسنتما التعامل معه سيكون لكما هذا الباب طريق الى الجنه باذن الله .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *