الأخبار العاجلةالعالم العربي

أمير الكويت يصدر مرسوما بحل مجلس الأمة

أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، يصدر مرسوما يقضي بحل مجلس الأمة من دون تحديد موعد لإجراء انتخابات نيابية. يأتي هذا غداة إعلان رئيس المجلس مرزوق الغانم تأييده إجراء انتخابات مبكرة لأن “البلاد تمر بمرحلة دقيقة واستثنائية”، وتشهد “تحديات أمنية إقليمية واقتصادية وداخلية وخارجية” تستلزم “فريقا حكوميا جديدا”.

1
أفادت وكالة الأنباء الكويتية الأحد إصدار أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح الأحد مرسوما قضى بحل مجلس الأمة،  وذلك غداة اعلان رئيس المجلس مرزوق الغانم تأييده اجراء انتخابات نيابية مبكرة.

وأوردت وكالة “كونا” أن الأمير اعتمد قرار حل مجلس الأمة “بعد الإطلاع على المادة 107 من الدستور ونظرا للظروف الإقليمية الدقيقة وما استجد منها من تطورات، وما تقتضيه التحديات الأمنية وانعاكاساتها المختلفة من ضرورة مواجهتها بقدر ما تحمله من مخاطر ومحاذير، الأمر الذي يفرض العودة إلى الشعب مصدر السلطات لاختيار ممثليه  والمساهمة في مواجهة هذه التحديات”.

وكان الغانم قال السبت في تصريحات لقناة “الرأي” الكويتية إن البلاد تمر بمرحلة “دقيقة واستثنائية”، وتشهد “تحديات أمنية إقليمية واقتصادية وداخلية وخارجية”.

أضاف “هذه المرحلة لن نستطيع تجاوزها ما لم يكن هناك فريق حكومي جديد … والعودة إلى صناديق الاقتراع”، مؤكدا أنه أبلغ “وجهة النظر الشخصية هذه إلى القيادة السياسية وأن القرار النهائي بيد الأمير”.

وأصدر الشيخ صباح الأحمد الصباح المرسوم إثر اجتماعه مع رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح، والذي رفع إليه مشروع مرسوم حل مجلس الأمة إثر جلسة استثنائية عقدتها الحكومة الأحد.

ويعتبر البرلمان مقربا سياسيا من الحكومة، إلا أن عددا من أعضائه انتقد قرار مجلس الوزراء رفع أسعار الوقود. وتقدم ثلاثة من أعضاء مجلس الأمة على الأقل بطلب استجواب وزراء على خلفية رفع الأسعار، إضافة إلى مزاعم بمخالفات مالية وإدارية.

ولم يحدد المرسوم موعدا لإجراء الانتخابات. وبموجب الدستور، يفترض إجراء انتخابات نيابية مبكرة في غضون شهرين من الحل. وكانت الفترة التشريعية الحالية تمتد حتى نهاية تموز/يوليو 2017.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *