الأخبار العاجلةالعالم العربي

الرئيس اليمني يهاجم إيران من نيويورك ويتعهد “بانتزاع اليمن من مخالبها”

الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، بصرح خلال كلمته أمام الجمعية العامة في نيويورك بأنه عازم على “انتزاع اليمن من إيران” التي يتهمها بدعم المتمردين الحوثيين الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء. وندد هادي بـ”التطرف والإرهاب الطائفي الذي ترعاه إيران في المنطقة”.

1
أكد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الجمعة في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة رغبته بـ”انتزاع اليمن من مخالب إيران”.

واتهم هادي إيران بدعم المتمردين الحوثيين الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء، وبذل كل ما في وسعها لمنع حل النزاع. وقال الرئيس اليمني أمام الجمعية العامة “سننتزع اليمن من مخالب إيران، وسنرفع العلم اليمني على كل شبر من تراب وطننا”.

وطلب أيضا من المجتمع الدولي والمؤسسات المالية العالمية دعم قرار بنقل مقر البنك المركزي اليمني من صنعاء إلى عدن.

واتهم إيران بأنها “تعرقل كل الإجراءات التي نقوم بها من خلال كثير من الأعمال والتدخلات”، منددا بـ”التطرف والإرهاب الطائفي الذي ترعاه إيران في المنطقة”.

من جهة أخرى، ذكر هادي بأنه “قررنا نقل البنك المركزي إلى العاصمة المؤقتة عدن لإنقاذ ما يمكن إنقاذه” من الاحتياطات المالية للبلاد.

وأضاف في هذا السياق، “نطلب دعم العالم الحر ومؤسساته النقدية الوقوف معنا والتفاعل مع هذه الإجراءات لإنقاذ الاقتصاد اليمني”.

وكانت حكومة هادي، المتواجد في منفاه في السعودية، أعلنت الأحد الماضي قرار نقل مقر البنك المركزي اليمني إلى عدن.

وقتل في اليمن أكثر من 6600 شخص منذ آذار/مارس 2015، نصفهم تقريبا من المدنيين، بحسب أرقام الأمم المتحدة التي حملت التحالف العربي الذي تقوده السعودية المسؤولية عن أكثر من 60 في المئة من هؤلاء.

وبدأ التحالف غاراته في اليمن نهاية آذار/مارس 2015، دعما للرئيس هادي في مواجهة المتمردين الحوثيين الذين سيطروا في أيلول/سبتمبر 2014 على صنعاء، وواصلوا التقدم نحو الوسط والجنوب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *