اليوم |
اغلاق
اغلاق

اسبوع عنيف يمر على عرب الداخل

الكاتب: | نشر يوم 11.09.2016 الساعة 16:00 | ضمن التصنيف أخبار الطيبةأخبار محليةتقارير | لا توجد تعليقات على اسبوع عنيف يمر على عرب الداخل

حالة من التذمر والاسى الشديدة، تسود المجتمع العربي في الداخل، بعد ان شهد اعمال عنف وجرائم قتل خلال الاسبوع الفائت، ما يترجم اتساع دائرة العنف وتواصل جرائم القتل، الى ذلك يضاف مسلسل حوادث العمل والسير!.

index

شهدت نهاية الاسبوع الاخير، احداث عنف كثيرة وحوادث اخرى، كشجارات واعتداءات وحرق مركبات ومدارس، اضافة الى حوادث السير والعمل، منها ما تداولته وسائل الاعلام، ومنها ما بقي طي المخفي، في صورة توضح مدى تفاقم ظواهر العنف والاجرام في المجتمع العربي في الداخل الفلسطيني، وتصاعد وتيرتها بشكل كبير، اذ لم تسلم قرية او مدينة عربية  من شمال البلاد الى اواسطها وجنوبها، الا ونالت حصتها من العنف. في ظل العمل غير الكافي للشرطة حيال كل ما يتعلق في مكافحة العنف والجريمة وانتشار السلاح غير المرخص، ومعاقبة الخارجين عن القانون، فيما يبقى المواطن رهين الخوف والقلق والحلم بحياة كريمة تضمن له العيش بامان!.

وقبل ان نبدأ بسرد الاحداث المؤلمة التي عاشها المجتمع العربي الاسبوع الاخير، نعرض امامكم بعض المعطيات:

مقتل 42 مواطنا عربيا منذ بداية العام 2016

بلغ عدد ضحايا القتل منذ بداية العام 2016 ، 42 ضحية عربية، في حوادث جنائية معظمها باطلاق نار،آخرها مقتل منير نبواني، بداية الاسبوع المنصرم، منها مقتل خمس سيدات عربيات، كان آخرها مقتل الشابة آمنة ياسين (35 عامًا) وهي حامل في شهرها التاسع من طمرة طعنا بالسكين في نهاية شهر اغسطس/اب المنصرم.

اثنان وعشرون جريمة قتل في الثلث الاول من العام، ما انبأ بعام عنيف، لا يستثني الرجل عن الانثى.

مصرع 35 عامل بناء منذ بداية العام الحالي

أظهرت الاسبوع الاخير معطيات الائتلاف لمحاربة حوادث العمل – فرع البناء، انه منذ بداية عام 2016 قتل حتى هذا اليوم 35 عاملا في مجال البناء، فيما اصيب 155 عاملا بجراح وصفت بين متوسطة وخطيرة، ذلك خلال اداء عملهم داخل ورشات عمل في مناطق متعددة، والتي كان اخرها حادث انهيار موقف للسيارات مكون من اربع طوابق في منطقة تل ابيب.

وتشير المعطيات ايضا الى ان 75% من الضحايا هم من العمال العرب، وعمال من الضفة الغربية، و 20% من هم من العمال الاجانب و5% هم عمال من الوسط اليهودي.

مصرع 68 شخصا من الداخل الفلسطيني منذ مطلع العام بحوادث سير

منذ بداية عام 2016 لقي 69 شخصا مصرعهم من الداخل الفلسطيني بحوادث سير، وفقا للبيانات الصادرة عن جمعية أور يروك واستنادا الى معطيات السلطة الوطنية للأمان والسلامة على الطرق الاسرائيلية.

ما يمكننا مشاهدة مدى زيادة عدد الذين يقتلون في حوادث الطرق هم من السائقين الشباب، من المجتمع العربي بالمقارنة مع المجتمع اليهودي، اذ منذ بداية عام 2016 لقي عشرة أشخاص مصرعهم وهم من الشباب العرب، حتى سن 24 عام مقارنة مع خمسة من السائقين الشباب الذين قتلوا من المجتمع اليهودي أي ضعفيي العدد.

منذ عام 2000 قتل من عرب الداخل على خلفية العنف، 1124 شخصا

واوضحت معطيات احصاها، قبل اربعة اشهر، “مركز امان”، انه منذ عام 2000 قتل من عرب الداخل على خلفية العنف، 1124 شخصا واصيب ما يقارب 3360 شخصا.

البلدات العربية تشهد يوميا أحدث عنف

كما وتشهد البلدات العربية يوميا، أحدث عنف، تتمثل بإطلاق نار عشوائية، إطلاق نار في الافراح، حرق مركبات لأشخاص نتيجة شجار او خصام، كذلك إطلاق نار يسجل دون وقوع اصابات، شجارات مختلفة، وحالات طعن على خلافات تختلف خلفياتها.

خلفيات الجرائم مختلفة!

ويشار الى ان هنالك العديد من الاسباب لحوادث اطلاق الرصاص التي تعتبر تافهة، ونذكر منها، اذا قام شخص بطلب شابة بهدف الزواج ورفضت يتم اطلاق الرصاص باتجاه بيتها، اذا حصل جدال مع اشخاص حول حق الأولوية في الطرق يطلقون الرصاص على بعضهم البعض، اذا كان شخص مديونا ولم يسدد الدين يطلق عليه الرصاص، في حالة وان مواطن لم يكن راضيا من خدمة موظف بلدية او في اي مؤسسة اخرى فيتم اطلاق الرصاص باتجاه بين الموظف او حرق مركبته، اذا اراد شخص اعادة غرض ما قام بشرائه ورفض البائع ذلك، يطلق الرصاص على المحل، في الاعراس يطلقون الرصاص، زوج يعتدي على زوجته يطلق عليها الرصاص، معلم يصرخ على طالب يتعرض للتهديد بالسلاح، شخص يضايق فتاة يطلقون عليه الرصاص وغيرها من الاسباب

المواطن العربي يبحث عن مجتمع يتمتع بالأمن والامان

ان تصاعد وتيرة العنف وازدياد الجريمة جعل المواطن العربي، يبحث عن مجتمع يتمتع بالأمن والامان، وتبعده افات العنف والجريمة بجميع اشكالها وصورها، عاجزا عن درء هذا الشبح عنه وعن ابنائه، ما ابقاه في بؤر اليأس والاحباط حتى بات بانتظار الجريمة القادمة، التي ستدون ضد مجهول، ذلك وسط فشل مؤسسات رسمية ومؤسسات خاصة، التي تسعى الى مكافحة العنف في المجتمع، وفشل الشرطة في اداء واجبها باستتباب الامن والامان.

هل ينجح المجتمع العربي بالقضاء على “الموت السريع”

لقد غزا المجتمع العربي في الداخل الفلسطيني، في سنوات الثمانينات شبح المخدرات “الموت البطيء”، وانخرط المجتمع في محاربة هذه الظاهرة المميتة، وتمكن من التغلب عليها والحد منها، بالتوعية والنبذ واساليب اخرى تبنتها المؤسسات المسؤولة، فهل ينجح المجتمع العربي في هذه الايام الحد من تفاقم الجريمة “الموت السريع”!؟.

من يجب ان يحافظ على القانون والنظام هي سلطة القانون

وعزا العديد من المواطنين تفشي ظواهر العنف وتصاعد نسب الجريمة الى فشل الاسر في تأهيل ابنائها، واخرون اشاروا الى فشل جهاز التربية داخل المجتمع العربي، الذي خلق لدينا عنفا وإجراما، فيما وجه اخرون اصابع الاتهام نحو الشرطة، مطالبينها القيام بواجبها من حيث جمع السلاح غير المرخص وحل ألغاز جرائم القتل، ومعاقبة الجناة، لا ان يتم اعتقالهم ومن ثم إطلاق سراحهم وكأنهم لم يقترفوا اي عمل جنائي وخطير، مشيرين الى انه لا توجد بأيديهم أدوات لمواجهة العنف والجريمة، ومن يجب ان يحافظ على القانون والنظام هي سلطة القانون!.

اليكم بعض احداث الاسبوع الاخير:

شجار ما بين عائلتين في شفاعمرو واعتقال 4 مشتبهين

توسع شجار خلال ساعات ليلة امس الاول،  في شفاعمرو، بين عائلتين على خلفية قيادة متهورة، قرب منزل سكنيما اسفر  عن اصابة 2 شخصين طفيفا تحولا معها لتلقي العلاج الطبي، فيما اعتقلت الشرطة اربعة اشخاص،  (19,23,26,28 ) عاما سكان شفاعمرو واحالتهم للتحقيقات.

عارة- وملثمان ينفذان  سطوا مسلحا على “ميني ماركت”

واقدم مسلحان ملثمان، نحو ليلة اول امس، في عارة، على تنفيذ عملية سطو على “ميني ماركت”، ولاذا هاربين مع عدة الاف من الشواقل دون تسجيل اصابات بشرية، فيما وتواصل الشرطة اعمال البحث والتحقيق.

حيفا- مصاب بجراح بالغة الخطورة

احيل يوم امس السبت من المنطقة الصناعية في مدينة حيفان للعلاج بالمستشفى احد الرعايا الاجانب وهو بالعشرينات من عمره سكان حيفا وهو بحالة التي وصفت باليالغة الخطورة تتيجة تعرضه وعلى ما يبدو لطعن خلال شجار توسع هناك وبحيث تواصل الشرطة اعمال البحث مع التحقيق.

عرابة- مصرع الشاب ” محمد نعامنه ” نتيجة تماس كهربائي

تعرض منتصف ليلة الجمعة- السبت، في عرابة، الشاب ” محمد نعامنه “21 عاما من عرابة، وعلى ما يبدر لتماس وصعقة كهربائيه وذلك من جهاز لغسيل مركبات، نقل على اثرها للعلاج بمستشفى نهاريا، ومن ثم اعلن لاحقا عن وفاته.

شجار يتوسع في قاعة افراح بكفر كنا

نشب مساء يوم الجمعه في كفر كنا، في قاعة افراح، خلال حفل قران، شجار  تخلله اصابة 3 اشخاص بجراح متفاوتة، ذلك نتيجة  تعرضهم للطعن تمت احالتهم على اثرها للعلاج في المستشفيات مع عمل الشرطه على تهدئة الخواطر والمباشرة باعمال البحث والتحقيق .

⁠⁠⁠⁠⁠ الفريديس ومصاب بجراح في ساحة المجلس المحلي

كما واحيل عصر يوم الجمعه في الفريديس من ساحة المجلس المحلي، لتلقي العلاج بمستشفى هيلل يافه في الخضيره مصاب بجراح الناتجة عن تعرضه لاطلاق عيارات نارية وحيث وصفت حالته بالمتوسطة، فيما  وتواصل الشرطه اعمال البحث والتحقيق.

اللد- شاب يطعن والدته ويهرب

ادم شاب من مدينة اللد، صباح يوم الجمعة،  باللد على طعن والدته بسكين مصيبا اياها بجراح طفيفة ومن ثم لا بالفرار، ذلك خلال  توسع جدل عائلي، ومن ثم تم اعتقاله واحالته للتحقيقات الجارية.

حرق مركبة في عكا والشرطه تباشر التحقيق

خلال ساعات ليلة الخميس- الجمعة، في عكا، شب حريق في مركبه مركونة، تابعه لمواطن عربي بالثلاثينات من عمره، من السكان هناك مع توسعه ليصيب مركبة اخرى مركونه مجاورة، مخلفا الحريق اضرار مادية ومن دون تسجيل اصابات بشرية، فيما تواصل الشرطه التحقيق.

⁠⁠⁠⁠⁠ عيارات نارية في كفر قرع دون اصابات

نفذ مجهولون في خلال ساعاتليل الخميس- الجمعة، في كفر قرع، عملية اطلاق عيارات نارية اتجاه منزل مواطن بالاربعينات من عمره من دون تسجيل اصابات بشرية، فيما تواصل الشرطه التحقيق.

طوبا الزنغرية-  حريق بمدرستين وشبهات باضرام الحريق عمدا

كما وتعرضت مدرستنا للحرق من قبل مجهولي الهوية، خلال ساعات ليل الخميس الجمعة،  في طوبا الزنغرية، فيما قامت طواقم الاطفاء باخمادهما من دون تسجيل اصابات بشرية، والشرطة وتواصل الشرطة التحقيق.

 حادث بحيفا واصابة عامل من شفاعمرو بالغة الخطورة

ووقع حادث عمل  صباح يوم الجمعة، في حيفا في مركز حوريف، اذ سقط عامل في منتصف العشرينات من عمره من سكان شفاعمرو من على رافعة، ما اسفر عن اصابته بجراح بالبالغة الخطورة.

المثلث الجنوبي- اصابة شاب 18 عاما بجراح الغة الخطورة

احيل، يوم الثلاثاء الفائت، شاب عربي 18 عاما من سكان احدى البلدات في المثلث الجنوبي، الى المستشفى، اثر اصابته بجراح بالغة الخطورة، فيما وتواصل الشرطة اعمال التحريات والتحقيقات.

مقتل منير نبواني من جولس

لقي المواطن منير نبواني البالغ من العمر 45 عامًا من سكّان جولس مصرعه يوم الاثنين الفائت، متأثّرًا بجراحه الخطيرة بعد تعرّضه لإطلاق النار في ساحة المجلس المحلي، على يد رئيس مجلس جولس سلمان عامر.

روابط ذات صلة:

4 حوادث اطلاق رصاص في قلنسوة الليلة الماضية… مواطنون: لا يعقل أن تستمر اعمال العنف

تقرير : قتيل وستة مصابين ضحايا العنف خلال الـ 72 ساعة الاخيرة فقط!

تصاعد اعمال العنف في الطيبة وتذمر لدى المواطنين… محمد عازم: حياتنا وحياة اولادنا في الطيبة اهم بكثير من حزام الامان!

جرائم القتل في المجتمع العربي منذ بداية عام 2016 تحصد 41 ضحيّة منها خمس نساء

 

ساهم في نشر الموضوع:

تابعونا

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان


بحث في الدليل التجاري

إعلانات

انضموا لموقع الطيبة نت في الفيسبوك

انضموا لموقع الطيبة نت في جوجل بلس

(function() { var po = document.createElement('script'); po.type = 'text/javascript'; po.async = true; po.src = 'https://apis.google.com/js/plusone.js'; var s = document.getElementsByTagName('script')[0]; s.parentNode.insertBefore(po, s); })();

نشر علماء الفلك الأوروبيون المشغلون لمرصد GAIA الأوروبي الفضائي مقطع فيديو يظهر ملامح مجرتنا بعد مرور 5 ملايين عام.

موقع الطيبة نت © جميع الحقوق محفوظة 2003-2014
21