الأخبار العاجلةفلسطين 67

153 حالة إعتقال لنساء وفتيات منذ بداية العام الحالي

وحدة الدراسات بمركز أسرى فلسطين تؤكد في تقرير لها بان الاحتلال صعد من سياسة اعتقال النساء والفتيات في الشهور الأخيرة، ولم تستثنى القاصرات والامهات، وكبار السن، والمريضات، حيث رصد المركز (153) حالة اعتقال لنساء وفتيات منذ بداية العام الحالي .2610e71c8cf5a19a2ba912ba72903af2

أكدت وحدة الدراسات بمركز أسرى فلسطين في تقرير لها بان الاحتلال صعد من سياسة اعتقال النساء والفتيات في الشهور الأخيرة، ولم تستثنى القاصرات والامهات، وكبار السن، والمريضات، حيث رصد المركز (153) حالة اعتقال لنساء وفتيات منذ بداية العام الحالي .

واوضح الباحث “رياض الاشقر” الناطق الإعلامي للمركز بان الاحتلال صعد بشكل ملحوظ من استهداف النساء والفتيات الفلسطينيات، وذلك بهدف ردعهن عن المشاركة في احداث انتفاضة القدس، وتخويفهن من الاقدام على تنفيذ عمليات طعن ضد جنود الاحتلال ومستوطنيه، ولتحقيق هذا الهدف بالغ الاحتلال في حالات اطلاق النار على النساء او الاعتقال التعسفي لمجرد الشبهة فقط .

وأضاف الاشقر بان عدد الاسيرات في سجون الاحتلال وصل الى (61) أسيرة موزعات بين سجنى هشارون والدامون الجديد، ويوجد بينهن (13) أسيرة مصابات بالرصاص واوضاعهم الصحية سيئة نتيجة نقلهن من المستشفيات الى السجون قبل اتمام علاجهن.

اعتقال القاصرات
وأشار الاشقر الى ان (30) حالة اعتقال استهدفت قاصرات بعضهن اصيب بجروح نتيجة اطلاق النار ولا يزال منهن 14 فتاة قاصر خلف القضبان، اصغرهن الاسيرة ” استبرق نور ” 14 عاماً من نابلس، وقد اعتقلت بعد اصابتها بالرصاص، وادعى الاحتلال انها كانت تنوى تنفيذ عملية طعن، بينما اصغر اسيرة من القدس الطفلة الأسيرة ” منار مجدي شويكي ” 15 عاماً، من البلدة القديمة ، وهى معتقلة منذ 6/12/2015، بحجة العثور في حقيبتها المدرسية على سكين ، وانها كانت تنوى تنفيذ عملية طعن ، وتأجلت محاكمتها عدة مرات ، وتقبع حالياً في سجن هشارون.

وكانت اخر طفلة اعتقلت في 14/8/2016 على يد قوات الاحتلال وهى الفتاة ” آمال جمال كبها “15 سنة ، من جنين بدعوى تنفيذها عملية طعن لمجندة اسرائيلية على حاجز 300 ام الريحان غرب جنين .

اعتقال أهالي الاسرى
وبين الاشقر بان الاحتلال صعد من استهدافه لأهالي الاسرى من الدرجة الاولى بالاعتقال، وخاصة خلال الزيارات، حيث رصد التقرير (14) حالات اعتقال لزوجات وامهات وشقيقات اسرى، منذ بداية العام، اطلق سراح بعضهن مباشرة، بينما نقل اخريات الى السجون وأمضين عدة شهور واطلق سراحهن ، فيما لا يزال يعتقل الاحتلال زوجتين لأسرى وهن “سامية موسى مشاهرة ” 30 عام من جبل المكبر بالقدس وهي زوجة الاسير “فهمي مشاهرة ” وذلك خلال زيارتها لزوجها الاسير في سجن إيشل ببئر السبع، واجلت محكمتها اكثر من 10 مرات ، حيث يتهمها الاحتلال بمحاولة تهريب هاتف خلوي لزوجها، والسيدة ” امينه خالد صلاح” وهى زوجة الاسير “عثمان جمعة صلاح” وذلك اثناء توجهها لزيارته، وحكمت بالسجن الفعلي لمدة 15 شهر .

والاسيرة المقدسية “عالية العباسي” 50عاماً، من بلدة سلوان وهى اكبر الاسيرات سناً، وهى والده الاسير “”عيسى العباسي” وصدر بحقها حكماً بالسجن لمدة 26 شهر بادعاء محاولة طعن جندي إسرائيلي في مدينة القدس، وتقبع في سجن هشارون للنساء.

اعتقال بحجة التحريض
واشار الاشقر الى ان الاحتلال اعاد بعد توقف لسنوات فرض الاعتقال الإداري على النساء ، حيث اصدر 8 قرارات ادارية بحق اسيرات، اطلق سراح 6 منهن بعد قضاء محكومياتهن، بينما لا تزال اسيرتين خلف القضبان تحت الاعتقال الإداري، وهن: الاسيرة ” حنين عبد القادر اعمر” (39 عاماً)، من طولكرم واعتقلت في 27/3/2016، وحولت الى الإداري لمدة 4 شهور بتهمه التحريض على الفيسبوك، ، والأسيرة ” صباح محمد فرعون” من القدس واعتقلت في 19/6/2016 ، بعد اقتحام منزلها، وفرض الإداري عليها لمدة 6 أشهر وهي أم لأربعة أطفال.

فيما رصد المركز ( 37) حالة اعتقال لنساء وفتيات على خلفيه كتابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اعتبره الاحتلال تحريض على استمرار العمليات، لا يزال يحتجز عدد منهم ابرزهن الصحفية المقدسية “سماح دويك “(25 عاما)، والتى حكمت بالسجن لمدة 6 اشهر بتهمه التحريض على موقع التواصل “فيس بوك” .

وطالب مركز اسرى فلسطين المؤسسات الدولية التي تدعى رعاية شئون المرأة، التدخل لحماية نساء فلسطين من جرائم الاحتلال بحقهن وخاص عمليات اطلاق النار دون مبرر ، والقتل بدم بار ، والاعتقال التعسفي .
مركز اسرى فلسطين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *