2حالة الطقس

هبوط في درجات الحرارة واجواء معتدلة

تنخفض درجات الحرارة قليلاً لتُقارب معدلاتها العامة ثم تهبط دونها بقليل، اعتباراً من الاثنين الخامس عشر من اب وحتى الخميس، ويُتوقع أن تسود المنطقة أجواء صيفية لطيفة في الجبال وحارة نسبياً الى حارة في بقية المناطق، وترتفع نسب الرطوبة مصحوبة بزيادة الشعور ببرودة الطقس فوق المرتفعات الجبلية خاصة العالية منها أثناء ساعات المساء والليل.

1

ويأتي هذا الانخفاض عن المعدلات العامة نتيجة تمركز كتلة هوائية اكثر اعتدالا ً شمال شرق البحر الابيض المتوسط، ما يدفع برياح تسبب سيادة اجواء بعيدة عن الحر المتطرف والذي شهدناه خلال مواسم الصيف المُنصرمة في آب اغسطس.

ومع نهاية الاسبوع الحالي ومطلع الاسبوع المُقبل يتوقع ان يتمدد من جديد صوب المنطقة منخفض جوي حراري معزز بمرتفع علوي مداري، سيعمل من جديد على رفع درجات الحرارة، لكن المؤشرات الى الىن تشير الى ان موجة حارة متوسطة وليست متطرفة ستصل المنطقة.

وبالتالي يمكن القول أن اهم ما يميز الصيف الحالي هو الثبات في درجات الحرارة في اوائل الثلاثيات مئوية، حيث وصل المعدل في القدس خلال شهري تموز وحزيران الى ما يقارب 30 درجة فقط، ويمكن تفسير شعور المواطنين بالحرارة العالية نسبياً بارتفاع نسب الرطوبة بشكل لافت هذا الصيف مقارنة بالمواسم الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *