أخبار الطيبةالأخبار العاجلة

الشرطة تفرج عن المحتجزين للتحقيق معهم لحين تقديم دعوى ضدهم… حاج يحيى: اين كانت الشرطة بعد نبش القبر!

الامن المحلي لمستوطنة “تسور يتسحاك”، وعناصر من الشرطة الاسرائيلية من محطة الطيبة “كدما”، يداهمون مقام “الشيخ مشرف”، الذي يقع في اعلى المنطقة الصناعية منطقة “المجدل”، في مدينة الطيبة، ذلك بعد الانتهاء من ترميم المقام الذي تعرض مطلع الاسبوع الاخير، الى اعتداء، فيما احتجزت الشرطة عددا من المتطوعين لترميمه، وافرجت عنهم بعد ان دونت تفاصيلهم، وابلغتهم بان الشرطة ستقدم شكوى ضدهم، بتهمة المس بالاثار.tnIMG_5994

داهم، عصر اليوم السبت، موظفو الامن في تسوؤ يتسحالك، وعناصر شرطة من محطة الطيبة “كدما”، مقام “الشيخ مشرف”، الذي يقع في اعلى المنطقة الصناعية منطقة “المجدل”، في مدينة الطيبة، ذلك بعد الانتهاء من ترميم المقام الذي تعرض مطلع الاسبوع الاخير، الى اعتداء سافر وانتهاك، اثر اقدام مجهولو الهوية، على نبش القبر، واخراج  عظام منه، علما بان الفاعلين لا زالوا في تعداد المجهولين ولم يتم التعرف على الجهة التي وقفت وراء هذه العمل التخريبي.

هذا واحتجز عناصر الشرطة عددا من الشباب الذين كانوا يعملون على ترميم المقام، ومن ثم افرجت عن المحتجزين، بعد ان اخذت تفاصيلهم الشخصية، وابلغتهم بان الشرطة ستقدم شكوى ضدهم، وانها ستستدعيهم للتحقيق، بتهمة المس بالاثار.

وأوضح نائب امين سر حركة “كفاح” السيد ايمن حاج يحيى،  أن موظفي سلطة الآثار، معززين بالشرطة، داهموا المقام، عقب الانتهاء من ترميمه، فيما احتجزت الشرطة، عددا من النشطاء المتطوعين، ومن ثم افرجت عنهم بعد ابلاغهم، بانه سيتم تقديم شكوى بحقهم واستدعائهم للتحقيق.

وقال حاج يحيى:” غريب امر الشرطة، خلال الاسبوعين، من حفر القبر، بادوات كبيرة، لم نتنتبه الشرطة، للضجة ولا لاعمال النبش التي كانت، وخاصة ان الحفر كان عميقا، واستغرق وقتا طويلا من العمل، اما ردم القبر والذي استغرق ساعة عمل، حضرت الشرطة، واحتجزت الشباب والان تهدد برفع دعوى ضدهم، ونحن من طرفنا من سيرفع دعوى على هذا الاهمال المتعمد، في اقل تقدير نسميه اهمال، فهل وظيفة الشرطة ان تتغاضى عن من يرتكب الجريمة، وملاحقة من يرمم ما خلفته الجريمة، هذا يدلل انلامر ابعاد كنا نتخوف من ذكرها، لكن الان باتت الامور واضحة، ان ارض الشيخ مشرف مستهدفة وليس بالمسألة البسيطة كما يعتقد البعض”.

وختم بالقول:” اين كانت الشرطة بعد نبش القبر ، لم تكلف نفسها حتى زيارة المنطقة، هذه الاسئلة بحاجة الى اجوبة”.

تعقيب الشرطة:

هذا وننتظر تعقيب الشرطة حول مداهمتها وسلطة الاثار المقام واحتجاز عدد من الشبان.

تعقيب سابق للشرطة:

وتوجهنا الى المتحدثة باسم الشرطة الاسرائيلية، لوبا السمري، لطلب تعقيب الشرطة حول الاعتداء على المقام،  فارسلت لنا التعقيب التالي:” ثمة امر ما لدى دائرة الاثار القديمة، فقد القوا القبض على شخصين يقيمان هنا بدون تصاريح يحفران، ولكن هذا لدى سلطة الاثار،  نحن بدورنا فحصنا عندنا منذ يوم الخميس وما من شكوى كهذه”.

ومن الجدير ذكره ان الشبيبة الطيباوية المنبثقة عن حركة “كفاح”  فرع الطيبة، ردا على الاعتداء، نظمت اليوم السبت، يوما تطوعيا لترميم المقام، تخلله اعمال ترميم وتنظيف لمحيطه، كذلك محاضرة ثقافية، حول اهمية المقام التاريخية والوطنية، للطيبة ولفلسطين عامة.

روابط ذات صلة:

غدا يوم عمل تطوعي في مقام الشيخ مشرف بُعَيد الاعتداء عليه.. فقرات تربوية ودينية

تعليق واحد

  1. حبيبي ايمن انا مستغرب منك لما واحد زيك بقول انه ارض الشيخ مشرف مستهدفه….مستهدفه ممن يا نور عيني انتي بتعرفش انها الارض مصادره من زمان وتابعه لدروم هشارون..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *