2أخبار الطيبةالأخبار العاجلةنفحات دينية

الجزء الثالث- يترقب المسلمون بحب وشغف أعظم هلال في الحياة !، بقلم الشيخ ابو عكرمة

المسلم يتنقل في حياته بين العبادات والطاعات لتتحول حياته كلها زاخرةٌ بأعمال البر والإحسان ، والأعمال الصالحة ، والأقوال الحسنة، من العبادات المشروعة والتي تمثل له منهاج حياةٍ شامل مُتكامل. وهدفه المركزي مرضاة الله عز وجل ، دونما كللٍ أو مللٍ أو فتورٍ أو انقطاع .

1
فيؤدي يوميا الصلوات الخمس ، واسبوعيا صلاة الجمعة ، ويصوم شهر رمضان المبارك،ويصوم ستةِ أيامٍ من شهر شوال ، ويؤدي مناسك الحج والعمرة ، ويذبح الأضحية والهدي ويوزع لحومهما على الفقراء والمساكين، ويزكي ويتصدق من خالص ماله، مستبشرا الخير بالأيام العشرة الأولى من شهر ذي الحجة.

*) الفضائل العظيمة للأيام العشر :

1) قوله تعالى في سورة الحج 27 -28 : { وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ * لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ } . المقصود بالأيام المعلومات هي العشر من ذي الحجة .

2)وقوله تعالى في سورة الفجر 1 – 2 : { وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ } .أجمع أهل العلم ،انها ليالي عشر ذي الحجة .

*)وأما السنة النبوية فذكرت فيها أحاديث للرسول صلى الله عليه وسلم :

1) عن ابن عباس – رضي الله عنهما – أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” ما من أيامٍ العمل الصالح فيها أحبُّ إلى الله من هذه الأيامِ ( يعني أيامَ العشر ) . قالوا : يا رسول الله ، ولا الجهادُ في سبيل الله ؟ قال : ولا الجهادُ في سبيل الله ،إلا رجلٌ خرج بنفسه وماله فلم يرجعْ من ذلك بشيء ” رواه أبو داود .

2) عن ابن عباس،عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :” ما من عملٍ أزكى عند الله،ولا أعظم أجراً من خيرٍ يعمله في عشر الأضحى . “رواه الدارمي .

*) لماذا هذه الفضائل العظيمة لأيام ذي الحجة ؟ ! أجاب على السؤال شيخ الإسلام ابن تيمية، فقال : ” أيام عشر ذي الحجة أفضل من أيام العشر من رمضان ، والليالي العشر الأواخر من رمضان ،أفضل من ليالي عشر ذي الحجة ) . 1)لأن المسلم يؤدي فيها فريضة الحج والعمرة ، الذي هو الركن الخامس من أركان الإسلام .

2)في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، يقف الحجاج يوم عرفة ، وهو يومٌ عظيم يُعد من مفاخر الإسلام،فعن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-أنها قالت : عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” ما من يومٍ أكثر من أن يُعتق الله عز وجل فيه عبداً من النار ، من يوم عرفة ، وإنه ليدنو ثم يُباهي بهم الملائكة ، فيقول : ما أراد هؤلاء ؟ ” رواه مسلم .

3) يبيت الحُجاج ليلة العاشر من شهر ذي الحجة في المُزدلفة ( ليلة جَمع ) ، بعد تركهم عرفة .

4) في اليوم الثامن من ذي الحجة، “يوم التروية “تبدأ أعمال الحج ، ويتوجه الحجاج الى منى .

5) فيها أعظم أيام الدُنيا، (يوم عيد الأضحى ، يوم النحر ) اليوم العاشر من ذي الحجة.

6) الله تعالى جعلها ميقاتاً للتقرُب إليه ، حيث يذبح الحاج الهدي ، ويذبح المسلمون في بلادهم الأضاحي. في العاشر من ذي الحجة.

7) نذكر ان أيام التشريق تأتي في شهر ذي الحجة مباشرة بعد العشر منه!.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *