3أخبار محليةالأخبار العاجلة

نتنياهو للمواطنين العرب: العبوا دورا في مجتمعنا.. نواب عرب: كلام معسول لتحسين صورته امام العالم

خطاب نتنياهو  باللغة الانجليزية، يثير جدلا واسعا، حول التحول في لهجته اتجاه العرب في الداخل الفلسطيني في محاولة الى تحسين صورته امام العالم، فيما تعلو في الافق انباء واردة الى ان ثمة دول في المنطقة تسعى الى التحالف مع اسرائيل، كما واصدر عدد من النواب العرب بيانات ردا على الخطاب.

سجل رئيس الوزراء نتنياهو امس الاثنين، رسالة خاصة إلى مواطني إسرائيل العرب -فيما يلي نصها: “مواطنو دولة إسرائيل العرب الأعزاء، مواطنونا العرب الأعزاء، قبل انتخابي قلت إن الناخبين العرب يذهبون إلى صناديق الاقتراع بأعداد كبيرة. رغم تطرقي إلى حزب سياسي معين ولكن الكثير من الناس انزعجوا من كلامي وهذا مفهوم. قدمت اعتذاري لسوء تفاهم تصريحاتي”.

وأضاف رئيس الوزراء: “لكن أريد اليوم أن أمضي خطوة أخرى إلى الأمام. اليوم أطلب منكم، أيها المواطنون الإسرائيليون، أن تلعبوا دورا في مجتمعنا الإسرائيلي – بأعداد كبيرة. إعملوا بأعداد كبيرة. أدرسوا بأعداد كبيرة. حققوا الازدهار بأعداد كبيرة. إسرائيل قوية بسبب تنوعنا وتعدديتنا – وليس رغمهما. أكثر من %20 من المواطنين الإسرائيليين هم عرب. وحققتم إنجازات عظيمة – أنتم قضاة في المحكمة العليا ونواب في الكنيست وأدباء مشهورون ومبادرون وأصحاب أعمال في مجال التكنولوجيا العليا وأطباء وصيادلة”.

وتابع نتنياهو: “أفتخر بالدور الذي تلعبونه في النجاحات التي حققتها إسرائيل. وأتمنى أن تلعبوا دورا أكبر فيها. إحترام الأقليات ليس النهج الصحيح الذي يجب القيام به – إنه أيضا حيوي بالنسبة لتقدمنا ولتطورنا. ولكن الحديث عن المساواة في الفرص والاستثمارات لا يكفي. العمل هم المهم. حكومتي مررت مؤخرا قرارا يقضي باستثمار موارد هائلة في البلدات العربية. البلدات العربية تتلقى دعما غير مسبوق في البنية التحتية والمواصلات والتشغيل والرفاهية وفي مجالات كثيرة أخرى.والسبب لذلك بسيط. لأن مستقبلكم هو مستقبلنا. صحيح أنه لا تزال توجد فجوات ملحوظة”.

وقال نتنياهو: “لن أنسى حديثي في الكنيست مع إمرأة مسلمة شابة قًتل زوجها ونجلاها في إحدى المدن العربية. إنها ارتجفت وطلبت منّي قائلة: “يا رئيس الوزراء، عزز الأمن والأمان في القرية التي أعيش فيها”. وهذا ما نقوم به بالضبط. صادقت الحكومة أمس على قانون يعزز بشكل ملموس الأمن والأمان في البلدات والقرى العربية. إن المواطنون العرب يتمنون أن يتحرروا من عبء الإجرام والعنف. رؤيتي تقضي بأن أطفال وبنات عرب سيكبرون بأمان وهم يعلمون بأنهم يستطيعون أن يحققوا كل مطامحهم في دولة إسرائيل بصفتهم مواطنين متساوي الحقوق وأصحاب قيمة في نظامنا الديمقراطي وفي اقتصادنا وفي مجتمعنا”.

واختتم نتنياهو: “اليوم أطلب منكم جميعا أن تنضموا إليّ في هذا المجهود. وعلى عاتق كل واحد وواحدة منّا ملقى دور.يجب على اليهود والعرب أن يمدوا أيديهم إلى بعضهم البعض وأن يتعرفوا على بعضهم البعض وعلى عائلات بعضهم البعض وأن يصغوا إلى بعضهم البعض. يجب على اليهود والعرب أن يتعاملوا مع بعضهم البعض في نفس الاحترام والعدالة اللذان كنتم تريدون أن يتم التعامل بهما مع عائلاتكم. أرضنا أصغر وأغلى من أن تمتلئ بالخلافات والكراهية. فلنعمل معا، يهودا وعربا سوية، كي نمضي قدما في سعينا النبيل إلى تحقيق المساواة والكرامة للجميع. هذه هي رؤيتي وأنا متأكد أنكم تؤمنون بذلك ايضا”.

هذا واثار خطاب نتنياهو جدلا واسعا، حول التحول في لهجته اتجاه العرب في الداخل الفلسطيني في محاولة الى تحسين صورته امام العالم، كما واصدر عدد من النواب العرب بيانات ردا على الخطاب.

 لانه تضليل للراي العام العالمي، النائب حاج يحيى لنتنياهو” خيط بغير هالمسلة “

لاشك بان نتنياهو حصل على اللقب الاول بالاقوال وصفر بالافعال .

وعقب النائب عبد الحكيم حاج يحيى على” الخطاب البائس المستفز لنتنياهو الذي وجهه للجماهير العربية في الداخل الفلسطيني ( بالإنجليزية ) والذي يحاول من خلاله تحسين صورته امام العالم عن طريق استعمال الكلام المعسول والعبارات الرنانة “.

واضاف النائب حاج يحيى :” على نتنياهو وحكومته تحمل مسؤولياتهم وترجمة الاقوال الى افعال ، ان هذا الخطاب المخادع لا يقدم ولا يؤخر في تحسين الخدمات للجمهور العربي لانه لا يتعدى الكلام الفارغ من مضمونه” .

وحمل النائب حاج يحيى نتنياهو وحكومته معاناة الجماهير العربية من الفقر والبطالة والاسكان واستفحال الجريمة وسلب الحقوق الفردية والجماعية للجماهير العربية من خلال سن عشرات القوانين العنصرية التي تستهدف العرب قيادة وشعباً .

وقال: آن لنتنياهو وغيره التوقف عن محولات ( استهبال ) العرب لان الجماهير العربية تملك من الوعي السياسي والاجتماعي مما يعطيهم القدرة على التمييز بين الغث والسمين ، وَيَا بيبي خيط بغير هالمسلة “.

النائب د. احمد الطيبي ردا خطاب نتنياهو :

اما النائب د. احمد طيبي عقب قائلا:” هذا التوجه ” المؤثر ” لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو للمواطنين العرب باللغة الانجليزية يثير السخرية ويطرح علامات سؤال حول الخلفية لهكذا خطاب “.

واضاف: لا داعي للتساؤل حول سبب الهزات الخفيفة التي رافقت الفيديو، ربّما هي بسبب الضحكات الهستيرية للمُصوّر . وهذه ردة فعل متوقعة لمن يستمع الى هذا الكلام المعسول في خطاب نتنياهو”.

واردف:” نتنياهو لم يعتذر عن اقواله العنصرية التي اطلقها في يوم الانتخابات العام الفائت، بل ” يعتذر عن الفهم الخاطئ لاقواله ” ، وهنا نتسائل عن الدافع وراء هذا الخطاب، هل هو الانتقادات من قبل منظمة ال OECD او انتقادات من جهات دولية اخرى”.

ثم قال:” نتنياهو شخصيا وحكومته هم من يتحملون مسؤولية الفجوة الكبيرة بين البلدات العربية واليهودية وهو ذاته نتنياهو الذي يتباهى بتنفيذ اوامر الهدم بدلا من المشاركة الحقيقية والمساواة .  نتنياهو نفسه الذي بادر لسن قوانين عنصرية اخرها قانون طرد النواب العرب وقانون الجمعيات والتحريض على الجماهير العربيه اثر عملية ديزنكوف وشروعه بسن قانون هدم البيوت وهو نفسه رئيس الحكومة التي تشترط تنفيذ اوامر الهدم لتحويل الميزانيات للسلطات العربية وغيرها وغيرها”.

وختم بالقول:” حتى هذه المحاولة من رئيس الحكومة للتنصل من المسؤولية والظهور بمظهر الحريص الساعي لانهاء التمييز تجاه المواطنين العرب والبلدات العربية ستفشل كسابقاتها فأفعال حكومة نتياهو المتطرفة أبلغ من اقواله ” وعسله ” .

عودة: المواطنون العرب يتقدمون رغمًا عن عنصرية حكومة نتنياهو وليس بفضلها!

وعقب النائب ايمن عودة قائلا: “نتنياهو تحدث بالانجليزية، لأنه يريد الفكاك من إدانة العالم له، لا أن يحلّ القضايا حقًا”.

وواصل :” بأن نتنياهو الذي تحدث مع المواطنين العرب باللغة الانجليزية! وهذا يؤكد أن هدفه ليس مخاطبة المواطنين العرب، وإنما تضليل الرأي العام الأجنبي الذي بدأ يعتبره من رموز العنصرية بالعالم، خاصة بعد خطاب “العرب يتدفقون بالحافلات إلى صناديق الاقتراع” وكذلك التحريض المستمر ضد المواطنين العرب”.

وقال عودة “أن نتنياهو هو الذي عمل جاهدًا لعرقلة الخطة الاقتصادية، ولذلك فهو آخر من يحق له أخلاقيا الإشارة إلى تقدَم المواطنين العرب، هذا التقدم يتحقق رغم عنصرية حكومته وليس بفضلها”.

خطاب نتنياهو باللغة الانجليزية

tn4
النائب ايمن عودة
tn6
النائب د. احمد الطيبي
tn3
النائب عبد الحكيم حاج يحيى
tn1
رئيس الوزراء بنيمين نتنياهو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *