2أخبار الطيبةالأخبار العاجلةكلمة حرة

نرفض تربية ابنائنا على : (حُط راسك بين الروس ، وقول يا قطاع الروس)، بقلم : الشيخ ابو عكرمة الطيباوي

بسم الله الرحمن الرحيم نرفض تربية ابنائنا على : (حُط راسك بين الروس ، وقول يا قطاع الروس) ! لقد سعى عدونا المستعمر الحاقد ،ببذل جهوده الجبارة لغزونا ثقافيا وفكريا ونفسيا،وذلك بالتعاون الوثيق مع حكوماتنا، ووسائل إعلامنا، ومناهجنا التدريسية، مستغلين سذاجتنا وجهلنا وقلة علمنا ! ولعب دورا رئيسيا وأساسيا في ترسيخ المفاهيم السلبية، التي تهدف لبث ثقافة الإنهزامية والخوف والجبن ، وذلك للوصول بنا لنتيجة حتمية ، تفقدنا الأمل والثقة بالمستقبل المشرق، والطموح والرقي !.

1وهو يهدف أن نفقد قيمتنا واعتبارنا ووزننا، لنصبح كغثاء السيل , وصار واقع أمتنا الإسلامية والعربية مليء باليائس والإحباط، ورددنا كالببغاوات: (حُط راسك بين الروس، وقول يا قطاع الروس) ،و(امشِ الزيق الزيق، وقول يارب الستر)،و(ابعد عن الشر وغنّيله) !.( وانت ما لك ، شو دخلك)!

للحق والإنصاف فإن للأمثال والحكم وجهين: وجه مشرق ناصع البياض، يذوت فينا الأخلاق النبيلة ،والتفاؤل والإيجابية ،وينسجم كليا مع ديننا الإسلامي الحنيف ، وقيمنا الإجتماعية التي تربينا عليها بالقرآن الكريم ، والأحاديث النبوية الشريفة ،وتعزز فينا مفاهيم تراثنا وحضارتنا ! هذه الامثال تستحق أن تحفظ في صدور وعقول ابنائنا ! وهي تطبيقا لقوله تعالى:(كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّه..ِ) ! . وفي المقابل توجد أمثال وجهها بشع قبيح سلبي،وهي تمثل التخلف الحضاري والإجتماعي ، حيث يلاحظ المتأمل في معناها إلى ضرورة نبذها، لما لها من دور في تنمية الشعور بالإذلال والخنوع ،وهي في حقيقتها ترسخ القيم السيئة،وتذوت فينا الجبن، وتقبل الإهانة، وتدعو لليأس والإستسلام .!

إن المؤمن الحق يرفص ويمقت أمثال هذه الأمثال الشعبية: “حط راسك بين الروس ،وقول يا قطاع الروس”، لأن هذه المفاهيم تعبر عن “عقلية المتخلف”، وترسخ فينا ثقافة الجبن والخوف والإنهزامية ، نتيجة تخلّف مجتمعاتنا العربية عن سواها، وحالة الضعف المتمثلة في تراجعها الفكري والعلمي والإجتماعي . وهي تحض على عدم قول الحق ، أو الإعتراض على الظلم، أو النقد لوضع سيء ،وإنما الرضا به والإستكانة اليه، والقبول بالأمر الواقع حتى لو كان رديئا منحطا .! إن هذا المفهوم السلبي ينطبق على مؤسساتنا الإجتماعية والإقتصادية والتربوية والدينية والرياضية و… وهو يشكل دعوة للسكوت عن الأخطاء التي ترتكب، ونادرا ما تسمع نقداً ! ودائما نغض النظر عن الإدارات الفاسدة والفاشلة .

وعليه فإن على المسلم الحق أن لا يضع رأسه بين الرؤوس، التي تنتظر أن تقطع ! بل عليه أن ينقذ من الرؤوس ما يستطيع، لتقف معه في وجه قطاع الرؤوس الظالمين !. ولماذا يمشي المسلم ملتصقاً بحائط ، وهو قادر على السير شامخ الرأس،منتصب القامة ؟ ولماذا يطلب الستر ،وهو يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ؟! ولماذا الخوف ،وهو لم يفعل: الحرام والمنكر والعيب ؟! ولماذا الجبن ، والأعمار والأرزاق بيد الله تعالى ! إن المؤمن الشجاع مطالب بتغيير الواقع السيء المؤلم ! لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فمن لم يستطع فبلسانه، فمن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان) !

ومسك الختام هذه الأمثال السلبية، يجب أن تلغى من مصطلحاتنا ، وتاريخنا وتراثنا. لأنها تعبر عن جيل الهزائم، الذي أرهق أجيال المستقبل بالتخلف والإنهزامية .

الشيخ الداعية ابو عكرمة الطيباوي

‫7 تعليقات

  1. عاليوم لو رؤوسنا مثل الروس(الشعب الروسي)
    هم صنعوا السيارات نحن صنعنا عربيات الترمس
    هم صنعوا المترو نحن صنعنا الحمير
    هم سافروا الفضاء نحن سافرنا الشونه
    هم يقراون نحن نسهر عالارغيله
    هم يزهدون بالاكل نحن ناكل جاط منسف وسدر كنافه
    هم نظيفون ونحن قمامه متراكمه في الاسواق(طوكرم مثلا)
    هم وطنيون ونحن نرسل القنابل الى اليمن والدولارات لبرشلونه والريال
    وبالتالي حضره الشيخ بقترح اذا تم اذلالك بالتنقلات في رحلات العمره ان تعمل دش وتنسى

  2. الاستعمار المعشعش في ذهوننا اننا نتغنى بالماضي ونتجاهل الحاضر ونعطي نصائح ساذجه للناس
    خذ مثلا سياقه متهوره واعدام ذاتي
    اوساخ متراكمه ودم الذبائح على الشارع
    بذخ وكبر وصغر بالاعراس مع هدر الوقت
    رحلات واسراف في العمره والحج اكثر من مره بدل التبره للنهوض بالمجتمع
    وغيره وغيره وسهل نقول استعمار وحاقدين وخطاب ناري

  3. كل الاحترام والتقدير شيخ ابو عكرمة على هاي الكلمات المعبرة والقيمة وجعل الله هذا العمل في ميزان حسناتكم. سائلين الله ان يوفقكم ويقويكم

  4. هذه الامثال التي ذكرتها اخي ابو عكرمه لها ايضا وجه صحيح وهي موافقه لقول الرسول ص :رحم الله رجلا عرف قدر نفسه. فالذين تبنوا غير نهج هذه الامثال تراهم يحاربون الواقع ويسعون لسراب بل ويريدون ان يغيروا السنن الكونيه…اما الذي ” حط راسه بين الروس..” فها هو يعيش بالمجال الميسر له بسعاده واضاء لنفسه شمعه وبسمه بدل من ان يلعن الظلام…ولنا في قصة الخضر وموسى عبره

    1. اخ محمد , انت تزرع بطيخ في الصحراء, طرحك لم نصل اليه بعد, نحن ما زلنا نفكر بتغيير العالم كله…ونحن لا شي! صدقني لا تتعب نفسك استثمر افكارك بارض صالحه للزراعه.

  5. أن السعودية قامت بدعم ونشر الايديولوجيات المتطرفة للجماعات الإرهابية الموجودة حالياً في المنطقة اضافة إلى ما ذكر آنفاً، فباتت عنصراً يحاول زعزعة الاستقرار في المنطقة ويهدد الأمن الدولي، حيث ان دعم آل سعود من المجموعات المتطرفة كتنظيم «داعش» الارهابي مهد المجال لتذرع الدول الغربية بمكافحة هذه المجموعات لتوسيع نفوذها في المنطقة.
    السعودية تدعم وتنشر الايديولوجيات المتطرفة للجماعات الارهابية المتواجدة في المنطقة حيث اثارت انتقادات الولايات المتحدة.
    وأوضح موسويان أن فضائح السعودية بلغت مستويات غير مسبوقة مما أثارت انتقادات حليفها الأكبر على المستوى الدولي الولايات المتحدة، حيث أكد مساعد الرئيس الأمريكي جو بايدن العام الماضي في تصريحات له في جامعة هارفارد أن المشكلة الرئيسية في سوريا ليست حكومة الأسد، وإنما قيام حلفائهم مثل السعودية والامارات المتحدة وتركيا بانفاق الدولارات على المجموعات الارهابية، مضافاً إلى مذكرة سرية لوزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون اكتشفت في الآونة الأخيرة تقول فيها ان السعودية تعتبر المصدر الاكبر لتغذية الارهاب في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *