الأخبار العاجلةالعالم العربي

جنوب السودان: كير ومشار يعلنان وقف إطلاق النار وسط تهديدات أممية بفرض عقوبات

كل من رئيس جنوب السودان سلفا كير ونائبه رياك مشار يعلنان  وقف إطلاق النار. وقال مشار إن وقف إطلاق النار يدخل حيز التنفيذ الإثنين ابتداء من الساعة 20،00 (17،00 تغ). ودعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى فرض “عقوبات محددة” جديدة على مثيري الاضطرابات.

4
استجاب طرفا النزاع في جنوب السودان الإثنين إلى دعوات المجتمع الدولي، وأعلنا وقف إطلاق النار بعد أربعة أيام من المعارك الدامية في العاصمة جوبا بين القوات الموالية للرئيس سلفا كير وقوات التمرد السابق الموالية لنائبه رياك مشار.

وبالتوازي مع إعلان وقف إطلاق النار، طالب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بفرض “حظر فوري على الأسلحة” الموجهة إلى جنوب السودان، و”عقوبات محددة” جديدة على مثيري الاضطرابات.

وقال وزير الإعلام في جنوب السودان مايكل ماكوي في بيان تلاه عبر التلفزيون العام، “جدد الرئيس التزامه بتطبيق محتوى اتفاق (السلام الموقع في 26 آب/أغسطس 2015) نصا وروحا وأصدر مرسوما يأمر بوقف المعارك بأثر فوري” بدءا من الساعة 18،00 بالتوقيت المحلي (15,00 تغ).

وبحسب المرسوم، فإن كافة قادة الجيش الحكومي تلقوا “الأمر بوقف إطلاق النار وتنفيذ ما جاء في المرسوم ومراقبة قواتهم وحماية السكان المدنيين وممتلكاتهم”.

كما أن عليهم “تامين حماية كل مجموعة إثنية يمكن أن تستهدف من بعض العناصر في قواتهم، وكل (جندي في التمرد السابق) يسلم نفسه للجيش يجب حمايته”.

مشار يأمر بدوره قواته بوقف إطلاق النار

وبعيد ذلك بقليل أمر نائب رئيس جنوب السودان والزعيم السابق للمتمردين رياك مشار قواته بوقف إطلاق النار.

وقال مشار في حديث مع إذاعة “اي راديو جوبا” “أقول لكل القوات التي قاتلت ودافعت عن نفسها إن عليها أن تحترم وقف إطلاق النار والبقاء حيث هي في الوقت الحاضر”، موضحا أن وقف إطلاق النار يدخل حيز التنفيذ الإثنين ابتداء من الساعة 20،00 (17،00 تغ).

معارك ضارية في جوبا

وتشهد جوبا منذ مساء الجمعة معارك عنيفة بين القوات الموالية لكير وقوات نائبه مشار. وتبادل الطرفان الإثنين القصف بالمدفعية الثقيلة قرب المطار (شمال شرق) وفي حي تومبينغ (وسط)، بحسب مصدر دبلوماسي غربي.

وأوقعت المعارك “أكثر من 300 قتيل” يوم الجمعة وحده، بحسب الوزير ماكوي. ولم تتوفر أية حصيلة عن الأيام التالية في حين قتل عنصران صينيان من قوة الأمم المتحدة بـ”قنبلة”، أصابت الأحد عربتهما المدرعة التابعة للمهمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *