الأخبار العاجلةالعالم العربي

حكومة الوفاق الليبية تطالب فرنسا بتوضيح بشأن تواجدها العسكري على أراضيها

حكومة الوفاق الوطني الليبية تدعو فرنسا لتقديم “توضيح رسمي” بشأن تواجدها العسكري شرق ليبيا، وفق ما تضمن بيان حكومي نشر الثلاثاء على موقع فيس بوك.

libye-fr-

طالب رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السراج باريس بتقديم توضيح رسمي بشأن تواجدها العسكري فيشرق ليبيا، مؤكدا رفض حكومته وإدانتها لهذا التواجد الذي اعتبره “تجاوزا للأعراف الدولية”، وفق ما تضمن بيان حكومي نشر الثلاثاء.

وأضاف البيان أن السراج “استدعى” السفير الفرنسي لدى ليبيا أنطوان سيفان المقيم في تونس والتقى به الإثنين على هامش القمة العربية في نواكشوط ” ليبلغه احتجاج بلاده الرسمي على التواجد الفرنسي في المنطقة الشرقية”.

ونشر البيان على صفحة حكومة الوفاق في موقع فيس بوك، طلب السراج خلال اللقاء “تقديم توضيح رسمي من الحكومة الفرنسية لحقيقة ما حدث”.للمزيد: ليبيا-فرنسا : تحرك استخباراتي أم دور عسكري؟

ويذكر أن باريس أكدت الأربعاء الماضي مقتل ثلاثة جنود فرنسيين في تحطم مروحية في الشرق الليبي، في أول إعلان فرنسي عن وجود عسكري في ليبيا الأمر الذي تسبب بموجة تظاهرات في مدن عدة في غرب هذا البلد الغني بالنفط بينها العاصمة طرابلس ومصراتة (200 كلم شرق طرابلس).

وتعترف فرنسا والدول الكبرى بشرعية حكومة الوفاق الوطني في طرابلس، لكنها تساند رغم ذلك القوات الموالية لحكومة موازية تتخذ من شرق ليبيا مقرا لها وترفض تسليم السلطة الى حكومة الوفاق.

وتخوض هذه القوات بقيادة الفريق أول خليفة حفتر منذ أكثر من عامين معارك يومية في مدينة بنغازي (ألف كلم شرق طرابلس) ضد جماعات مسلحة معارضة بينها تنظيمات متطرفة على رأسها تنظيم “الدولة الاسلامية”.

ودانت حكومة الوفاق الوطني الأسبوع الماضي الإعلان الفرنسي عن الوجود العسكري في شرق ليبيا، معتبرة أنه يمثل “انتهاكا لحرمة التراب الليبي”.

وجدد السراج خلال لقائه مع سيفان القول أن التواجد العسكري الفرنسي في ليبيا “تجاوز للأعراف الدولية وتدخل مرفوض تماما لدولة ذات سيادة تبني علاقاتها مع دول العالم على أسس الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *