2أخبار الطيبةالأخبار العاجلةرمضانياتنفحات دينية

ايها المحتفلون ..احذروا أن “تخربشوا” رمضانكم بالمحرمات …! بقلم: الشيخ ابو عكرمة الطيباوي

لقد شرع الله تعالى عيد الفطر بعد ان أدى المسلمون فريضة الصيام، فجعل الله لهم يوم العيد يفرحون فيه، ويشكرٌون الله على نعمه الجليلة،بمغفرة ذنوبهم، ورفع درجاتهم، وزيادة حسناتهم بعدالطاعات العظيمة في رمضان ! وقيل سمي العيد عيداً لعوده وتكرره، وقيل لأنه يعود كل عام بفرح مُجَدَّدٍ، وقيل تفاؤلاً بعوده على من أدركه !. البدع والمحرمات المنتشرة في العيد :

1
احرص أخي المسلم على اجتناب البدع والمحرمات في اعيادك وأعراسك وكافة المناسبات :

1) زيارة القبور يوم العيد وتجديد الأحزان ، بفتح بيوت العزاء ، فيحل الحزن مكان الفرح والسرور ،ونقول العيد لزيارة الأحياء والاحباب ،وليس لزيارة الأموات!.

2) تقديم الحلوى والكعك والورود و الأكاليل على المقابر كل ذلك من البدع والمحدثات التي لم يفعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم .

3) الاختلاط المحرم بين الرجال والنساء ، والاستماع للموسيقى والغناء والرقص معا، وربما تخلله المشروبات المحرمة و…!

4) المصافحة بين الرجال و النساء الغريبات والأجنبيات ( غير المحارم )، إذ هذا من المحرمات والكبائر ،وقد جاء في الحديث الصحيح:”لأَنْ يُطْعَنَ فِي رَأْسِ أَحَدِكُمْ بِمِخْيَطٍ مِنْ حَدِيدٍ خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَمَسَّ امْرَأَةً لا تَحِلُّ لَهُ”.

5) التكبير بالعيد بالمسجد أو المصلى بالصيغ الجماعية على شكل فريقين يكبر الفريق الأول، ويجيب الفريق الآخر. والصحيح أن يكبر كل واحد بانفراد ولو حصل اتفاق في ذلك فلا ضير .
6) الإسراف وتبذير الأموال الطائلة في المفرقعات والألعاب النارية دون جدوى ، وحري أن تصرف هذه المبالغ على الفقراء والأرامل والأيتام والمساكين والمحتاجين وما أكثرهم!

7) انتشار ظاهرة اللعب بالميسر والمقامرة في يوم العيد ، وخاصة عند الصغار ، وننبه الآباء مراقبة أبنائهم في هذه الأيام وتحذيرهم ! .

8)ركوب وسياقة السيارات والتركترونم بشكل جنوني ومتهور مما يؤدي الى حوادث طرق ونحول فرحة العيد الى حزن وألم ، والتنقل بين المستشفيات !

وختامه مسك يتقبل الله مني ومنكم الطاعات.. وكل عام وأنتم بخير مع أنبل التهاني والأمنيات الصادقة .

الشيخ الداعية ابو عكرمة الطيباوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق