اليوم |
اغلاق
اغلاق

المغرب يعلن عودته للاتحاد الأفريقي بعد 32 عاما من تعليق عضويته

الكاتب: | نشر يوم 19.07.2016 الساعة 10:35 | ضمن التصنيف العالم العربي | لا توجد تعليقات على المغرب يعلن عودته للاتحاد الأفريقي بعد 32 عاما من تعليق عضويته

بعد غياب استمر 32 عاما، قررت المملكة المغربية الانضمام من جديد إلى الاتحاد الأفريقي، كما أعلن الملك محمد السادس الأحد المغربي في رسالة إلى قمة المنظمة المنعقدة في كيغالي نشرت وكالة الأنباء المغربية نصها.

6
أعلن الملك محمد السادس الأحد في رسالة لقمة الاتحاد الأفريقي المنعقدة بعاصمة رواندا كيغالي على مدى يومين ونشرت وكالة الأنباء المغربية نصها أن بلاده قررت العودة إلى هذه المنظمة القارية بعدما انسحبت منها في أيلول/سبتمبر 1984 احتجاجا على قبول ما كانت تسمى آنذاك منظمة الوحدة الأفريقية انضمام الجمهورية الصحراويةالتي أسستها “جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب” (بوليساريو).

وقال العاهل المغربي لا بد للمغرب من “استعادة مكانه الطبيعي والشرعي داخل الاتحاد الأفريقي”، مضيفا: “بعد تفكير عميق، بدا لنا واضحا أنه يمكن علاج الجسم المريض من الداخل بنجاعة أكبر من علاجه من الخارج”.

وفي رسالته، أشار محمد السادس إلى أن قرار المغرب الانسحاب من المنظمة في 1984 كان سببه “الانقلاب على الشرعية الدولية”، واصفا جبهة البوليساريو بأنها “دولة وهمية” و”كيان فاقد لأبسط مقومات السيادة، ولا يتوفر على أي تمثيلية أو وجود حقيقي”.

وهو يتوجه لأعضاء الاتحاد الأفريقي وقادة دولها الـ 54، كتب محمد السادس إن “الوقت حان للابتعاد عن التلاعب وتمويل النزعات الانفصالية، والتوقف عن دعم خلافات عفى عليها الزمن”.

ولكن رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي نكوسازانا دلاميني-زوما جددت الأحد تأكيد دعم الاتحاد لاستقلال الصحراء الغربية.
وسيطر المغرب على معظم مناطق الصحراء الغربية في تشرين الثاني/نوفمبر 1975 بعد انتهاء الاستعمار الأسباني، ما أدى إلى اندلاع نزاع مسلح مع بوليساريو استمر حتى أيلول/سبتمبر1991 حين أعلنت الجبهة وقفا لإطلاق النار تحت إشراف بعثة للأمم المتحدة لحفظ السلام.

وفيما تقترح الرباط منح حكم ذاتي للصحراء الغربية، تطالب بوليساريو باستفتاء تقرير المصير.

يذكر أن الوزير المغربي المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون ناصر بوريطة ومدير الإدارة العامة للدراسات والمستندات (استخبارات) ياسين المنصوري قاما بزيارة مفاجئة السبت الماضي للجزائر، لم يكشف عن تفاصيلها أي طرف لا في المغرب ولا في الجزائر.

ساهم في نشر الموضوع:

تابعونا

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان


بحث في الدليل التجاري

إعلانات

انضموا لموقع الطيبة نت في الفيسبوك

انضموا لموقع الطيبة نت في جوجل بلس

(function() { var po = document.createElement('script'); po.type = 'text/javascript'; po.async = true; po.src = 'https://apis.google.com/js/plusone.js'; var s = document.getElementsByTagName('script')[0]; s.parentNode.insertBefore(po, s); })();

نشر علماء الفلك الأوروبيون المشغلون لمرصد GAIA الأوروبي الفضائي مقطع فيديو يظهر ملامح مجرتنا بعد مرور 5 ملايين عام.

موقع الطيبة نت © جميع الحقوق محفوظة 2003-2014
21