الأخبار العاجلةالعالم العربي

نقل معتقل يمني من غوانتانامو إلى جمهورية مونتينيغرو

وزارة الدفاع الأمريكية تعلن نقل المعتقل اليمني عبد الملك أحمد عبد الوهاب الرحبي المحتجز في غوانتانامو منذ كانون الثاني/يناير العام 2002 إلى جمهورية مونتينيغرو، ما يقلص عدد المعتقلين في السجن العسكري المثير للجدل إلى 79. ويعتقد أن الرحبي الذي اعتقل في كانون الأول/ديسمبر 2001 والذي يحمل الجنسية اليمنية كان حارسا شخصيا وصهرا لأسامة بن لادن.

1
أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية الأربعاء نقل معتقل يمني في سجن غوانتانامو إلى مونتينيغرو، ما يقلص عدد المعتقلين في السجن العسكري المثير للجدل إلى 79.

وقال البنتاغون إن ست وكالات ودوائر حكومية أوصت بنقل عبد الملك أحمد عبد الوهاب الرحبي، المعتقل في غوانتانامو منذ كانون الثاني/يناير العام 2002.

ووفقا لملفات مسربة نشرها موقع “ويكيليكس” وصحيفة “نيويورك تايمز”، فإن الرحبي الذي يحمل الجنسية اليمنية كان حارسا شخصيا لأسامة بن لادن ونسيبا لزعيم تنظيم القاعدة السابق.

وألقي القبض على الرحبي (مواليد العام 1979) في كانون الأول/ديسمبر العام 2001 ضمن مجموعة من 31 مقاتلا من تنظيم القاعدة.

وأشار البنتاغون في بيانه إلى أن “الولايات المتحدة ممتنة لحكومة مونتينيغرو على بادرتها الإنسانية واستعدادها لدعم الجهود الأمريكية القائمة لإغلاق معتقل غوانتانامو”.

وبعد عملية النقل هذه التي تعكس مجددا عزم الإدارة الأمريكية على إغلاق معتقل غوانتانامو قبل انتهاء ولاية الرئيس باراك أوباما في كانون الثاني/يناير المقبل، يبقى 79 معتقلا في السجن الذي كان يضم في مرحلة معينة 780 سجينا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *