2أخبار الطيرةالأخبار العاجلة

رمضان ماركت 3 في الطيرة يتميز بالمستوى المهني الراقي وشدة إقبال الجماهير عليه

اختتام فعاليات رمضان ماركت في الطيرة باحتفال مهيب بحضور جماهير غفيرة لم تتسع لها مقاعد المسرح البلدي.

tn01

تم مساء أمس ، السبت ، اختتام فعاليات رمضان ماركت في الطيرة باحتفال مهيب بحضور جماهير غفيرة  لم تتسع لها مقاعد المسرح البلدي  ، وبحضور كل من السيد محمد بركة  رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية ،عضو الكنيست عايدة توما ،   السيد عادل عامر الأمين العام للحزب الشيوعي ، المحامي مأمون عبد الحي رئيس بلدية الطيرة ، المحامي سامح عراقي  القائم بأعمال رئيس البلدية  وعدد من الضيوف من البلدان المجاورة . وقد ألقى  السيد مأمون عبد الحي كلمة قال فيها أننا نريد لأهل مدينتا أن يعيشوا حياتهم الطبيعية كل حسب رغبته ولا يجوز فرض نهج من فئة معينة على فئة أخرى . واستنكر رئيس البلدية بعض تعليقات التحريض التي ظهرت في اليومين الأخيرين في الفيسبوك . كذلك ألقى كل من محمد بركة  وسامح عراقي  كلمات ترحيب بالجمهور وبارك  الحدث الثقافي الفريد ودعا للمزيد من النشاطات التربوية والثقافية .

وكان مشروع رمضان ماركت قد انطلق هذا العام منذ يوم الأحد الماضي ولمدة اسبوع  وتمت زيارته من قبل عشرات الآلاف من سكان الطيرة ومن كافة مناطق الجليل والمثلث إضاقة للمئات  من الزوار اليهود  ، ووفد من مركز مساواة ،  ويهوديت ستيلماخ عن مؤسسة وصندوق  فريدريك ايبرت الألماني ،  وفوروم مناهضة العنصرية ممثلاً بالمحامي نضال عثمان رئيس الفوروم  ووفد من نساء يعملن من أجل السلام . وتضمن  المشروع ناحيتين : الأولى عبارة عن أكثر من أربعين كشكاً في ساحة بلدية الطيرة  تم فيها  كل ليلة  عرض وبيع منتوجات منوعة كالكتب والأشغال اليدوية والمطرزات  والكتابة على الخشب والتطريز  والاكسسوارات والتصوير  ورسم الحناء وزاوية لدعم اللاجئين السوريين في اليونان  وعرض تكنولوجي من المدرسة التكنولوجية في الطيرة  إضافة الى أكشاك الحلويات والمشروبات وزوايا الأطفال . وكان أحد أهداف الأكشاك هو دعم العائلات التي تعتاش من الأشغال اليدوية والأعمال الفنية البيتية .  أما الناحية الثانية للمشروع فتضمنت عروضاَ في المسرح البلدي  شملت عروضاَ لفرق موسيقية ومواهب في الغناء والدبكات التراثية ومسرحيات للأطفال  والأغاني الوطنية والشعبية  والتهاليل الدينية المتنوعة  والعزف الموسيقي والستاند- أب  تخللها تكريم لنادي الطيرة الرياضي الذي ارتقى مؤخراً للدرجة الأولى . وتم تحضيراً لرمضان ماركت بناء فانوس رمضاني حديدي  ضخم يصل ارتفاعه الى أربعة أمتار تم نصبه وإضاءته في ساحة بلدية الطيرة .

وجدير بالذكر أنه تم نشر هذه الفكرة الرائدة  في البلدان المجاورة حيث قدم الملتقى الثقافي المشورة لناشطين اجتماعيين من بلاد أخرى ، وتم تنقيذ مشاريع مماثلة في عدد من بلدان المثلث والجليل .

ويأتي تنفيذ هذا المشروع  للسنة الثالثة على التوالي ويجري تطويره في كل عام .  وقد بادر للمشروع الملتقى الثقافي الطيراوي وتبنته وشاركت به بلدية الطيرة وجمعية انتماء وعطاء اللتان دعمتاه مادياً ومعنوياً ولوغستياً  ، وفتحت البلدية أبوابها وساحتها وقبلها للمشروع  باعتباره مشروعاً ثقافياً وفنياً وتراثياً واجتماعياً . كذلك ساهم الكثير من أهل الخير واصحاب المصالح التجارية في تمويله . وقد حرص المنظمون على المشروع أن يكون استئجار الأكشاك مجاناً وأن تكون العروض الموسيقية والفنية مجاناً للجمهور ومفتوحة للجميع .

وقد لاقت ليالي رمضان ماركت في الطيرة نجاحاً ورواجاً وشعبية كبيراً وأمّ المكان عشرات الآلاف من الزائرين خلال الأسبوع  وخاصة في حفل الاختتام الذي كان بحراً من الزائرين .

وكان الملتقى الثقافي الطيراوي قد أقيم قبل حوالي خمس سنوات من مجموعة من الناشطين في مجال الثقافة  ، وهي مجموعة مستقلة سياسياً ولا تنتمي لأي فصيل اجتماعي أو بلدي أو سياسي ، هدفها نشر الثقافة الوطنية والتراث  والأدب والفنون في المدينة . وقامت منذ تأسيسها بالعشرات من النشاطات الثقافية كل عام كانت قمتها مشروع رمضان ماركت  في شهر رمضان من كل من الأعوام الثلاثة الأخيرة .

tn02

tn03

tn04

tn05

tn06

tn07

tn08

tn09

tn10

tn011

tn11

tn13

tn14

tn15

tn16

tn17

tn18

tn19

tn20

tn22

tn23

tn24

tn25

tn26

tn27

tn28

tn29

tn31

tn32

tn33

tn0111

tn122

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *