الأخبار العاجلةالعالم العربي

الاتحاد الأوروبي يعزز عملياته البحرية قبالة ليبيا لمنع تهريب الأسلحة

الاتحاد الأوروبي يقر تعزيز العملية البحرية الأوروبية (صوفيا) قبالة ليبيا، حيث أضاف مهمتين إلى العملية تتضمنان تدريب قوتي البحرية وخفر السواحل الليبيتين والمساهمة في تطبيق حظر الأسلحة الأممي قبالة سواحل ليبيا.

1
صادق وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي، امس الإثنين على تعزيز العملية البحرية الأوروبية (صوفيا) قبالة ليبيا، بحيث سيكون بالإمكان تدريب حرس السواحل الليبيين لمنع تهريب الأسلحة إلى بلادهم.

وتقررت عملية صوفيا قبل عام للتصدي لمهربي المهاجرين في البحر الأبيض المتوسط، وكانت ليبيا قاعدتهم الخلفية. وحصلت المهمة الأسبوع الماضي على موافقة الأمم المتحدة لتتولى فرض احترام حظر الأسلحة على ليبيا الساري منذ 2011، في أعالي البحار.

وبعد اجتماع لوكسمبورغ، أصدر الوزراء بيانا ينص على أن “مجلس (الدول الأعضاء) مدد إلى 27 تموز/يوليو 2017 تفويض عملية صوفيا للبحرية الأوروبية الهادفة إلى تفكيك بنى مهربي البشر في جنوب وسط البحر المتوسط”.

وتابع “كما عزز المجلس تفويض العملية بإضافة مهمتين مكملتين هما تدريب قوتي البحرية وخفر السواحل الليبيتين والمساهمة في تطبيق حظر الأسلحة الأممي في أعالي البحار قبالة سواحل ليبيا”.

وأطلق الاتحاد الأوروبي عملية صوفيا في العام الماضي بعد مقتل مئات المهاجرين، بعد غرق مراكبهم المتهالكة مقابل سواحل جنوب إيطاليا، ما أثار استنكارا عاما تجاه معاناتهم.

وتشارك في العملية حاليا خمسة زوارق وثلاث مروحيات مكلفة رصد مراكب المهربين وتدميرها في المياه الدولية.

وأفاد مسؤولون من جهة أخرى أنهم سيراجعون الموارد الإضافية التي قد تحتاجها المهمة في تموز/يوليو للقيام بمهامها الجديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *