الأخبار العاجلةشؤون اسرائيلية

اسرائيل وتركيا تعلنان المصالحة

رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو يعلن التوصل لاتفاق مصالحة مع تركيا، التي فضل رئيس وزرائها “جاويش اوغلو” ان يعلن المصالحة مع تل ابيب عبر مؤتمر صحفي يعقده في ذات اللحظة في العاصمة انقرة.

1

اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو عبر مؤتمر صحفي خاص عقده اليوم “الاثنين” في العاصمة الايطالية روما التوصل لاتفاق مصالحة مع تركيا، التي فضل رئيس وزرائها “جاويش اوغلو” ان يعلن المصالحة مع تل ابيب عبر مؤتمر صحفي يعقده في ذات اللحظة في العاصمة انقرة.

وقال “جاويش اوغلو” في المؤتر الصحفي ان اتفاق المصالحة سوف يوقع رسميا يوم الثلاثاء القادم ومن ثم سيجري تبادل السفراء واستئناف العلاقات الدبلوماسية.

ونشرت المواقع الصحفية الاسرائيلية ما قالت انها اهم بنود اتفاق المصالحة الاسرائيلي التركي وهي على هذا النحو:

1- تطبيع العلاقات الاسرائيلية التركية بشكل كامل وشامل بما في ذلك تبادل السفراء والزيارات الثنائية، وتعاون عسكري وأمني واستخباري، كما وتتعهد الدولتنا بعمل الوحدة ضد الاخرى في المنظمات والمحافل الدولية.

2- تقدم اسرائيل مبلغ 21 مليون دولار للصندوق الانساني الخاص بتعويض عائلات القتلى والجرحى الذين سقطوا خلال سيطرة البحرية الاسرائيلية على السفينة التركية “مرمرة”، وفي المقابل تقوم الحكومة التركية بإلغاء ووقف كافة الاجراءات القضائية والمحاكمات الجارية للضباط والجنود الاسرائيلين امام المحاكم التركية المختلفة.

3- تسمح اسرائيل لتركيا بنقل مساعدات انسانية الى غزة عبر ميناء اسدود بعد خضوعها للتفتيش الأمني، مقابل تعهد تركيا منع حماس من العمل ضد اسرائيل انطلاقا من اراضيها.

4- تشرع تركيا وإسرائيل بعملية تفاوض تمهد الطريق امام مد خطوط لنقل الغاز من الآبار الاسرائيلية في البحر المتوسط، بعد ان اظهرت تركيا رغبتها في شراء الغاز الطبيعي من اسرائيل ومن ثم تقوم ببيعه في الاسواق الاوروبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *