3أخبار الطيبةإجتماعياتالأخبار العاجلة

استطلاع- كيف يؤثر حضور مشايخ مراقبين على مشروع “طيبة ماركت”؟

بعد تراشق من الكلام دام عدة أيام بين بلدية الطيبة وبين مجموعة من أئمة مساجد الطيبة، حول مشروع “طيبة ماركت”، اجتمع رئيس البلدية شعاع مصاروة ووفد كان يرافقه بمجموعة من الأئمة وتوصل الى تفاهم لخفض حدة النقاش الدائر حول “طيبة ماركت”.

1

ومن بين الأمور التي تم التفاهم عليها بين الجانبين هو ان ينتدب الأئمة اثنين من المشايخ لمراقبة ومتابعة ما يحدث في كل اركان مشروع “طيبة ماركت” وذلك “بغية نقل الصورة الصحيحة عن سير الأمور لجمهور المتدينين”، الذين ترسخت في اذهانهم صورة غير سوية عن المشروع نتيجة ما تناقلته الألسن والكتابات هنا وهناك.

وبالفعل باشر  الشيخان المنتدبان من قبل الأئمة مهامهما واجريا جولة مطولة في كل جنبات السوق على ان ينقلا انطباعاتهما بين الحين والآخر الى المعنيين ممن اعترضوا على هذا المشروع وطمأنتهم إذا ارتأوا ذلك او ابداء الملاحظات إذا استدعت الضرورة ذلك.

يشار الى ان هذا التفاهم اثار جدلا واسعا بين الطيباويين بين معارض ومؤيد له، فهناك من يعتبر جولات المنتدبين من الأئمة في “طيبة ماركت” بمثابة فرض إرادة فئة إسلامية على المشروع دون ان يكون لها فضل في تنظيمه بينما يرى جانب آخر ان التفاهم الذي تم ابرامه ينزع فتيل الازمة التي نشبت منذ مطلع الشهر الفضيل ويعيد الهدوء الى الأجواء الرمضانية.

[poll id=”24″]

[poll id=”25″]

[poll id=”26″]

‫32 تعليقات

  1. بلا حكي زايد موجعين روسكم يا عمي الواحد يدير باله عاللي عنده وخلص

  2. ان كنتم صحافه حره ونزيه انشروا صوت الناس…لأنه كثيرون من النشطاء يمنعون…ولتكن اخباركم متيقنه من الخبر

    1. ما حدا قال انه كل اهل السعوديه ماشيين صح وين ما تروحي بتلاقي انحلا بس نسبه الانحلال في هذا البلاد تكاد لا ترى ولجهود الهيئه اثر ملموس على هذا.
      وفي السعوديه يكاد الواحد لا يرى اي متبرجه او عاريه او حتى كاسيه عاريه المحلات مغلقه وقت الصلاه المساجد ملئى طلاب العلم والعلماء موجودون بوفره. ومن ثم من اين لنا ان نعرف حقيقة ما في هذا الكتاب؟ صدقه من كذبه؟ تريد ان تنصح صديقاتها فتؤلف بهن كتاب….. كل الموضوع مشبوه ومع هذا فانظري ماذا يحدث للطلاب والطالبات في جامعاتنا مصائب لا يعلمها الا الله من سكر وسهر وحتى زنى وغيره وكل هذا من ابتعادنا عن دين الله.
      قسم مم الناس لا يهمهم حتى ان ياتي حبيب ابنته عنده الى البيت واعرف منهم واخر لا يهمه ولكنه يمشي على مبدأ ما لا ارى لم يحدث وهؤلاء ليس الكلام لهم انما الكلام لمن يخشى على عرضه ويهتم له وفي النهايه ان هذا تذكير لعل الذكرى تنفع المؤمنين

  3. رجاءا اخوتي. من لا يعرف بشريعة فلا يجادل او يكتب اي تعليق. فلا مجال للهوى والرأي في دين الله. كفاكم جدال مقيت. هداني واياكم لما يحب ويرضا. السوق تكلم به العالم والجاهل. خلاصة الحديث من كان يعرف الحق عليه الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بما يتيح له الدين اي بالكلمة الطيبة والمعروف والنصح. من كان يخاف يخاف على نفسه واهله الفتنة فليتقي الله بالشبهات والحرام. ولكن لا يصف بنات الناس بأي وصف لا يليق به كمسلم. بشروا ولا تنفروا. كلنا اولاد بلد واحد. ما لا ارضاه لاهلي وامي واختي وبناتي وزوجتي لا ارضاه لبنتات المسلمين. اتقوا الله. والكل يعمل بفهمه لدين الله . اياكم والفتنة وكلكم اهلي. اللهم شباب المسلمين. من كان يغار على بنات المسلمين فليبدأ بنفسه واهل بيته.

  4. معلوم أن حركات الاسلام السياسي هي: التيارات الاصولية الارهابية التي رفعت شعار الاسلام لخدمة أهداف سياسية واقتصادية طبقية وثقافية، أي غطاءا ايديولوجيا لتلك الأهداف والمصالح، وعبثا حاولت تلك الحركات أن ترجعنا لمربع الدولة الدينية التي تجاوزها التاريخ، ورفعت شعار (الحاكمية لله). ومن المهم التمييز بين الدين والسياسة ، باعتبار أن الاعمال السياسية هي أعمال بشر ليسوا معصومين ولامقدسين ولامعينون من الله ، وأن مقولة (الحاكمية لله ) لاعلاقة لها بالاسلام ، وهي فكرة نشأت في الحضارات القديمة التي كانت تحكم بالحق الالهي مثل: مصر القديمة حيث كان الفرعون صورة الله في الارض( حشر ونادي وقال أنا ربكم الأعلي)، وفي اوربا القرون الوسطي كان الحاكم (ظل الله في الأرض) وله حق مقدس في الحكم ، وأحكامه تصدر تبعا للعناية الالهية. ومع اشتداد حدة الصراع من أجل الديمقراطية والحريات والحقوق الأساسية، حاولت تلك الحركات تغيير جلدها دون تغيير جوهرها المعادي للديمقراطية والسعي للهيمنة الشاملة علي المجتمع باسم الدين، كما يحدث الآن في مصر وتونس.

  5. للأسف الشديد رئيس البلدية عين وصاية من الحركة الاسلامية على كل مشروع تربوي بالبلد ،بريد احياء الحركة بعد موتها

  6. السوق كله على بعضه غلط بغلط ضيع رمضان ومعنى رمضان كل واحد اله يد في التخطيط او في التنفيذ ربنا راح يخاسبه حساب شديد بس الظاهر انهم لا بعرفوا دين ولا ديانة ولا بخافوا الله ولا عذابه طيب لما تسمع ان الشباب الساقطين بصوروا اجسام البنات من الخلف وهن مش منتبهات والبنات اللي بصوروهن لابسات بنطلونات مفصلة كل عضلة في الجسم يعني في الصورة بتظهر كانها عارية والعياذ بالله لان ابوها ما شافها ولا راقب لبسها قبل ما تروح على السوق اذا كان عارف اصلا انها رايحة والا طلبت اذنه
    فوضى اخلاقية عند قسم كبير

    1. من وصفك الدقيق للمشهد، واضح انك تعرف الكثير من التفاصيل ولا يعرف هذه التفاصيل إلا من دقق النظر فيها يعني يبصبص… والله عيب عليكم… على الاقل ما تحكوا حتى ما تفضحوا حالكم…انت بتعرف شو يعني شاب يصور بنت من ورا وهي مش منتبهة.. هذه جريمة ما بعدها جريمة.. انت عايش في فيلم اسود ابيض اصحى على حالك وبلاش تحريض

      1. وليش عرايك هذا الاشي بعيد عن الشباب الطايش؟
        ارجعوا قولولي مساله تربيه…
        طيب ليش نعطي للي مش مربى وللكاسيه العاريه مجال وساحه وتجمع في البلد؟
        وفي كثير من الامور الي حرمها الشرع حرمت درئا للمفسده يعني ابعادا لها والمقصد انه هذه المفسده مش اكيد حاصله لكن هذه الظروف تسهل حصولها
        مثلا التعليم في الجامعات المختلطه حرام لانه يمكن ان ينحرف الشباب والبنات مع انه التعليم نفسه ما فيه حرمه وكم من الشباب والبنات انحرفوا.
        فمش كل واحد ووحده راحوا عالسوق معناه انه صارت مصيبه بس يكفي انه تحصل مصيبه وحده الي كان بالمكان تفاديها.
        واحنا شاطرين بالحكي كل واحد بقول انا العرس عندار جيراننا ومفكر حاله مربي بناته تربيه الصحابيات وهي كاسيه عاريه وان لبست غطوه عراسها.
        اتقوا الله يا ناس فمن احاديث الرسول عليه السلام لا تدخل بنت النار قبل ان تاخذ اباها في حالة تقصيره طبعا وكفا بالمرء اثما ان يضيع ما يقوت اي اهل بيته فليحفظ كل منا على ابنائه قبل بناته فكل الاحكام جائت للاثنين معا.

  7. هذا يدل على ضعف الشخصيه المنتخبه والأنبطاح لاقليله تفرض فكرها على مجتمع متعدد الآراء والأطياف

  8. هسه ولا اي شيخ بقدر يقول انو السوق اختلاط وحرام مع انو متغيرش اشي بالسوق بس بقو بدهم من الاول يبقا الهم اس ومصلحه شخصيه ولانو الاشي من الاول مفش الهم منفعه من السوق قالو حرام ونشرو الفتنه بين الناس استحو علا حالكم بينتو علا حقيقتكم

  9. السوق هذا ملان شغلات غلط وانتوا كل واحد بفسر عراحته اذا انتوا بتقولوا فش غلط ليش مضايقكم يكونوا مشايخ يتفرجوا بعتقدش انهم ضربوا حدا او منعوا حدا يفوت ولا بدكم توخذوا راحتكم عشان هيك ولكم الدنيا رمضان ويا اللي بتحكي عن اموال الزكاه انتي بتزكي وعينك عالمصاري يعني وين بتروح؟ واي دين اللي سمحلك تعرف لمين بتروح المصاري انتي بدك تفضح العالم؟ انتي زكيت وعملت اللي عليك والباقي على ربنا وهمي دشرهم يشوفوا ويعملوا اللي عليهم والباقي على ربنا وعينك على سياراتهم؟ الله رزقهم وانتي صفي نيتك واقبل باللي اعطاك اياه الله وتخليش عينك على اللي مع غيرك الله برزقك ان شاء الله ولكم الدنيا رمضان مخليتوش فيها لا رمضان ولا بطيخ

  10. المشايخ ملو الدنيا تفاهه ,لو كل واحد ينتبه لحالو ببقى احسن بلزمش يدخلو حالهم بكلشي ,زهقنا مسرحياتهم الفاشله

  11. الا بسمع بصدق …شو مراقبين !!!اي بكفي مسخرة .،. الرقيب هو الله ولم يتغيير شيء بالسوق اختلاط وازدحام وما بينهما هذا ما يحدث وما زال يحدث وما حد يناقش ويقول ما في منه لان الشيء واضح وليس بحاجة لبرهان احد وانا شخصيا حفاظا على نفسي واهل بيتي لن ولم نذهب لهذا السوق والله الموفق واللي حابب هذا السوق وشايف انه مكان مناسب له ولاهل بيته ما في مشكله يروح وينبسط ويكييف انا شخصيا مكان مثل هذا لن اسمح لابنتي وزوجتي واختي بالذهاب اليه لان لهن مكانة عندي لا يعلمها الا الله

  12. هذا فرض الرأي الآخر عنوه ورضوخ المؤسسه المنتخبه لجماعة تكفر المجتمع ..لا يمكن لأي شخص أن يكون ولي على بناتي. .هل تقبل تلك الجماعه أن نراقب أموال الزكاه أين تذهب ومن أين لهم السيارات الفخمه والدين يحلل لنا معرفة أين تذهب اموال الزكاه

  13. اولا نحن لسنا في السعودية ، لتعيين هيئه ك الامر بالمعروف والنهي عن المنكر التي اثبتت فشلها في السعودية نفسها ، قال مرة الأديب العظيم ” الماغوط ” لا احد لديه مشكلة مع الله ، كل المشكلة مع اولئلك اللذين يظنون أنفسهم مكان الله على الارض . العمل الذي قام به شعاع يدل على ” خوف ” صراحة لا أحب الرؤساء اصحاب القلوب الضعيفه ، لا خطأ في الاختلاط بالسوق حتى حول الكعبة يوجد اختلاط ، كل واحد يرى الناس بعينه ، الأديب أديب في البيت والخارج ، الحركة انتدبت نفسها لمرتبة الوالي ! هذا لا يجوز يا أبناء الحركة ، ! والاختلاط في غرفة معلمين اوك عادي اما بالسوق حرام ! شيخ ضايع :)
    أتمنى نشر التعقيب

    1. اولا هيئه الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بالسعوديه لها جهود جباره في الحفاظ على شرع الله ونجحت نجاح لم ولن تراه في اي بلد اخر لدرجه ان من يريد ان يعصي الله في مكان عام تجده يحسب الف حساب للهيئه.
      وغي هيك الاختلاط حرام شرعا بغض النظر اين في ااسوق في غرفه المعلمين او حتى في الجلوس في البيت مع زوجة اخوك.
      فاتق الله يا رجل

      1. يا اخي احنا شكرا ما بدنا هيئة.. روح عيش في السعودية خلينا نشوفك كيف بدك تفرح للهيئة الهمجية ..

        1. اسال الله ان يرزقني معيشه في احب البلاد اليه والى رسوله.
          بلاد الركعه فيها بمئة الف ركعه.
          والي مش عامل اشي حرام ما بخاف من هيئه ولا من غيرها لانه الي بخاف من ربنا بعملش اشي الهيئه تنتقده بس انتو بدكم لا سائل ولا مسؤول تعملوا الي بدكم اياه حلال حرام مش مفرقه معكم.
          وحال البلد واضح ومبين شو هو اطلعلك مشوار في البلد مع العصر بتشوف مصايب، امرقلك حد سهرة عروس في البلد بتعرف ليش ربنا غضبان علينا الامن رحم ربي.
          بنحكوا عن السعوديه وهي اطهر بلد على وجه الارض من دين واخلاق وانتماء وكل شيئ. بس قليل الدين والي اتخذ الهه هواه واهل البدع على اشكالهم ما الهم غير السعوديه يتلوكوا فيها واسال الله ان يحاسبهم عن كل كلمه قالوها باي احد بغير حق.

    1. الموسيقى العالية وقت الصلاة حرام تلفلف البنات لحالهن طول الليل حرام الالتصاق بسبب الازدحام الشديد حرام ازعاج اهل الحارة شهر كامل حرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *