الأخبار العاجلةالعالم العربي

الكويت توقع عقدا لتوسعة مطارها بكلفة 4,4 مليارات دولار

الكويت توقع مع شركة تركية عقدا بقيمة 4,4 مليارات دولار لبناء محطة ركاب جديدة في مطار العاصمة، ولزيادة قدرته الاستيعابية.

5
وقع وزير الأشغال العامة الكويتي علي العمير الإثنين عقدا مع شركة “ليماك” التركية لبناء محطة ركاب جديدة في مطار العاصمة، تبلغ كلفتها 4,4 مليارات دولار وتزيد قدرته الاستيعابية بأكثر من ثلاث مرات.

وبيّن العمير أثناء توقيع العقد، أن تصميم المشروع يجعل منه أحد أكثر مطارات العالم تطوراً وجاذبية من خلال توفير آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا وأحدث المعايير البيئية والخدماتية لتحقيق مستويات راحة عالية، وتم تصميمه من قبل شركة الهندسة المعمارية العالمية «فوسترز آند بارتنرز» ليستوعب 25 مليون مسافرا سنوياً.

وستضيف المحطة الجديدة 30 بوابة للصعود إلى متن الطائرات والنزول منها، ما يرفع عدد بوابات المطار إلى 51، ويمكنه بالتالي من خدمة 21 طائرة عملاقة من طراز “إيرباص آيه 380” في الوقت نفسه.

وأرجىء المشروع مرارا بسبب مزاعم أن كلفته مضخمة وأعلى مما يجب أن تكون عليه، إضافة إلى اعتراضات تقنية ومالية من ديوان المحاسبة. إلا أن الحكومة تدخلت قبل أسبوعين لحسم التباين الحاصل بين الوزارة والديوان، وأعطت الضوء الأخضر لتوقيع عقد المشروع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *