الأخبار العاجلةالعالم العربي

البحرين: أحكام بالسجن بحق 19 مواطنا شيعيا تراوحت بين المؤبد والسنوات الثلاث

القضاء البحريني يصدر أحكاما بالسجن على 19 شيعيا تراوحت بين المؤبد والثلاث سنوات بتهم تعلقت باعتداءات استهدفت مراكز وعناصر الشرطة في أماكن متفرقة من البلاد.

1
أصدرت المحكمة الجنائية في البحرين أحكاما بالسجن بحق 19 مواطنا شيعيا، بحسب ما أفاد مصدر قضائي. وأوضح المصدر أن المحكمة “قضت بالسجن المؤبد بحق خمسة مواطنين شيعة، دينوا بتنفيذ تفجير في 14 آب/اغسطس 2015 بهدف استهداف الشرطة” في قرية المعامير ذات الغالبية الشيعية شرق المنامة.

 وبحسب المصدر، فإن الحادث وقع أثناء قيام رجال الشرطة بإزالة حواجز في القرية، حيث “انفجرت عبوة متفجرة مزروعة من بين تلك الحواجز وتعرضت المركبة (المستخدمة) لتلفيات جراء ذلك الانفجار”.

وفي قضية منفصلة، قضت المحكمة نفسها بسجن 14 شيعيا، بينهم اثنان لمدة 15 عاما، وسبعة لسبعة أعوام، وخمسة لثلاثة أعوام.

وأوضح المصدر أن هؤلاء اعتدوا “على مركز شرطة سترة (جنوب غرب المنامة) وأفراد الشرطة المتواجدين بالقرب منه بواسطة ما يحملونه من عبوات قابلة للاشتعال (قنابل مولوتوف)”، ما أدى إلى اندلاع حريق.

وكثف القضاء البحريني خلال الأشهر الماضية من إصدار الأحكام بحق أشخاص متهمين بالمسؤولية عن أعمال عنف في المملكة اندلعت عام 2011 قادتها المعارضة الشيعية.

وطالب المحتجون بملكية دستورية وإصلاحات سياسية. وتحولت هذه الاحتجاجات أحيانا لأعمال عنف، واستخدمت السلطات الشدة في قمعها.

وغالبا ما تتهم السلطات “إرهابيين” بالمسؤولية عن أعمال العنف، وتلقي الدعم من إيران وحزب الله اللبناني.

وتراجعت وتيرة الاضطرابات بشكل كبير، إلا أن بعض المناطق ذات الغالبية الشيعية لا تزال تشهد أحيانا مواجهات بين محتجين وقوات الأمن.

يذكر أن  القضاء البحريني أصدر في نهاية شهر مارس/آذار الماضي أحكاما بالسجن المؤبد بحق أربعة أشخاص، والسجن لفترات تتراوح بين ثلاثة أعوام و15 عاما بحق ستة آخرين، بتهم الاعتداء على الشرطة، بحسب ما أفاد المحامي العام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *