أخبار الطيبةالأخبار العاجلةتقاريرمنبر المتصفح

منذ اعوام وحناجر المواطنين في الطيبة وقلنسوة تصدح بالمطالبة باغلاق كافة مكبات النفايات… ولا حياة لمن تنادي!

اعوام مضت وحناجر المواطنين في مدينتي الطيبة وقلنسوة تصدح بالمطالبة باغلاق كافة مكبات النفايات، والمكارة البيئية التي حولت المنطقة الواقعة بين المدينتين الى مكب قطري، والتي  ينبثق عنها روائح كريهة وامراض سرطانية خطيرة…ولا حياة لمن تنادي!

 8

شهدت مدينتا الطيبة وقلنسوة في الاعوام الاخيرة، جملة خطوات نضالية وقضائية، منها احتجاجات ومظاهرات، وارسال خطابات الى وزارة البيئة وقسم البيئة في بلدية الطيبة، للمطالبة باغلاق كافة مكبات النفايات في المنطقة، والمكارة البيئية التي تسبب انتشار روائح كريهة وامراض متعددة.

ويذكر ان رئيس بلدية الطيبة المحامي شعاع مصاروة منصور اوعز في شهر نوفمبر/تشرين ثاني الماضي، الى لجنة التنظيم والبناء في البلدية باصدار امر احترازي، لوقف العمل في مصنع ” ك. ح.” لتدوير النفايات، كذلك وقف الاعمال البناء في المصنع

وارسلت لجنة التنظيم والبناء في بلدية الطيبة الى المصنع  امرا بالوقف الاداري، لوقف عمل المصنع واعمال البناء، ذلك وفقا  بند 224 لقانون التنظيم والبناء 1965.

اعمال بناء تتم في المصنع، يشكل مخالف للقانون

وجاء في رسالة البلدية التي ارسلت لإدارة المصنع:” هنالك شكوك حول اعمال بناء تتم في المصنع، يشكل مخالف للقانون، بناء على ذلك اصدرنا امرا لمصنع ” ك. ح” لتدوير النفايات (1996)، او موكل الشركة او كل موكل ومسؤول في الشركة، بالايقاف الفوري لكل عمليات البناء حاليا، في مسطحات ارضية في منطقة 7842 ، التي تشمل القسائم التالية، 35، 36، 37،38-،39،40،96،98، 100 كاملة، وبقسم من 24، 26، 76، 77، 80، 81، 94، 102″

وجاء في الرسالة ايضا:” حسب ما ينص بند 236 في القانون من يرى نفسه متضررا على اثر اصدار امر وقف الاعمال يحق له التوجه الى القضاء للالتماس على هذا القرار حسب بند 250 للقانون”.”

ويشار الى ان محكمة الصلح في نتانيا، ردت الدعوى القضائية التي قدمتها بلدية الطيبة ضد مكب جبل النفايات (ك.ح) ، ذلك بسبب خطأ في صياغة أمر الإغلاق الإداري الذي كانت قد أصدرته البلدية ضد المكب.

وكتب قاضي المحكمة: “لم أرَ أن استجيب لصلاحية رئيس البلدية بإلغاء رخصة العمل في هذه الملابسات، لأنّ الأمر الإداري الذي أصدرته البلدية غير مهم وفق تعليمات البند 224 من القانون. على ضوء كل ما ذكرته آنفا فإنّني أرد طلب البلدية لإصدار أمر توقيف قضائي، خصوصًا وأنّ الأمر الإداري الذي أصدرته البلدية أصدر بغياب صلاحية، وعليه فإنني أقبل طلب المزبلة بإلغاء الأمر الاداري الذي صدر بحقهم”. في نهاية الجلسة اصدر قاضي المحكمة قرارا بتغريم بلدية الطيبة بتكاليف اتعاب القضية بقيمة 6000 شيقل”.

1
رئيس بلدية الطّيبة المحامي شعاع منصور مصاروة

رئيس بلدية الطّيبة: سنقدّم استئنافا على قرار المحكمة

وعقّب رئيس بلدية الطّيبة المحامي شعاع منصور مصاروة قائلا: “سنواصل نضالنا في هذا المشوار حتّى نحقّق الأهداف المرجوّة التي وضعناها نصب أعيننا، وفي الأيّام القريبة سنقدّم استئنافا على قرار المحكمة والذي يتمّ تحضيره على يد الطاقم القانوني المختص، حيثّ أنّنا سنستمر في معارضة طلب الشركة، وعندما ترفض اللجنة اللوائية توجه الشركة المذكورة سنحدد أهدافنا”.

بلدية الطيبة لوزارة حماية البيئة واللجنة اللوائية: يجب اغلاق مكب النفايات ك.ح بشكل نهائي

كما واصدرت اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء قرارا بتاريخ 04.04.2016، الذي ينص بإعادة بحث الخلاف بعد ثلاثة اشهر بين بلدية الطيبة والمسؤولين عن مكب النفايات “ك.ح”، في محاولة للتوصل الى تسوية بين الطرفين، ذلك في اعقاب رفض البلدية البدء بترميم المكب الا بعد اغلاقه كليا، نتيجة الاضرار البيئية الناجمة عنه، حيث تلعب وزارة حماية البيئة دور الوسيط بين الطرفين.

وقد توجهت وزارة البيئة بشكل رسمي الى بلدية الطيبة للوقوف عند طلباتها حتى يتم ترتيب كل الامور بالطرق المناسبة. بلدية الطيبة في ردها على طلب وزارة حماية البيئة والتي تلعب دور الوسيط بين بلدية الطيبة واصحاب مكب النفايات “ك.ح”، قالت:” اولا” يجب اغلاق مكب النفايات بشكل نهائي خلال 6 شهور ودون ادخال او اخراج اي نفايات او اي اعمال اخرى هناك.

ثانيا: خلال هذه الفترة يقدم اصحاب المكب خطة عمل لبلدية الطيبة لترميم الموقع.

ثالثا: يتوجب على اصحاب المكب دفع مستحقات البلدية كاملة”.

* ويشار الى ان موقع “الطيبة نت” سعى للحصول على تعقيب بلدية الطيبة، حول اخر المستجدات والتطورات التي نجمت بعد مفاوضات وزارة البيئة، وسننشر تعقيب البلدية يوم الاحد الوشيك في خبر منفرد.

غضب في صفوف المواطنين

 واعرب مواطنون من المدينين عن غضبهم ازاء استمرار عمل مكبات النفايات، مشيرين الى انه لا يمكن  السكوت بعد اليوم، ولن يسمحوا لتلاعب بصحتهم، ومن حقهم العيش في ظروف بيئية امنة وليس كما هو الحال.

مظاهرة احتجاجية

ومن الجدير ذكره ان المئات من اهالي قلنسوة والطيبة من الاطفال والنساء والرجال خرجوا اول امس الاثنين،  للمشاركة في المظاهرة التي دعت اليها اللجنة البيئية المشتركة، احتجاجا على المكاره البيئية التي ينبثق عنها روائح كريهة وامراض سرطانية، كذلك المطالبة باغلاق كافة مكبات النفايات.

عبد الستار شاهين
عبد الستار شاهين

ان الاوان لان نسمع صوتنا لكل الجات المسؤولة

من جانبه قال رئيس اللجنة البيئية عبد الستار شاهين:” ان الاوان لان نسمع صوتنا لكل الجات المسؤولة باننا لن نقف مكتوفي الايدي امام مكبات النفايات التي تضر بصحتنا وتقتل البيئة النظيفة بسبب الروائح المسمومة التي تنبق منها. نضالنا لن يقتصر على هذه الوقفة الاحتجاجية فقد، بل سيكون لنا نشاطات اخرى لوقف هذه المهزلة”.

لا يمكننا الجلوس في باحات بيوتنا

وتحدث يوسف شريف من سكان قلنسوة عن معاناته وقال:” الوضع لا يطاق بتاتا، فبسبب الروائح لا يمكننا الجلوس في باحات بيوتنا، وكل الوقت نبقى داخل بيوتنا ولا نستطيع حتى فتح النوافذ، الامر الذي يجعلنا نشعر باننا داخل سجون”.

 مرسي مصاروة
مرسي مصاروة

واعرب السيد مرسي مصاروة، من مدينة الطيبة عن رأيه فقال:” مكب النفايات في الطيبة وغير الطيبة من اشد الاخطار فتكاً بالناس ويعتبر الموت الصامت اذ ان الروائح المنبعثة منه تحمل معها اخطر انواع الميكروبات التي تشل جهاز المناعة بصورة تدريجية وتسبب للإنسان اخطر انواع الامراض التي تؤدي به الى الموت والعياذ بالله ، لهذا السبب الخطير على جميع المسؤولين الذين حملوا الامانة على اكتافهم وسيحاسبون عليها امام الله يوم القيامة، ان يتخذوا كافة الاجراءات اللازمة وعدم التقاعس لحل هذه الأفة التي تلاحق الجميع على حد سواء”.

ان يلتحموا على كلمة واحدة لمنع القائمين على هذا المكب بالمزاولة اعمالهم

وتابع:” وحسب اعتقادي ومن صلب المنطق ان يتدخل سكان هذا البلد الطيب باهله بان يلتحموا على كلمة واحدة ويد واحدة لمنع القائمين على هذا المكب بالمزاولة اعمالهم فيه فالخطر يحدق بالجميع ولا يفرق بين عائلة او عائلة او شب وهرم صبية كانت ام عجوز فكلنا في هذا المركب شركاء واذا بقيت السنتنا صامتة للدفاع عن حقنا المسلوب فلا نلومن الا انفسنا ، من هنا اناشيد الجميع بالبدء بالتحرك على الصعيدين المحلي والقطري واتخاذ الخطوات اللازمة والصحيحة لإيقاف ومنع هذا الاستهتار بصحة المواطن والله ولي التوفيق”.

 ياسر دسوقي
ياسر دسوقي

اشبه بقنبلة نووية موقوتة ذات تأثير طويل علينا

اما السيد ياسر دسوقي قال:” كان مكب النفايات احد أكبر المشاكل التي وجهناها في السنوات الاخيرة في المنطقة، اذ اننا بالماضي نادينا كثيرا لوضع حد لتلاعب هؤلاء المنتفعين الذين اصبحوا بلا بصيرة تريهم الخطر المحدق بارواح وصحة الناس، طالبنا كثيرا باغلاق هذا المكب، ونادينا حتى جفت الحناجر، وخرجنا بالمظاهرات، وفحصنا التلوث بشكل مهني، وكشفت بعض الاوراق الخطيرة، لكن للأسف عشنا سابقا ومازلنا نعيش حالة من اللا مبالاة، والتي سمحت لاصحاب القلوب الضعيفة باستغلال صحتنا وارواحنا، طمعاً بالمال”.

واردف قائلا:” مكب النفايات والمخططات بإنشاء معامل تكرير هي اشبه بقنبلة نووية موقوتة ذات تأثير طويل علينا، اذ ان أضرار هذا المكب هي مزمنه وطويلة الأمد وبعد عدة سنوات سوف تتضاعف الاضرار وسوف يسوء الحال لا محالة. لا يخفى على أحد أن تواجد هذا المكب في مكانه الحالي، والدعم المخفي الذي يناله هذا المكب، له أبعاد سياسية، عوضاً عن أبعاده الاقتصادية، وكأنك تشعر بأن من يقف في الكواليس ويدعم، هم اناس دوي نفوذ في دولة الاحتلال”.

وواصل دسوقي:” لذلك، أنا ارى بأن النضال في سبيل اغلاق منبع الموت الكريه هذا، يكون في عمل ميداني منظم وسياسي متقن وقضائي مهني محكم، فلا عوض عن النضال الشعبي ولا عوض ايضا عن النضال من خلال الاروقة في المكاتب الحكومية والمحاكم. من هنا، أناشد أهل المنطقة الكرام، أن يكونوا على وعي لحجم الكارثة الجاثمة في مغربنا، وأن يفهموا بان الضرر هو كلي وشامل للجميع، ولا مفر منه. لا للمزابل، لا للمكب، لا للإتجار بأرواح البشر”.

المربية سوسن ناشف
المربية سوسن ناشف

كيف يقدر أي إنسان أن يعيش في بيئة ملوثة رائحة وتربة ومياه

ودعت المربية سوسن ناشف الى اغلاق مكبات النفايات، بأسرع وقت ممكن، قائلة:” مكبات النفايات يحب أن تغلق بأسرع وقت ممكن ويجب تقديم من وافق على قيامها من المسؤولين للمحاكمة القانونية والشعبية لعل وعسى يعتبر من يأتي بعدهم من أصحاب الضمائر الميتة لا أفهم كيف يقدر أي إنسان أن يعيش في بيئة ملوثة رائحة وتربة ومياه ، ولا أفهم كيف يقدر أي مسؤول أن يبيع ذمته وضميره ويوافق على إنشاء مكبات للنفايات السامة وغير السامة التي تتحول إلى مواد سامة بمرور الوقت في حقول بلدنا الخصبة وسمائها النقية لتتحول إلى مستنقع آسن ضار لا يزول ضرره حتى بعد الإغلاق إلا برحمة من الله هذه الحقول الطيبة التي كانت تزودنا بأجود الخضار والفاكهة تحولت إلى مزبلة كبيرة ضارة وإلى مقابر للسيارات المهشمة وإلى كراجات لتصليح المركبات ولم يتبق غير مساحات قليلة مزروعة ، إنه لأمر محرن ومأساوي ويجب المواطبة والإصرار على إغلاق مؤسسات الموت البطيء المزروعة في حقولنا ومحاسبة المسؤولين عن هذا الدمار الشامل الذي دمر البيئة والصحة وأفقدنا الطبيعة الحميلة التي كنا نستمتع بجمالها ونقائها أدعو الله بالسلامة والعافية لأهلي في الطيبة وقلنسوة وفي ربوع بلادنا الجميلة المظلومة التي ظلمها مترفوها وورطوها بمشاكل كثيرة وعويصة نأمل أن يخلصنا الله منها بفضله وبهمة أبنائنا المجاهدين في سبيل مصلحة البلد بجميع أطيافها بارك الله فيهم وجزاهم خيرا ونصرهم نصرا سريعا إن شاء الله”.

الشيخ صبحي عازم
الشيخ صبحي عازم

تسجيل المواقف وستأتي النتائج

الشيخ  صبحي عازم قال:” مم لا شك فيه ولا يختلف اثنان بان مكب النفايات الواقع بين الطيبة وقلنسوة هو كارثه بيئية نعم هذا ليس من باب المبالغة وانما مع كل الاسف واقع مرير وبكل المعايير البيئية، لقد كان هناك تخاذل من طرف المؤسسات على اشكالها ووظائفها على مدار السنوات الذي ابقى على تفعيل المكب واصحاب المكب الذين فضلوا المكاسب على حساب البشر. ولكن انا لا استطيع ان افهم والتمس الاعذار للأهالي الذين لا يسمعون صوتهم وصرختهم اخرجوا تظاهروا تكاتفوا توحدوا وسترون كيف ستغلق المكبات، كفى اتهام المسؤول السياسي من الحزب والحركة والكنيست والبلدية وبادروا بأنفسكم وسترون كيف هؤلاء جميعاً سيلحقون بكم ، كونوا مبادرين موحدين مخلصين بعيد عن الشحناء والظهور وتسجيل المواقف وستأتي النتائج”.

 ضياء مدني
ضياء مدني

سنكبح كل قرار جائر بحق بيئتنا وبلدنا الذي سينمو الى الافضل بعونه تعالى

وبدوره قال الشاب ضياء مدني، قال:” احتراما وتقديرا لكل من ساهم في استنكاره وغضبه من اجل وقف المهزلة التي نعانيها سنين عده في ما يسمى مزبلة المصالح التي تودي بحياة اولادنا اولا وعامة الناس ثانية، واسال الله ان يجمعنا على قلب رجل واحد لكبح كل الاذى عن كل العوائق التي تحيطنا… وسنظل باذن الله شوكة في حناجرهم لمنع اي ضرر يصب في مصلحة بلدنا العزيز … بعون من الله وبعده ذلك بعون من البلدية وعزيمة اهلها سنكبح كل قرار جائر بحق بيئتنا وبلدنا الذي سينمو الى الافضل بعونه تعالى.. يكفينا سباتا ان يتضرر ابنائنا من امراض السرطان وانبعاث الامراض الكيماوية التي تعود علينا وعلى اهلنا… نشكر كل الجهات التي تناضل من اجل ذلك وعلى سلم الاوليات بلدية الطيبة وابنائها الكرام.. واسأل الله ان نتوحد على وحدة الصف وان نصد كل قرار جائر وظالم… وهذه المرة في هذا النضال لدينا فرصه ان نكون كالجسد الواحد لان لدينا رئيس من بلدنا وطيبتنا الحبيبة… فعن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (( مَثَلُ المؤمنين في تَوَادِّهم وتراحُمهم وتعاطُفهم: مثلُ الجسد، إِذا اشتكى منه عضو: تَدَاعَى له سائرُ الجسد بالسَّهَرِ والحُمِّى”. )).

روابط ذات صلة:

بلدية الطيبة لوزارة حماية البيئة واللجنة اللوائية: يجب اغلاق مكب النفايات ك.ح بشكل نهائي

المحكمة تلغي قرار الالغاء الإداري لمكب النفايات وتغرم بلدية الطيبة… رئيس البلدية: استئنافا على قرار المحكمة

لأنها خطر على حياة المواطنين- النائب حاج يحيى يطالب بإغلاق مكبات النفايات وترميمها واعادة تأهيلها

بلدية الطيبة تصر على اغلاق مكب النفايات “ك.ح” وتسعى لتبكير موعد اغلاق مكب “شارونيم”

الائتلاف الطيباوي للدفاع عن البيئة والصحة يتسنكر تمديد رخصة مكب النفايات ويتوعد بالتصعيد

ابناء الطيبة يتظاهرون احتجاجا على مكب النفايات والمخطط القطري الجديد

غدا مظاهرة الحراك الشعبي لمكافحة نشاط مكب النفايات شارونيم

النائب الطيبي يطرح قضية مكب النفايات امام وزير البيئة

ابناء قلنسوة والطيبة يتظاهرون ضد المكاره البيئية “… يا متأمر يا متخاذل المزابل سم قاتل

دعوة عامة من الناشط ادهم مصري للتظاهرة امام مكب النفايات اليوم

رسالة مسجلة من الطفل امين فروجي من قلنسوة حول المزابل

لجنة البيئة المشتركة في قلنسوة والطيبة تتظاهر يوم غد ضد مكبات النفايات للمطالبة باغلاقها

تذمّر كبير في قلنسوة والطيبة بسبب روائح كريهة تهدد صحة السكان!

‫2 تعليقات

  1. كبير يا ضياء والله انك صادق شيخ
    احلى جمعه بعولام.
    الى الامام

  2. هذا يوكد لنا بان الناس بالطيبه عليهم عدم التفريط باراضي الطيبه وبيعها ،الا لاناس بحافظوا عليها وعلى مستقبلها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *