أخبار الطيبةإجتماعياتالأخبار العاجلة

استطلاع للرأي: شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك، وهل نجيد استخدامها؟

شارك في هذا الاستطلاع السريع ليتعرف الجميع على ميول المستخدم المحلي لشبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك وهل حقا نستخدمها كما يراد منها؟

1

لقد ظهرت في حياتنا الاجتماعية منذ ما يقرب من تسعة اعوام وسائل جديدة للتواصل فيما بيننا عبر الانترنت لم نكن نعرفها من قبل، انها شبكات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر وغيرها من وسائل اخرى مشابهة خاصة ببعض الدول.

ولعل اشهرها في البلاد هنا هي شبكة فيسبوك، بينما تشتهر في الدول الغربية توتير بصورة ملفتة. ويبلغ تعداد المنتسبين لكل من هاتين الشبكتين اكثر من مليار مستخدم لشبكة فيسبوك ومئات الملايين لشبكة تويتر.

ولو نظرنا الى مجتمعنا العربي لنرى كيف يستغل المستخدم العربي هاتين الشبكتين ولا سيما فيسبوك في حياته اليومية فإننا سنجد ان لنا طابعا خاصا واضحا في استخدام هذه الشبكة، يميزنا كثيرا عن بقية المستخدمين في العالم، انه استخدام الشرقي ذي الاهتمامات الخاصة المختلفة عن المستخدم الغربي.

ولكن رغم انها شبكة للتواصل الاجتماعي الا انها في كثير من الاحيان لا تزال وسيلة لغير ذلك في مجتمعنا. فهي باتت شبكة للاستخدام المجهول لأنها تعج بالحسابات المستعارة والمزيفة وبالصور الشخصية غير الحقيقية، وبدلا من ان تكون منبرا يعبر من خلاله صاحب الحساب عما يجول في خاطره، راح ينسخ افكار غيره وينسبها لنفسه، أي انها باتت مشاع للسرقات الفكرية بامتياز.

ومما يثير القلق ان شبكة فيسبوك بالأساس تحولت مؤخرا الى مكان تدور فيه عمليات المخادعة والابتزاز والايقاع بالناس للتربح على حساب سمعتهم واسمهم لمجرد انهم كانوا سذجا في لحظة ما، والمقصود هنا هو التعارف المشبوه والحوارات المشينة ثم استغلالها للابتزاز.

ورغم كل ذلك، دعونا نحاول استطلاع رأي القارئ حول ما ينشر ويتابع على صفحات فيسبوك كي نرى مدى جدية المستخدم العربي لهذه الشبكة:

[poll id=”19″]

[poll id=”20″]

[poll id=”21″]

[poll id=”22″]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *