أخبار الطيبةالأخبار العاجلةفلسطين 67

نجاح أول عملية زراعة كلى على أيدي أطباء فلسطينيين… البروفيسور سليم الحاج يحيى: اول انجاز طبي فلسطيني بامتياز

قسم الكلى في مستشفى النجاح الوطني الجامعي، يحقق نجاحا في عملية زراعة كلى لمواطنين على ايدي اطباء فلسطينيين.

6_1450709590_2523

حقق قسم الكلى في مستشفى النجاح الوطني الجامعي، نجاحا في عملية زراعة كلى لمواطنين على ايدي اطباء فلسطينيين.

وقال مدير المستشفى البروفيسور سليم الحاج يحيى، خلال مؤتمر صحفي عقد امس الأربعاء في مدينة نابلس، إن مجموعة من الاطباء قاموا بعملية زراعة كلى لطفل، وشاب في مقتبل العمر، وبذلك يكون اول انجاز طبي فلسطيني بامتياز.

واضاف أن ما ميز هذه العميلة هو استئصال الكلى من عن طريق الناظور دون الحاجة إلى شق البطن كاملا، مؤكدا أن ادارة المستشفى تكفلت بكافة تكاليفها وان الطاقم الطبي تبرع بالقيام بهذه العملية دون مقابل.

وأشار يحيى، الى أهمية المسؤولية الاجتماعية التي تتبناها ادارة المستشفى والتعاطي مع هؤلاء المرضى الذين يعانون الكثير، مطالبا بضرورة الاسراع بإقرار قانون للتبرع بالأعضاء، والتأسيس للجنة عليا تكون مختصة بتنظيم آلية تبرع الاعضاء وبإشراف وزارة الصحة والجهات المختصة.

بدوره، تحدث رئيس قسم الكلى الدكتور زكريا حمدان، عن الدافع الاجتماعي في تغير حياة مرضى الكلى لما يعانوه من جوانب عدة، ليصبحوا فعالين في مجتمعهم، موضحا أن محافظة نابلس فيها ما يقارب 220 مريض بالكلى .

وقال: “لقد طورنا من خلال العديد من الدراسات عمليات غسيل الكلى، لكن الفائدة الصحية تكمن زراعة الكلى والتي تضمن حياة افضل للمريض”، مشيرا إلى أن المواطنين الذين اجريت لهما العملية قبل اسبوع بحالة صحية جيدة.

 البروفيسور سليم الحاج يحيى
البروفيسور سليم الحاج يحيى

 

‫5 تعليقات

  1. هذه مدرسه للمجتمع الفلسطيني ككل بان لدينا الخبرات ونستطيع ان ننجز ونبدع اذا ابتعدنا عن المصالح الذاتية

  2. ما شاء الله لا قوة الا بالله . وفقك الله وهداك انت وطاقمك الطبي . مفخرة عن جد مفخرة

  3. كل الاحترام والتقدير والثناء للبروفيسور سليم وكذلك للأطباء الأكفاء الذين قاموا بالعمليات دون مقابل … هذا هو ديننا وأجرهم عند الله كبير . انتم قدوة المجتمع .. كثر الله من أمثالكم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *