أخبار عالميةالأخبار العاجلة

مصر تطعن على قرار تعويض إسرائيل عن قطع الغاز

شركتا الغاز المصريتين “إي جاس” و”إي جي بي سي” تطعنان في الحكم الذي أصدره مكتب تحكيم دولي في الفترة الأخيرة والذي طالب الشركتين بدفع تعويض يقدر بـ1.76 مليار دولار لشركة الكهرباء الإسرائيلية بسبب وقف ضخ الغاز المصري من سيناء لإسرائيل.

1

قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية إن شركتي الغاز المصريتين “إي جاس” و”إي جي بي سي” طعنتا في الحكم الذي أصدره مكتب تحكيم دولي في الفترة الأخيرة والذي طالب الشركتين بدفع تعويض يقدر بـ1.76 مليار دولار لشركة الكهرباء الإسرائيلية بسبب وقف ضخ الغاز المصري من سيناء لإسرائيل.

وبعنوان “إسرائيل ستنتظر التعويض .. المصريون يطعنون” ذكرت الصحيفة الإسرائيلية أن المصريين تقدموا بالطعن لإحدى المحاكم في سويسرا، لافتة إلى أن تل أبيب ستنتظر زمنا طويلا حتى تحصل على شيكل واحد من القاهرة.

وجاء في بيان لشركة الكهرباء الإسرائيلية، إنه “في يوم الـ11 من فبراير 2016 حصلت الشركة على طلب يتعلق بالطعن على قرار مكتب التحكيم، وهو الطعن الذي تقدم به المصريون للمحكمة العليا في سويسرا”.

وذكرت أنه “في بداية عام 2011 انفجر خط أنابيب نقل الغاز الطبيعي التابع لشركة إي إم جي المصرية الإسرائيلية، والذي كان يقم بضخه من سيناء إلى أشكلون ومن هناك إلى محطات شركة كهرباء إسرائيل”، لافتة إلى أنه بعد “إصلاح خط الأنابيب تم تفجيره عدة مرات حتى أعلنت القاهرة في أبريل 2012 إلغاء اتفاقية الغاز مع تل أبيب من جانب واحد”.

ولفتت إلى أنه “في أعقاب هذه التطورات، توجهت شركة الكهرباء الإسرائيلية إلى مكتب تحكيم دولي في أوروبا، وفي بداية ديسمبر الماضي أصدر هذا المكتب قرارًا تحصل بموجبه شركة الكهرباء على تعويض من المصريين”.

وأضافت الصحيفة الإسرائيلية أن “المصريين تلقوا الحكم بغضب شديد، ووزير البترول المصري أعلن وقف الاتصالات مع تل أبيب لاستيراد الغاز الإسرائيلي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *