أخبار عالميةالأخبار العاجلة

فرنسا: تعيين رئيس الوزراء السابق جان مارك إيرولت وزيرا للخارجية

الرئاسة الفرنسية تعلن تعيين رئيس الحكومة السابق جان مارك إيرولت وزيرا للخارجية خلفا للوران فابيوس، الذي قرر مغادرة الحكومة بانتظار تعييه رئيسا للمجلس الدستوري.

1
قالت الرئاسة الفرنسية امس الخميس، في بيان إن رئيس الحكومة السابق جان مارك إيرولت تم تعيينه وزيرا للخارجية، ليخلف في هذا المنصب لوران فابيوس الذي سيصبح رئيسا للمجلس الدستوري. ويأتي هذا التعيين في إطار تعديل حكومي واسع.

ويعود أنصار البيئة إلى الحكومة بثلاثة وزراء بعد أن كانوا خرجوا منها في نيسان/أبريل 2014. فقد عينت زعيمة حزب أوروبا البيئة- الخضر إيمانويل كوس وزيرة للإسكان فيما تم تعيين باربرا بومبيلي وجان فنسنت بلاسيه البرلمانيين المنشقين عن الحزب المذكور وزيري دولة.

ويسعى هذا التعديل إلى توسيع غالبية الرئيس الاشتراكي فرنسوا هولاند قبل أكثر من عام للانتخابات الرئاسية عام 2017، دون المساس بالخط السياسي الإصلاحي الذي يريده رئيس الدولة.

من جانب آخر يحتفظ وزير الدفاع جان إيف لو دريان بمنصبه، وكذلك سيغولين رويال وزيرة البيئة، الرقم ثلاثة في الحكومة والشريكة السابقة لهولاند. وقد كانت رويال بين المرشحين لوزارة الخارجية، أسند إليها منصب “العلاقات الدولية حول المناخ”.

وفضلا عن لوران فابيوس، خرج ثلاثة وزراء آخرين من الحكومة بينهم وزيرة الثقافة فلور بيليرين التي حلت محلها أودريه أزولاي، مستشارة هولاند في هذا المجال. ويحترم الفريق الجديد المساواة بين الجنسين ويبقى برئاسة رئيس الوزراء مانويل فالس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *